“أئمة” تونس تدعو لإصدار فتوى تبطل الحج… والرياض غاضبة

24 يونيو 2018 16:58
مؤسسة سعودية: ننكب على إيجاد حلول للازدحام في المشاعر المقدسة وتذليل العقبات

هوية بريس – وكالات

أثارت نقابة الأئمة في تونس الجدل، بسبب دعوتها مفتي الديار لاستصدار فتوى تبطل الحج لهذه السنة، وأعادت الأمر لأسعار الحج لهذا العام، وما أسمته بـ”استغلال السلطات السعودية لأموال المسلمين في الحروب لقتلهم”، الأمر الذي أغضب السلطات السعودية.

وأكد نقيب الأئمة فاضل عاشور لـ”عربي21″ أن “الدعوة التي أطلقها مع مجموعة من الشيوخ والأئمة في البلاد ليس لها أي خلفية سياسية بل بهدف التحسيس ولفت الانتباه للضرر الحاصل مما تسببه الأموال التي تذهب للسلطات السعودية والتي لا تستغل لدعم الفقراء والمحتاجين المسلمين في العالم بل بالعكس لقتلهم وتشريدهم كما هو الحال الآن في اليمن”.

عاشور اعتبر أن الحج أصبح مجرد “فلكلور” ومصدر للتباهي عند بعض التونسيين وليس فقط فريضة تؤدى مرة واحدة، وتابع: “الوضع الاقتصادي الصعب الذي تمر به البلاد وارتفاع نسبة الفقر وتراجع التنمية يجعلنا نحث التونسيين للاستفادة من أموال الحج في مشاريع خيرية وهادفة لبلدهم بدل التداين من أجل الحج مرة وأكثر ولا ننسى أن أهم ركن في الحج هو الاستطاعة”.

وأشار نقيب الأئمة إلى “غياب الأمن في السعودية والتي باتت في مرمى نيران صواريخ الحوثيين التي تجعل حياة المسلمين مهددة، فضلا عن تهديدات الإرهاب المتواصلة”، داعيا المملكة للقيام بـ”هدنة خلال الأشهر الحرم بهدف إيقاف الحرب في اليمن حرصا على سلامة الحجاج”.

وزارة الشؤون الدينية ترد

من جانبه، وردا على الدعوات بإلغاء الحج وإصدار فتوى تبطله، أكد مستشار وزير الشؤون الدينية حكيم عماري لـ”عربي21″ أن “نقابة الأئمة لا تمثل بأي شكل من الأشكال موقف وزارة الشؤون الدينية وأن دعوات رئيسها تلزمه شخصيا”.

وأوضح: “شرعا لا يجوز الإفتاء في إلغاء فريضة، وما تقوم به هذه الجمعية نعتبره تشويشا على العلاقات المتينة التونسية السعودية وقد أبلغتنا السلطات سعودية عن استيائها من هذه الدعوات وغضبها، كما أن السفير التونسي بالسعودية سيقوم بتوضيح الأمر للجهات المعنية هناك”.

ارتفاع تسعيرة الحج

وكانت تسعيرة الحج لهذه السنة شهدت ارتفاعا مقارنة بالموسم الماضي بزيادة بنحو ألفي دينار تونسي -760 دولارا- وتجاوزت الكلفة الجملية 11 ألف دينار تونسي أي ما يعادل 4 آلاف دولار.

وفي هذا الخصوص أوضح غسان العليوي مدير إدارة الحج والعمرة بشركة الخدمات الوطنية والإقامات- شركة حكومية تنظم إجراءات الحج والعمرة- في حديثه لـ”عربي21″ أن السعودية بدأت خلال هذا الموسم بتطبيق إجراءات مالية جديدة منها الزيادة بـ 5 بالمائة في الضريبة على القيمة المضافة للحج وتطبيق أداء بلدي 5 بالمائة عن السكن فضلا عن انهيار سعر الدينار التونسي مقارنة بالعملات الأجنبية وارتفاع سعرتذاكر الطائرات بنحو 10 بالمائة.

