أخنوش ينفي سقي النعناع بمياه ملوثة بأدوية الفئران ويحذر بأن هذه الإشاعة تخلق الذعر وتضر بالفلاحة

21 يوليو 2020 22:16
"أونسا" يحذر من النعناع المسوق بجهة مراكش آسفي لاحتوائه على بقايا مبيدات خطرة ومحظورة

هوية بريس – متابعات

قال نائب برلماني، بلجنة مراقبة المالية العامة بمجلس النواب، أن النعناع يهدد صحة المغاربة، والسبب أنه يسقى بمياه ملوثة بأدوية تستعمل للقضاء على الفئران.

وقد نفى عزيز أخنوش، وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، كلام النائب عن حزب الأصالة والمعاصرة، مطالبا أي جهة تعلم مكان تواجد الضيعات التي تعتمد هذه المبيدات أن “تمد الوزارة بعنوانها”.

وقال أخنوش إن الوزارة مستعدة للبحث في أي إشكال من هذا القبيل، مبرزا أنه “تم حرق عدد من ضيعات النعناع سابقا بناء على تقارير لجان المراقبة التابعة للوزارة، التي تظل مستعدة في أي وقت للقيام بالتحاليل الضرورية، وإذا تطلب الأمر الإحراق سيتم ذلك”.

وطالب وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات بعدم تغليط الرأي العام، لأن المتضرر سيكون الفلاح الصغير، معتبرا أن “إشاعة غياب الجودة في النعناع ستخلق الذعر في المستهلك وتضرر الفلاحة، في حين أنها ليست الحقيقة”.

آخر اﻷخبار
1 comments
  1. السلام عليكم. ذات يوم بينما كنت جالسا في مقهى بالدار البيضاء خلال عطلة الصيف أتى النادل ليسألني فيما أرغب فأجبته ” براد أتاي ” بالنعناع ليرد علي : لا أنصحك صديقي بتناول الشاي بالنعناع و ذكر السبب لكني ترددت في تصديقه إلى أن سمعت في أحد دروس الدكتور الفائد قوله إن النعناع في المغرب يسقى بمادة البروموميتان أو ال bromure de méthyl . و هذه المادة السامة استعملت كمبيد ضد الحشرات و حتى الجرذان. لكن ما زاد في يقيني ما حدث لي في سوق ممتاز في بروكسل حيث أقيم يملكه مغربي. اشتريت الشاي و سألت صاحب المحل إن كان النعناع الذي يعرضه يأتي من المغرب أم يصنع محليا. فأجابني بأنه قادم من المغرب لكن من دون مبيدات. ثم سألته و هل النعناع في المغرب يرش بالمبيدات؟ أجابني : نعم. و أضاف : إن الشخص الذي يبعثه لي و هو فلاح يسألني قبل أن يرش النعناع بالمبيدات إن كنت أرغب أن يرسل لي كمية من النعناع و متى حتى يتسنى له عزل النعناع الذي لن يرشه بالمبيدات و يبعثه إلى بروكسل من النعناع الذي سيرشه بالمبيدات قبل أن يبيعه للمغاربة محليا. و الله العظيم هذا ما قاله لي.

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
14°
20°
السبت
20°
أحد
21°
الإثنين
20°
الثلاثاء

كاريكاتير

كاريكاتير.. ضياع الوقت بسبب مواقع التواصل الاجتناعي!!

حديث الصورة