أبو زيد يدعو إلى إعلاء الروح الوطنية لإصلاح أنظمة التقاعد

23 ديسمبر 2015 12:59

هوية بريس –  متابعة

دعا المقرئ أبو زيد الادريسي، عضو فريق العدالة والتنمية بمجلس النواب، إلى مزيد من التشاور في موضوع إصلاح أنظمة التقاعد خاصة مع النقابات التي اعتبر أن لها حسا نضاليا يلزمها بالدفاع عمن تمثلهم من موظفين، وكذا مع الحساسيات السياسية التي طالبها بإعلاء الروح الوطنية في هذا الموضوع.

ووصف أبو زيد، في تعقيب باسم فريق العدالة والتنمية بمجلس النواب، على جواب لرئيس الحكومة حول سؤال محوري يتعلق بإصلاح أنظمة التقاعد خلال الجلسة الشهرية المتعلقة بالسياسة العامة، عشية أمس الثلاثاء 22 دجنبر الجاري بمجلس النواب، عملية الإصلاح بـ”تجرع الدواء المر”، مضيفا أن أي دواء له مرارته وأثاره الجانبية، وأشار إلى أن التأخر في إصلاح التقاعد سيكلف أكثر، موردا أن العملية لو تمت مباشرتها منذ سنة 2004 لكانت التكلفة أقل من مليار درهم.

وشدد أبو زيد، على أن الجهات السياسية التي ينبغي أن يكون النقاش معها، يجب أن تتحمل المسؤولية في تسريع النقاش لأنها تسلمت المسؤولية لسنوات طويلة، وقامت بترحيل هذا المشكل حتى وصلنا إلى هذا الوضع المنذر بكارثة، يقول أبو زيد.

واقترح أبو زيد، إمكانية جعل رفع سن التقاعد المتضمنة في خطة الإصلاح، اختياريا خاصة عند موظفي بعض القطاعات من بينها قطاع التعليم، مبرزا أن الشعب المغربي أبان في غير ما مرة عن ذكاء كبير وحس عال، في قبول الإصلاحات مهما كانت تكلفتها إذا ما رافقتها الصراحة كما تعودنا عليها من قِبل رئيس الحكومة.

وفي المقابل دعا عضو فريق العدالة والتنمية بمجلس النواب، رئيس الحكومة، إلى وقفة حازمة في القضايا غير المادية والمتعلقة بالهوية والمرجعية، والاختيارات السياسية والإيديولوجية التي لا رجعة فيها لأن آثارها تنعكس على قرون، على حد قوله.

آخر اﻷخبار

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
16°
19°
الإثنين
18°
الثلاثاء
19°
الأربعاء
19°
الخميس

حديث الصورة

صورة.. وفاة رجل بعد أدائه صلاة المغرب في مسجد الوردة 2 بطنجة

كاريكاتير

كاريكاتير.. بعد أن جردوها من احتشامها وحيائها