أطباء مغاربة وأجانب يتدارسون بالرباط مستجدات طب المستعجلات

19 أكتوبر 2019 00:15
أطباء مغاربة وأجانب يتدارسون بالرباط مستجدات طب المستعجلات

هوية بريس – و م ع

التأم أطباء مغاربة وأجانب، اليوم الجمعة بالرباط، في إطار الدورة الثالثة للمؤتمر الدولي حول طب المستعجلات، لبحث مستجداته وأحدث التوصيات المتعلقة به.

ويهدف المؤتمر الذي تنظمه، على مدى يومين، (الجمعية المغربية لطب المستعجلات) تحت شعار “أساسيات في طب المستعجلات”، إلى تسليط الضوء على ما يواجه هذا الاختصاص من تحديات ومعيقات تطوير وتلقين المعارف العلمية والمهنية في كافة مجالات ممارسة طب المستعجلات، وكيفية الارتقاء بالبحث العلمي في المجال.

وصرح رئيس الجمعية الدكتور لحسن بليماني لوكالة المغرب العربي للأنباء، بأن الدورة الثالثة للمؤتمر تقام تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، مما يعكس العناية التي يوليها جلالته لهذا الاختصاص الذي يظل فتيا بالمغرب، وحيث تعمل (الجمعية المغربية لطب المستعجلات) على تطويره.

وأضاف الدكتور بليماني، المختص في طب الإنعاش والتخدير، أن الدورة تتميز بمشاركة عدد من الخبراء والأطباء المنحدرين من بلدان مختلفة ككندا وفرنسا وبلجيكا وإسبانيا وتونس والكوت ديفوار والسنغال، والذين سيعملون على تقاسم التجارب في هذا النوع الطبي لتطويره والتكفل بمرضى مغاربة وفق المعايير الدولية.

وقال “إن الأمر يتعلق أيضا بتنظيم يوم خاص بالممرضين وتقنيين في طب المستعجلات بحكم التعاون الوثيق القائم بين المتدخلين والأطباء والممرضين”.

وبالنسبة للمسؤول عن لجنة التواصل بالجمعية المذكورة مبارك ديمو، فإن المؤتمر يسعى لأن يكون ملتقى دوليا بين الاختصاصيين مغاربة واجانب في طب المستعجلات، للتداول في راهنية القطاع حتى تتمكن الجمعية من إعداد توصيات وأفكار مرجعية تقدم نفعا للكل في أفق تحسين العلاجات على مستوى المستعجلات.

واعتبر أن “هذا النوع من التخصصات هو طب المستقبل وأرضية تلامس كافة التخصصات، كما أن له تأثير مباشر على جودة العلاجات في كافة الأصعدة”، مضيفا أن المؤتمر يروم كذلك تحسيس المسؤولين، من مختلف مواقعهم، في قطاع الصحة وفي قطاعات أخرى على المستوى الوطني، بأهمية العمل الذي تقوم به الجمعية.

وفي تصريح مماثل، شدد طبيب التخدير والإنعاش بفرنسا عبد اللطيف مروان على الأهمية القصوى لأثر المؤتمر على الممارسة اليومية، مسجلا أنه “عبر تبادل الأفكار، يمكننا أن نتطور ونتقاسم التجارب”.

ويتضمن برنامج الدورة التي تستمر يومين، ورشات تكوينية لفائدة الأطباء والطلبة المتدربين المنتمين لمختلف كليات الطب الوطنية والدولية، ومحاضرات موجهة لأطباء القطاعين الخاص والعمومي حول طب المستعجلات.

آخر اﻷخبار

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
17°
17°
أحد
17°
الإثنين
18°
الثلاثاء
20°
الأربعاء

حديث الصورة

صورة امرأة مغربية تقبل يد إيفانكا ترامب.. تغضب عددا من المغاربة!!

كاريكاتير

كاريكاتير.. بعد أن جردوها من احتشامها وحيائها