أزمة ندرة الماء.. نائب رئيس جهة سوس ماسة: الجهة ستشهد إحداث 30 سد تلي جديد

18 أكتوبر 2020 08:58
المخزون المائي بالسدود التسعة للمغرب بلغت نسبة ملء بها 63 بالمائة

هوية بريس- عبد الصمد إيشن

قال عبد الجبار القسطلاني، نائب رئيس جهة سوس ماسة، أن الجهة ستعرف إحداث 30 سد تلي جديد لتغذية الفرشة المائية، بسبب أزمة ندرة الماء الحقيقية التي تتهدد جهة سوس ماسة.

وأضاف القسطلاني، أن هناك انخفاضا كبيرغ في حقينة سدود الجهة التي وصلت إلى مستويات غير مسبوقة لم تكن من قبل، مشيرا إلى  توسع النشاط الاقتصادي الفلاحي والصناعي والأنشطة المرتبطة بالتواجد البشري في هذه المنطقة والتي تعرف تزايدا وإقبالا كبيرا على استعمال الماء، خصوصا وأن المنطقة سياحية وما يتطلبه ذلك من إقبال على استعمال الماء.

 ولفت نائب رئيس جهة سوس ماسة، إلى أنه اليوم “نحن في لحظة أزمة حقيقة وإشكالية كبيرة وهو ما يتطلب تضافر وتكاثف جهود الجميع لحسن تدبير ندرة المياه”، مضيفا أن هناك جهودا تبذل في هذا الصدد خاصة المتابعة الحثيثة والمتواصلة للجنة الجهوية للماء والتي تشكلت في نونبر 2019 والتي يترأسها والي الجهة.

وأوضح القسطلاني، أن الجهة رصدت 200 مليون درهم لتزويد العالم القروي بالماء الشروب في إطار برنامج تقليص الفوارق الاجتماعية والمجالية، وأفاد أنه في دورة المجلس لشهر يوليوز المنصرم تم تخصيص 18 مليون درهم للماء الشروب في الوسط القروي بتعاون و تنسيق مع السلطات المعنية .

ومن المشاريع الكبرى ذات الطبيعة الإستراتيجية والمعول عليها في معالجة المشكل بصورة كبيرة، يضيف القسطلاني، محطة تحلية مياه البحر باقليم اشتوكة، والتي وصلت نسبة تقدم الأشغال بها اليوم الى 79 في المائة،مبينا أنه سيتم الشروع في تشغيلها  خلال شهر أبريل المقبل .

آخر اﻷخبار

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
17°
22°
أحد
23°
الإثنين
22°
الثلاثاء
21°
الأربعاء

كاريكاتير

كاريكاتير.. لماذا هذا أفضل من هذا الذي يملك الكثير؟!

حديث الصورة

مظلات حديدية بثلاثة ملايير وسط الرباط تثير الجدل