أردوغان: على أفريقيا أن تختار شركائها بعناية

03 يونيو 2016 20:12
أردوغان يساهم بمقال ضمن كتاب عن صديق له قتل ليلة الانقلاب

هوية بريس – متابعة

الجمعة 03 يونيو 2016

قال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، اليوم الجمعة، “على أفريقيا أن تختار شركائها بعناية، في مسيرة كفاحها لإثبات نفسها”.

وأوضح أردوغان في حديثه لقناة “سي ان بي سي افريكا” ” CNBC-e Afrika” التلفزيونية، اليوم، أنه على ثقة تامة من نجاح أفريقيا في إثبات نفسها، معربا عن بالغ سعادته لرؤية عدد من الزعماء الأفريقين يسعون لتحقيق هذا الهدف.

وبدأ أردوغان، جولة أفريقية، الثلاثاء الماضي، برفقة وفد كبير، شمل 135 رجل أعمال، توجه فيها إلى أوغندا، في مستهل جولته، ومن ثم إلى كينيا، ووصل اليوم الجمعة، العاصمة الصومالية مقديشيو.

وأشار أردوغان، أن تركيا تولي اهتماما كبيرا بالقارة الأفريقية، وسياستها تجاهها لا تشبه أي سياسات أخرى، وهي على ثقة أن “النصف الثاني من العصر الحالي سيكون عصر أفريقيا الحقيقي”.

وأكد، أن تركيا عازمة على مواصلة دعمها المادي والإنساني للدول الأفريقية، موضحا أن شركات بلاده، ضخت استثمارات ضخمة، وقامت بدور بارز في تأسيس البنية التحتية والفوقية في بلاد شرق أفريقيا وخاصة الصومال.

وشدد أردوغان على ضرورة تحقيق تعاون مشترك بين الدول الأفريقية في مكافحة الإرهاب بشتى صوره، مشيرا أن تركيا على استعداد لتقديم كافة أنواع الدعم للدول التي تعاني من التطرف.

وتابع، “دفعنا ثمنا باهظا جراء ممارسات الإرهاب (منظمة بي كا كا)، وتجاوز عدد شهدائنا 40 ألفا، ونحن الآن في حرب معه، لكننا في هذا الصدد علينا أن نؤكد على أن الإرهاب والتطرف ليس له دين أو أمة، أو عرق، أو وطن محدد، ونحن نرفض كافة الآراء التي تصف الإسلام بأنه دينا للإرهاب، وهذا مناف تماما للحقيقة، فالإسلام هو السلام، والإسلام يحرم قتل النفس إلا بالحق، ويرى قاتلها، قاتلا للناس كافة”.

ونوه أردوغان، أن “الجماعات الإرهابية التي تدعي نفسها إسلامية مثل “داعش”، و”بوكو حرام”، تقتل الناس قائلة “الله أكبر”، لكننا نغفل أن المقتولين أيضا يقولون “الله أكبر”، وفقا للأناضول.

آخر اﻷخبار

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
11°
17°
الإثنين
18°
الثلاثاء
16°
الأربعاء
16°
الخميس

حديث الصورة

كاريكاتير