أخيرا د. فايد يصرح: قرابة سنتين وأنا بدون راتب شهري بعد قرار أخنوش!!



عدد القراءات 50054

أخيرا د. فايد يصرح: قرابة سنتين وأنا بدون راتب شهري!!

هوية بريس – إبراهيم بيدون

كتب خبير التغذية البروفيسور محمد الفايد على جدار حسابه في “فيسبوك” بيانا يوضح فيه ما يعانيه منذ قرابة العامين، حيث قام وزير الفلاحة بإنهاء إلحاقه كأستاذ جامعي بمعهد الحسن الثاني للزراعة والبيطرة، وإعادة تعيينه كموظف سلم 10 بالمديرية الجهوية للفلاحة لجهة الرباط سلا زمور زعير.

وأنه لجأ إلى القانون وسجل دعوى ضد إدارة معهد الحسن الثاني للزراعة والبيطرة، موضوعها طلب تسوية الوضعية الإدارية، فحكمت إدارية الرباط ابتدائيا واستئنافيا وقطعيا بتسوية وضعيته والحقوق المترتبة.

ومن الغريب ذكره أنه دون راتب شهري قرابة العامين، وأن خرجته هذه جاءت بعد تعنت إدارة المعهد في تنفيذ قرار المحكمة لصالحه.

وإليكم نص تدوينته كاملا:

قد لا يكون الخبر مفاجأة لكثير من الناس، لأننا لا زلنا نعاني من التعنت الإداري. وقد سكتنا لأننا استحيينا أن ننشر مثل هذه الأشياء، لكن هناك من ظن شيئا آخر. وننشر هذا الخبر بطلب من كثير من المغاربة داخل ارض الوطن ومغاربة المهجر ليعلم الرأي العام هذه المهزلة.

في شهر يوليوز من سنة 2015 أصدر وزير الفلاحة والصيد البحري قرارا وزاريا بإنهاء إلحاقي كأستاذ جامعي بمعهد الحسن الثاني للزراعة والبيطرة، وإعادة تعييني كموظف سلم 10 بالمديرية الجهوية للفلاحة لجهة الرباط سلا زمور زعير.

طبعا لجأت إلى القانون، وسجلت دعوى ضد إدارة معهد الحسن الثاني للزراعة والبيطرة، موضوعها طلب تسوية الوضعية الإدارية، فالقانون هو الذي سيحدد ويقرر من صاحب الحق. فالأمر لا يتعلق هنا بتجاوز عادي، لأن عزل أستاذ التعليم العالي درجة C، وإعادة تعيينه كموظف سلم 10 لا يقبله العقل ولا الخيال، فهنا لا نتكلم عن تجاوز وإنما عن جريمة، لأن الموت الاجتماعي أشر من الموت السريري، فالدكتور محمد فائد كباحث لا حياة له خارج المجال الجامعي. وبدون تفاصيل حكمت إدارية الرباط ابتدائيا واستئنافيا وقطعيا بتسوية الوضعية والحقوق المترتبة.

أخيرا د. فايد يصرح: قرابة سنتين وأنا بدون راتب شهري!!

إلى تاريخ نشر هذا الخبر المؤلم نكون قد اقتربنا من السنتين بدون راتب شهري. فنحن متعودين على الخبز والشاي ولا نخشى الجوع، ثم إن الذي لا يملك شيئا ليس له ما يضيع، وليس له ما يخشى عليه. ربما يقدر وزير الفلاحة على قطع راتبي لكنه لا يقدر على قطع رزقي لأنه ليس بيده.

سلكنا طريق القانون ولم نعلن عن هذه المهزلة الإدارية حتى على صفحة الفايسبوك، وسترنا الأمر لكن هناك من ظن أننا خائفين. وازداد التعنت الإداري حيث كانت مفاجأة أخرى وهي أن إدارة المعهد رفضت تنفيذ حكم المحكمة الإدارية القطعي، وتابعنا المسطرة القانونية على إثر محضر الامتناع بالغرامة التهديدية، وحكمت المحكمة بمبلغ 2000 درهم عن كل يوم تأخير.

إلى حد الآن سكتنا لأننا كنا ننتظر قرار المحكمة، لأنها هي التي تبين من صاحب الحق، وقد قررت نهائيا أنني صاحب حق. وانتظرنا حتى ينهي الملف جميع أطواره يعني بما في ذلك النقض. وسننشر تفاصيل هذا التصرف لكي لا يتكرر في المستقبل، مع ذكر جميع ملابساته ومكره.

ونذكر أننا لا نتهم أي جهة قد يكون لها يد فيما جرى، فالمسألة بسيطة وتتعلق بمشكل داخل المؤسسة فقط لأن بعض الأساتذة كانوا دائما محرجين من كون مساعد تقني أصبح استاذ التعليم العالي درجة C”.

