آبل: من المرآب إلى العالمية

02 أبريل 2016 09:45

هوية بريس –  متابعة

قبل أربعين عاما، كان رجلان عبقريان في نقاش بمرآب عن تصنيع حاسوب شخصي يمكن للمستهلك العادي استخدامه والاستفادة منه، كان الأول ستيف وزنياك مهندس الحاسوب في شركة “هيولت باكرد”، والثاني ستيف جوبز يعمل في شركة “أتاري”، وشكل الحاسوب الذي ابتكراه نواة لشركة أصبحت اليوم الأكثر قيمة في العام، وهي شركة آبل.

أما وزنياك فقد صمم عتاد الحاسوب ومكوناته ونظام التشغيل الذي يعمل به وأصبح يدعى “أبل 1″، لكن الفضل يعود إلى صاحب الرؤية الحالمة جوبز الذي ابتكر التصميم الإبداعي واستراتيجية تسويق الجهاز، وباع سيارته الفولكس فاجن مقابل 1300 دولار لتأسيس شركة أبل في الأول من أبريل 1976.

اختار جوبز اسم أبل (التفاحة) للشركة إشارة إلى تلك الفاكهة التي ألهمت إسحق نيوتن اكتشاف الجاذبية عندما سقطت على رأسه من الشجرة، كما أنها كانت فاكهة جوبز المفضلة.

لكن ما لا يعرفه الكثيرون أن تصميم الشعار الأصلي للشركة نفذه “رونالد واين”، وهو شريك ثالث مؤسس لأبل إلى جانب جوبز ووزنياك.

في الثالث من يناير 1977 سجل جوبز ووزنياك الشركة رسميا تحت اسم “شركة أبل للحاسوب” دون واين الذي انسحب وباع نصيبه فيها لشريكيه مقابل 800 دولار، وبعد ثلاثة عقود من ذلك التاريخ تحول اسم الشركة إلى “شركة أبل” في إشارة إلى توجهها نحو المنتجات الإلكترونية الاستهلاكية.

آخر اﻷخبار

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

أوقات الصلاة

حسب توقيت مدينة الرباط وسلا / المغرب
الفجر 05:56
الشروق 07:22
الظهر 13:38
العصر 17:04
المغرب 19:47
العشاء 21:03
حالة الطقس
24°
27°
الثلاثاء
19°
الأربعاء
23°
الخميس
25°
الجمعة

حديث الصورة

صورة.. شرطية نيوزلندية وضعت غطاء الرأس تضامنا مع ضحايا "هجوم المسجدين"

كاريكاتير

هكذا سيصير حال قلبك إذا تركته متعلقا بالناس!!