أمريكا تعلن انسحابها رسميا من اليونسكو وتتهمها بمعاداة “إسرائيل”

12 أكتوبر 2017 18:11
الجمعية العامة للأمم المتحدة تجدد دعمها للمسار السياسي الهادف إلى إيجاد تسوية لقضية الصحراء المغربية

هوية بريس – وكالات

أعلنت وزارة الخارجية الأمريكية، الخميس، انسحاب واشنطن من منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة (اليونسكو) عقب قرارات اتخذتها المنظمة، واعتبرتها واشنطن مناهضة لإسرائيل.

وأضافت الوزارة، في بيان صدر عنها اليوم، أن قرار الانسحاب من “اليونسكو” يأخذ مفعوله في 31 ديسمبر المقبل.

وأوضح البيان أن الولايات المتحدة ستسعى إلى الاستمرار في المنظمة “كدولة مراقبة غير عضو من أجل المساهمة بآراء الولايات المتحدة وخبراتها”.

من جهتها، أعربت المديرة العامة لـ”اليونسكو”، إيرينا بوكوفا، عن أسفها لقرار الولايات المتحدة بالانسحاب من المنظمة، معتبرة أن القرار الأمريكي يشكل خسارة للأسرة الدولية وللتعددية في الأمم المتحدة.

وفي وقت سابق من اليوم، قال مسؤولون أمريكيون، لوكالة “أسوشيتد برس”، إن الإدارة الأمريكية نصحت العديد من دبلوماسييها العاملين ضمن بعثتها في “اليونسكو” بالبحث عن وظائف أخرى، وذلك في إطار استعدادتها لهذا الانسحاب منذ عدة أشهر.

وجاءت هذه الخطوة بالتزامن مع استعداد المنظمة لاختيار أمين عام جديد لها.

كانت الولايات المتحدة توقفت عن تمويل “اليونسكو” بعد أن صوتت لصالح إدراج فلسطين كعضو بها في 2011، لكن وزارة الخارجية الأمريكية احتفظت بمكتب لها في مقر المنظمة بباريس.

وحسب أسوشيتد برس، فإن قرار عضوية فلسطين اعتبره محللون أمريكيون “دليلا على تحيز طويل الأمد مناهض لإسرائيل داخل الأمم المتحدة”.

وسبق أن وجه مسؤولون أمريكيون كبار، بمن فيهم المندوبة الأمريكية لدى الأمم المتحدة نيكي هالى، انتقادات لـ”اليونسكو”.

كان المجلس التنفيذي لـ”اليونسكو” اعتمد في 18 أكتوبر الجاري، قرار “فلسطين المحتلة” الذي نص على “وجوب التزام إسرائيل بصون سلامة (المسجد الأقصى/الحرم الشريف) وأصالته وتراثه الثقافي وفقًا للوضع التاريخي الذي كان قائمًا، بوصفه موقعا إسلاميا مقدسا مخصصا للعبادة”.

واعتمد القرار بأغلبية 24 دولة ومعارضة 6 دولة وامتناع 24 دولة عن التصويت.

وأشار القرار، الذي حصلت وكالة الأناضول على نصه، في 19 موضعا إلى المسجد الأقصى باسمه بالإضافة إلى تسمية “الحرم الشريف”، دون استخدام مصطلح “جبل الهيكل”، وهو الاسم الذي تطلقه إسرائيل على موقع المسجد الأقصى.

إسرائيل مشيدة بانسحاب واشنطن من اليونسكو: بدأنا عصرا جديدا بالأمم المتحدة

قال مندوب إسرائيل لدي الأمم المتحدة، داني دانون، إن قرار واشنطن الانسحاب من منظمة الأمم المتحدة للتربية والثقافة والعلوم (اليونسكو) يؤكد أن “عهدا جديدا قد بدأ بالنسبة لإسرائيل في الأمم المتحدة”.

وفي بيان وصل الأناضول نسخة منه، أشار المندوب الإسرائيلي إلى أن “اليونسكو أصبحت ساحة قتال لإسرائيل، في تجاهل لدورها الحقيقي والغرض الذي أنشئت من أجله”.

واعتبر أن قرار واشنطن “يمثل نقطة تحول بالنسبة لليونسكو”.

وأشار إلى أن “قرارات المنظمة السخيفة والمخزية ضد إسرائيل بات يترتب عليها عواقب”.

وتابع: “الولايات المتحدة تقف إلى جانب إسرائيل، وهي زعيم حقيقي للتغيير في الأمم المتحدة، والتحالف بين بلدينا أصبح أقوى من أي وقت مضى”.

آخر اﻷخبار
1 comments
  1. رسالة إلى عربن الذين يتهافتون نحو الأمريكيين لقد تخلوا عن العالم من أجل ربيبتهم وسيبيعونكم بعد حلبكم حلب النعاج ويتخلون عنكم بعد ضرب بعضكم ببعض إرضاء وخدمة لحفدة القردة والخنازيروبعد إفقاركم فأفيقوا لا أبا لكم قبل فوات الأوان.

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
18°

كاريكاتير

حديث الصورة

128M512M