أردوغان: الإرهابيون قطعان قتلة يتغذون من دماء الأبرياء

19 أكتوبر 2017 16:09
أردوغان: يجب عدم تغييب مقتل خاشقجي ووفاة مرسي عن أجندة العالم

هوية بريس – وكالات

وصف الرئيس التركي رجب طيب أردوغان اليوم الخميس، الإرهابيين، بأنهم “قطعان من القتلة يتغذون من دماء الأبرياء”، وأنّه لا فرق بين تنظيمات إرهابية مثل بوكو حرام وغولن وداعش، رغم اختلاف أسمائهم وأهدافهم.

وجاءت تصريحات أردوغان هذه في مؤتمر صحفي مشترك مع النيجيري محمد بخاري في المجمع الرئاسي بالعاصمة أنقرة.

وأشار أردوغان إلى أهمية التعاون بين جهازي الاستخبارات التركية والنيجيرية في مكافحة تنظيم بوكو حرام الإرهابي الذي يهدد أمن واستقرار نيجيريا.

وأكّد أردوغان أنّ تبادل المعلومات الاستخباراتية بين أجهزة الاستخبارات التركية والنيجيرية، يعتبر أفضل وسيلة لقطع الطريق أمام إرهابيي تنظيم بوكو حرام.

وأشار إلى أنّ تركيا ونيجيريا تكافحان التنظيمات الإرهابية التي تهدد أمن وسلامة البلدين، وأنّهما تتقاسمان نفس المصير في هذا الخصوص.

وتابع أردوغان قائلا: “بوكو حرام قتل آلاف الأبرياء في نيجيريا، ففي شمال شرق البلاد، اضطر نحو مليون ونصف نيجيري إلى الهجرة من ديارهم بسبب ممارسات هذا التنظيم الإرهابي”.

وأعرب أردوغان عن استعداد بلاده للتعاون مع الحكومة النيجيرية في مكافحة الإرهاب، وتبادل الخبرات في هذا الخصوص.

وقال أردوغان إنّ تركيا تنتظر من نيجيريا التعاون لمكافحة منظمة غولن الإرهابية، مبينا أنّ مدارس المنظمة في نيجيريا، ليست من أجل تعليم أبناء هذا البلد، بل من أجل جمع أكبر عدد ممكن من الإرهابيين حولها.

وعن العلاقات الثنائية التي تربط بين البلدين، قال أردوغان إنّ نيجيريا تتمتع بإمكانات اقتصادية هائلة، وأنه تناول مع نظيره خلال لقائهما الثنائي الموسع، سبل التعاون في مجال التعليم والطاقة والدفاع وأمور أخرى عديدة.

ولفت أردوغان إلى أنّ حجم التبادل التجاري بين تركيا ونيجيريا وصل إلى 682 مليون دولار مع نهاية عام 2016، وأنّ هذا الرقم تجاوز 779 مليون دولار خلال العام الحالي.

وأعرب أردوغان عن ثقته بأنّ حجم التبادل التجاري بين الطرفين سيتجاوز مليار و145 مع نهاية العام الحالي، ليتم بذلك تحطيم الرقم الذي تحقق في عام 2015.

وعن الشأن الداخلي وخاصة مسألة استقالة بعض رؤساء بلديات حزب العدالة والتنمية في إطار التغيير والتجديد، قال أردوغان: “حتى الآن، قدّم رؤساء 3 بلديات تابعة لحزب العدالة والتنمية استقالتهم، وهناك 3 آخرين يُنتظر منهم الخطوة نفسها في أقرب وقت، وفي حال لم يقدّموا استقالاتهم، فإنّنا سنقوم باللازم”، وفقا للأناضول.

آخر اﻷخبار

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
17°

حديث الصورة

صورة.. رافع أكف الضراعة إلى المولى سبحانه والأمطار تهطل في صعيد عرفات

كاريكاتير

كاريكاتير.. ونمضي ليلحق بنا من بعدنا