أخيرا د. فايد يصرح: قرابة سنتين وأنا بدون راتب شهري!!

56 تعليقات

  1. هاد الخبز وتاي هي الي خرجت عليك اسي الفايد .بصراحة هاذ الناس بغاو اروجو ا فينا السم ديالهم.وانت قطعتي عليهم الطريف.انا شخصيا لا اكف عن نصح من اعرفه بان يكون غذاءه طبيعي

  2. السلام عليكم من يكون هذا المسمى اخنوش طاغية جديد ايها الاخوة يجيب اسقاط هذا السفاح الذي يسيطر على النفط والطاقة والتجارة بما في ذالك الفلاحة نطالب من الشرفاء بفظح هذا المجرم الجديد ومحاكمته وزير جديد بدعوى انه صديق الملك والملك حبيبنا نحن الشعب فنطالب بانصاف الدكتور ابسي الفايد فعلم الفايد احسن 10000000 الف اخنوش واخنوش بالبربرية يعني الخنشاء صاك بالعربية محاربة الخنشاء اماحزبه فهذا الحزب خدر بالملك الحسن التاني رحمه الله عندما اقتني عصمان طائرات قديمة من امريكا الغدر

  3. اللهم انتقم من كل ظالم رزقك عند الله ولن تضيع فيه ولن يقدر علي لا اخنوش ولا غيره لكن الله اراد ان يفضح هدا الظالم وسيفضحه اكثر وستتعري عورته. قالك متنازل علي مانضته كوزير لعنة الله علي المنافقين

  4. هكذا يحتفي المغرب بالعلم والعلماء. لو كان السي الفايد عند اليهود والنصارى لجعلوه وزيرا. ولكن زمن الغربة وضياع الأمانة. وتصديق الكاذب. وتكذيب الصادق. وتحكم الرويبضة.

  5. السي الفايد وزير الاول في النغرب يفرض عليه الغرباء الدخلاء رايهم انا لله وانا اليه راجعون الناس في المغرب يحبون كل واحد عنده المال نحن نحب العلماء والشرفاء والمساكين الى مزبلة التاريخ اهنوش الخنفوس الخنشاء بنوعلمان آلى مزبلة التاريخ

  6. السلام عليكم أحبتي يكفي هذا السيد فخرا أن نَحْسِبَهُ ٱمْتَثَلَ لِقَوْلِهِ صلَّ الله عليه و سلم في الحديث الذي رواه الإمام أحمد وأبو داود والحاكم من حديث أبي هريرة رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : من كتم علما يَعلمه جاء يوم القيامة مُلْجَمًا بِلِجَام من نار . وقال الشيخ شعيب الأرنؤوط : صحيح
    و عند الله تجتمع الخصوم . السلام عليكم

  7. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    انا فخور بك .ياستاذنا الكبير .ماشاء الله على كل ما تقدمه من خير(ان الله ﻻ يضيع اجر من عمل صالحا) فكن على يقين استاذي العزيز انك ستكون الفائز ان شاء الله!!!
    نحن معك

  8. حسبنا الله ونعم الوكيل
    اللهم ارزق هذا العالم الكبير “عالم العصر ” الفردوس الأعلى مع الصديقين والصالحين وحسن اولئك رفيقا، كلامه يوزن بالذهب وهو غني عن التعريف
    انا شخصيا يرجع له الفضل في شفائي …… باتباعه الحمية الغدائية الرائعة والنصائح المتعلقة بالصحة

  9. لا حول و لا قوة إلا بالله, هذه البلاد لا ترفع من قيمة علمائها فكيف لها ان تتقدم و تسير على درب الدول المتقدمة. أما أخنوش فخير له ان يعتزل السياسة فقد أفسد أكثر مما أصلح و نحن كمواطنين لم نرى منه إلا السلبيات من إحتكار لسوق المحروقات و رفع أسعارها، مرورا بالبلوكاج السياسي وأثاره على المجتمع

  10. هذا جزاؤك حبيبي لأنك مجتهد وتريد نفع غيرك من المسلمين بعلمك ، ولأنك تضر بمصالح المستبد أخنوش ومن معه من المفسدين الذين لا يهمهم إلا تحقيق مصالحهم الشخصية على حساب أمثالك من أبناء هذا الشعب المسكين ، لكنك أفرحتني كثيرا حين قلت إن من تعود على الخيز والشاي لن تؤثر فيه سياسة التجويع ، فلا تبالي بأمثال أخنوش ولا بأمثاله فإنهم إلى مزبلة التاريخ صائرون وسيذكرك الناس بعد موتك ويترحمون عليك بما قدمت لهم من نصائح غالية . : ” إن الله هو الرزاق ذو القوة المتين “