وأكد العليوي: “وجود ارتفاع في الطلب على الحج خلال هذه السنة من قبل التونسيين وقد بلغ العدد الجملي للمرسمين لهذا الموسم 10 آلاف وتسعمائة و82 حاجا، بزيادة 608 حجاج مقارنة بالسنة الماضية”، مشددا على ما وصفه بـ”متانة العلاقات السعودية التونسية” وعدم إلغاء أي حجوزات خاصة بموسم الحج لهذه السنة من قبل التونسيين.

جدل في الشبكات الاجتماعية

وكان الجدل قد امتد لنشطاء التواصل الاجتماعي على إثر دعوة نقابة الأئمة لإبطال الحج لهذه السنة بين من أثنى على الدعوة ومن استنكرها.

وكتب الصحفي عبد العزيز هالي في تدوينة سابقة قائلا: “جملة فلوس الحج من تونس = 132 مليار ما يعادل 200 عمارة أو 1000 حافلة أو 60 مستشفى أو 650 شاحنة نفايات أو 100 معهد”.
من جهته، عبر الصحفي راشد الخياري عن غضبه من هذه الدعوات التي اعتبرها صادرة عن “اليسار الإستئصالي ضمن حربه على الإسلام”.

وسبق أن نددت “الجمعية التونسية للتفكير الإسلامي والشؤون الدينية” بالغلاء المشط لأسعار الحج وتحوله من عبادة إلى تجارة تستفيد منها الجهات المنظمة للحج ووزارة الشؤون الدينية.

وطالبت “الجمعية” بالشفافية في تحديد الأسعار، وناشدت الوزارة بالكشف عن أسعار الحج وتحديد نصيب “المطوّف السعودي والناقل الجوي ونصيب الوزارة وشركة الخدمات”.

آخر اﻷخبار
3 تعليقات
  1. سبحان الله .الله يهدي هاذ الناس بغاو احييدو ركن من أركان الإسلام . بغاو إيوليو بحال اليهود يؤمنون ببعض الكتاب ويكفرون ببعض. أوروبا مجامعهم لا دين لا لغة ومع ذلك متحدين ومتأزيرين ومتعاونين. وحنا جامعانا اللغة والدين ومشتتين بحال ولاد الحجلة .اللهم اجمع كلمة المسلمين ووحدهم على كتابك وسنة رسولك صلى الله عليه وسلم.

  2. النقابة معها كل الحق اموال الحج يبعترها امراء ال سعود على الحروب وعلى زرع الفتن وعلى شراء الذمم والاسلحة. المسلم كيس فطن. دماء المسلمين اغلى من الكعبة. ايضا السعودية كنظام اسلامي انتهى من زمان. وبعيدا عن الموضوع نذكركم بما حصل في ملف ارشح المغرب بكاس العالم ومن وقف امامه ومول. انشري يا هوية

  3. لقد تم تسييس الحج من قبل النظام السعودي وذلك برفع اسعار تكاليف الحج للحجاج بالداخل 300% ولحجاج الخارج بنسبة 400% وذلك لتمويل حربها على المسلمين في سوريا والعراق وليبيا واليمن وتعويض الاموال التي تم دفعها لترامب وحكومه بريطانيا
    وتم رفع سعر الحمله لحجاج الداخل الى 15000 الف ريال مايعادل 4200 دولار بعد ان كان تكاليف الحج لاتتعدى 1000 دولار
    وانا مواطن من جزيرة العرب ولم استطع ان احج بسبب رفع الاسعار علما بانني قدمت اكثر من اربع شكاوي الى وزارة الحج اطالبهم بالتخفيض لعدم استطاعتي ان اوفر هذا المبلغ . فرفضوا وهددوني بالسجن ان قدمت شكوى مره اخرى فوفوضت امري الى الله سبحانه وتعالى . لذا اهيب باخواني المسلمين في كل بقاع الارض رفض هذي الزيادات المحرمه التي لايقرها الله ولا رسوله صلى الله عليه وسلم ي

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حديث الصورة

صورة.. معنى المواجهة بالصدور العارية تجده في غزة

كاريكاتير

إدمان فيسبوك