أردوغان: نرفض محاولة الانقلاب على مادورو في فنزويلا

25 يناير 2019 14:59
أردوغان يحذر أوروبا من تدفق ملايين اللاجئين

هوية بريس – وكالات

أعرب الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، الجمعة، عن رفض بلاده لمحاولة الانقلاب التي استهدفت الرئيس المنتخب نيكولاس مادورو في فنزويلا.

جاء ذلك في كلمة ألقاها خلال اجتماع للتعريف بمرشحي حزب العدالة والتنمية لرئاسة البلديات في ولاية “أضروم” شرقي تركيا.

وشدد أردوغان على موقف بلاده الرافض لكل الانقلابات والانقلابيين في جميع أنحاء العالم.

وقال “نقف ضد كل الانقلابات والانقلابيين في جميع أنحاء العالم، ونرفض محاولة الانقلاب في فنزويلا”.

ولفت الرئيس التركي إلى وقوفه ضد الانقلاب الذي حدث ضد محمد مرسي، أول رئيس مدني منتخب في مصر عام 2013.

وأضاف “منذ ذلك الوقت (الانقلاب) لم ألتق الانقلابيين ولا حتى مرة واحدة، والآن هنالك محاولة (انقلاب) في فنزويلا، وأيضا نقف ضدها”.

وتابع أردوغان “لن نقف إلى جانب الانقلابيين أينما كان، وإن كنا نؤمن بالديمقراطية وندافع عنها، فينبغي احترام (ما تفرزه) صناديق الاقتراع”.

وتشهد فنزويلا توترا متصاعدا إثر إعلان رئيس البرلمان خوان غوايدو نفسه “رئيسا مؤقتا” للبلاد الأربعاء الماضي، وعقب ذلك أعلن الرئيس نيكولاس مادورو قطع العلاقات الدبلوماسية مع واشنطن، متهما إياها بتدبير محاولة انقلاب ضده.

وباندلاع الأزمة، سارع الرئيس الأمريكي ترامب إلى الاعتراف بزعيم المعارضة رئيسا انتقاليا، وتبعته كندا، وكولومبيا، وبيرو، والإكوادور، وباراغواي، والبرازيل، وتشيلي، وبنما، والأرجنتين، وكوستاريكا، وغواتيمالا، ثم بريطانيا.

فيما أيدت كل من روسيا، وتركيا، والصين، والمكسيك، وبوليفيا، شرعية مادورو الذي أدى قبل أيام اليمين الدستورية رئيسا لفترة جديدة من 6 سنوات.

ومؤخرا، توعدت واشنطن مرارا بالعمل ضد مادورو، فيما اتهمها الأخير بمحاولة اغتياله، أو إدخال البلاد في اضطرابات، كما اتهم معارضين بالتآمر ضده مع الولايات المتحدة ودول إقليمية، وفقا للأناضول.

آخر اﻷخبار

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
12°
19°
الجمعة
20°
السبت
20°
أحد
21°
الإثنين

حديث الصورة

كاريكاتير