    • تعم سيدمحدالفايدسبقوني اخواني بتعاليقهم التي تدل على انك في قلوبهم وهم معك في الصراءولضراءوانأاقول جازاك الله عناخيراولا تحسبن الله غافل عمايفعل الضالمون سدق الله العضبم

  11. لا أخفيك يا استاذ أنني اقدر جراتك وأثمن مجهوداتك العلمية . لكني اشمإز من حرصك على مخاطبة الناس باستعمال : نا الدالة على فخامة المتكلم. و هذا سلوك لا ينسجم مع تواضع العلماء و الباحثين. فمن تواضع لله رفعه دون حاجة ل : نا . دع نا للمستبدين و للجانبين أما أنت فهذا الخطاب المخزنة لا يليق بك.

  12. أنت يا سيدي الفايد ركيزة من ركائز البحث العلمي الدقيق في بلادنا ، فكيف تسمح إدارة مثل إدارة معهد الحسن الثاني للزراعة والبيطرة لنفسها أن تفرط في مثل هذه الكفاءة التي قل نظيرها في بلادنا ؟ إنهم بكل وقاحة يشجعون هجرة الأدمغة بطريقة قسرية ويجعلونها تكره الوطن .

  13. السلام عليكم
    الله ياخد فيهم الحق حتى العلم أصبح جريمة في هادا الوطن.
    في الوقت الدي يجب أن تمنح فيه الوسام الملكي بجدارة تعيش بالخبر و اتاي.
    كل شيء فيك مقلوب يا وطني.

  14. أستاذي الفاضل عزائزي و عزائك قول الله تعالى ( وكذلك جعلنا لكل نبيئ عدوا شياطين الإنس والجن يوحي بعضهم لبعض زخزف القول… الآية ) لكن أيقن وأنا على يقين أن الله ناصرك وناصرنا عما قريب… !
    أما رسالتي فأوجهها من بعدكم الى من ولاه الله امانة العدل والمحكمة وو! أنصحه ان ينبذ نعرة العنصرية و الجاهلية ويميل إلى الحق ذالك خير له قبل أن ينزل عليه قاصم من الله على أيدي عباده المؤمنين

  15. استاذنا الفاضل حفضك الله ورعاك وارزفك من حيث لا تحتسب٠ لاتتردد يا دكتور في فتح عيادة خاصة تتيح للمواطنين اللقاء بكم مباشرة قصد التوجيه الصحيح و المساعدة علئ العلاج من شتى لامراض بطرق طبيعة تغني عني العقاقيرالتي يصعب علئ الجسم التخلص منها وبالتالي تؤدي الئ الفشل الكلوي٠٠٠٠٠٠

  16. قلت لك وأقول مرة ثانية إنك على ثغر من ثغور
    الإسلام .والله أحسبك قائدا في الجهاد فنعم
    الشهيد أنت وسط الموتى ونعم الرجل أنت .
    أما إنصافك من اولائك الموتى فضروري وفضحهم أصبح من واجبنا. ولاحول ولا قوة إلا بالله عددخلقه. واللهم صل على محمد عبدك ورسولك ذكر الذاكرين وغفلة الغافلين.

  17. هذه هدية لكل من يلوم من يقول أن الدولة تحارب المصلحين و الذين ينهون عن السوء من الناس، و لكل من لا يزال في المؤسسات الرسمية المتحكمة و يتجاهل حربها على الإسلام و القيم و من يدافع عنها.
    الدكتور الفايد من المغاربة المخلصين لدينهم و لأمتهم فيما نحسب و لا نزكي على الله أحدا، هذا شرف له أن يعزل من طرف وزير كُتب عنه أنه حضر أكبر تجمع ماسوني في أثينا سنة 2008,

  18. –هل لأنه ذو تأثير في تخفيض النسبة الكارثية للإصابة بالسرطان لدى المسلمين؟؟
    –أم لأنه كشف أن الجيلاتين الذي يتناوله بعضنا في منتوجات و حلويات عدة هو من الخنزير؟؟
    –أم لأنه يقف في وجه تربح الشركات الكبرى في الغرب و الشرق و خدامهم في بلادنا من امتصاص صحة المغاربة و خصوبتهم؟؟
    –أم لأنه لا ينشغل بعمله العلمي عن مناصرة قضايا المسلمين مثلا كما ساند الشيخ أبو النعيم نصره الله و أيده عندما هاجمته قناتنا الإباحية الوطنية عندما أنكر منكراتها، كما في المقال:
    http://howiyapress.com/%d8%af-%d9%85%d8%ad%d9%85%d8%af-%d9%81%d8%a7%d9%8a%d8%af-%d8%aa%d8%b6%d8%a7%d9%85%d9%86%d8%a7-%d9%85%d8%b9-%d8%a3%d8%a8%d9%88-%d8%a7%d9%84%d9%86%d8%b9%d9%8a%d9%85-%d9%84%d8%a7-%d8%ae%d9%8a%d8%b1/

  19. انه أمر مقزز أن تقع مثل هذه الممارسات … العقلية الادارية في مغربنا الحبيب عقلية جد جد متخلفة و لن تصمد طويلا أمام التغيرات العالمية, ان لم تدرك نفسها و تغير من كوادرها و من نظرتها للواقع و للمستقبل … معاناتك السيد الفايد هي معاناة كل موظف و كل مواطن مع اختلاف المظاهر و الدرجات …

  20. أنت يا سيدي الفايد ركيزة من ركائز البحث العلمي الدقيق في بلادنا ، فكيف تسمح إدارة مثل إدارة معهد الحسن الثاني للزراعة والبيطرة لنفسها أن تفرط في مثل هذه الكفاءة التي قل نظيرها في بلادنا ؟ إنهم بكل وقاحة يشجعون هجرة الأدمغة بطريقة قسرية ويجعلونها تكره الوطن .
    رد

  21. كلنا دكتور الفايد. لن تموت من الجوع دكتور فرب العالمين كفيل بقوت يومك يا أعز الناس. بفضل نصائحك القيمة أنا وعائلتي الآن في أحسن حال من الناحية الصحية. أما عن ذلك الشخص المعتوه الذي لا يستحق أن أذكر إسمه فسيكون في مزبلة التاريخ هو و من على شاكلته. لعنة الله عليهم إلى يوم الدين. لا تتخلى عن حقك الذي كفله لك القانون ولا تنزل إلى مستواهم الدنيئ.

  22. في أي دولة يمكن أن يقع هذا المنكر والعدوان: معاقبة أحد خمسة أساتذة معترف بهم وببحوثهم في “علم التغذية” عالميا، ورجل له فضل كبير على المغاربة من خلال برامجه التوعوية المصحِّحة لكثير من العوائد الغذائية السيئة؟؟؟
    الحرمان من الأجرة، والقهقرة الإدارية؟؟؟ أقسم غسرَ حانثٍ أنْ لو كان في أوربا أو أمريكا لأنشأوا له معهدا قوميا للبحوث الغذائية!!!

  23. السلام عليكم كل الإحترام والتقدير لاستاذنا القدير ان قرار عزلك ليس ضربة لك كما يظنون بل هو أكبر تحدي لكل المجرمين المروجين للسموم الفتاكة لصحة الناس أستاذي انرتنا وعلمتنا جزاك الله كل خير واصل فصوتك سيصل لكل القلوب

  24. دعوة المظلوم ليس بينها وبين الله حجاب…فما بالك اذا كان المظلوم من حجم السيد محمد الفايد…لا يسعني إلا أن أقول لا حول ولا قوة إلا بالله. ..اللهم انصر أستاذنا ودكتورنا السيد محمد الفايد…والحق يعلو ولا يعلى عليه..

  25. السلام عليكم والله لقد ابكاني الحال الذي وصلنا اليه ,لماذا لا نحذوا حذو تركيا في الاهتمام بالاهتمام بالعلم والعلماء . اللهم احفظ ولي أمرنا اللهم احفظه وخذ بناصيته إلى الخير .. اللهم ارزقه البطانة الصالحة التي تدله على الخير و تعينه عليه

  26. اخنوخ في نيته مستقبلا انشاء شركات صيدلة لانتاج الادوية لذا فعليه اولا تسميم المغاربة بخضرواته وفواكهه ليتمم مشروعه المستقبلي فهو يهلك المغاربة ليبقوا دائما زبناء له صحوا او مرضوا والدكتور الفايد يريد ان يهد احلامه

  27. إلى الله المشتكى وعنده تجتمع الخصوم
    السياسيين في بلادنا كالشياطيين
    او هذ اخنوز جمع الخنز ديال المغاربة اوباقي ماشبعشي
    الله يلطف بنا والسلام

  28. لا تتعجبوا
    انه زمن الروبضة الذي تحدث عنه رسول الله صلعم حيث بؤتمن الخائن ويخون الامين ويكذب الصادق ويصدق الكاذب وينطق الويبضة

  29. ارجو من كافة المحبين للدكتور الفايد ان يساندوه في محنته ويقفوا بجانبه في السراء والضراء لما قدمه من خدمات ونصائح جليلة لكل الناس .
    فالحق يجب أن يعود لصاحبه .لأنه ظلم ما بعده ظلم .
    فبأي حق يوقف هاذا الإنسان بدون سبب؟؟
    إذا أصبح الأمر هكذا فلننتظر مسخا أو رجما أو خسف وما ذلك على الله بعزيز

الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي الموقع

ترك التعليق