أمينة ماء العينين في خرجة جديدة: من حق الناس ألا يصوموا رمضان!!!!

09 مارس 2019 17:09
ليس دفاعا عن أمينة ماء العينين ولكن دفاعا عن هذه الأحكام الشرعية

هوية بريس-أحمد السالمي

في خرجة غير محسوبة العواقب قالت أمينة ماء العينين، القيادية والبرلمانية عن حزب المصباح، أنه من حق الناس ألا يصوموا رمضان.

وفي حوار طويل مع إحدى الأسبوعيات الوطنية قالت البرلمانية المثيرة للجدل: “أتصور أن الحريات الفردية يجب أن تظل مكفولة في إطار التعاقدات القانونية والأخلاقية للجميع دون حجر على الناس، ودون استفزاز لمناخ العيش المشترك”.

وأكدت في نفس الحوار  “قلت سابقا إن الناس من حقهم ألا يصوموا رمضان لأن الصوم ممارسة فردية بين الإنسان وخالقه، لكنني لا أحترم الدعوة لإفطار علني بمثابة إستفزاز مجاني للشعور الجمعي، مما يشكل خطرا على النظام العام وعلى الأمن”.

وكما قالت: إن دلالة اللباس والمظهر تعرضت للتضخيم عبر مسار تطور فكر الحركات الإسلامية والتنظيمات المتفرعة عنها، حتى أصبح حدث مثل خلع الحجاب يبدو كأنه نهاية العالم، وصرحت ماء العينين بأن هذه الفئة من “المترددين” تقف في منطقة وسط بين الشماتة والتضامن، تم تسخيرهم لعزلها داخل الحزب والحد من حضورها.

كما انتقدت ماء العينين منظور الجماعات والأحزاب ذات المرجعية “الإسلامية” لمسألة الحجاب، مشيرة إلى أنها إحدى السمات الإيديولوجية التي يجب تجاوزها، فقد أصبحت حسب رأيها “نسبية”، دون أن توضح ممكن النسبية في فرضية الحجاب، لكن الظاهر أنه تبرير لما أقدمت عليه من نزع للحجاب في بلاد الغرب.

وذكرت بنت الزاوية أنها عاشت تحولات مختلفة منذ ارتدائها الحجاب، مع وضع علامات استفهام متعددة حول حجاب ماء العيين.

كما استدلت استدلالا مموها وفيه تنقيص بالمحجبات حيث قالت لي: “صديقات لا يرتدين الحجاب أجدهن أقرب إلى أخلاق الإسلام وقيمه الجميلة من بعض اللواتي يبالغن في تغطية الرأس والجسد ومعه العقل والقلب في بعض الأحيان”.

وأضافت ماء العينين أنها لا تعتبر الحجاب ركنا من أركان الإسلام، رغم أن هذا من المسلمات ومن المعلوم في الدين ضرورة، كما أكدت أنها متشبثة بحريتها ولا يمكن لأحد أن يملي عليها اختياراتها أو “يوريها شنو تدير” حسب تعبيرها.

من الظاهر أن ماء العينين تعاني من اضطراب مفاهيمي، وضبابية في الرؤيا، جعلتها تخلط بين عدة أمور منها ما هو مسلم في الدين، ولكن إنها حجج واهية يتوسل بيها من لا حجة له للاقناع للدفاع عن أفعاله المشينة.

آخر اﻷخبار
21 تعليق
  1. هل رأيتم ماذا يفعل حب الكراسي و ووووو.تغيير ب 180 درجة. و الاخطر من ذلك تحريف دعوة الله لرسوله الكريم بأمر زوجاته الحجاب.لقد ظهرت على حقيقة امرك .خرجتك هدية العلمانبين و التوسل اليهم و لن يرضوا عليك و لو فطرت في رمضان جهارا

    48
    2
  2. تترس وراء تكديس المصطلحات، وفكر قلق بني على ردات الفعل، فاغسلوا أيدكم منهم رحمكم الله

  3. أظن أنكم لم تفهموا بعد دعوة الإخوان المفلسين. هذه بعض العينات لعلكم تعقلون يوما.

    6
    13
  4. العنوان فيه تحريف لما تقصده صاحبته، ويعتبر افتراء عليها مما يفقد الجريدة مصداقيتها..
    طبعا لا نتفق مع خرجاتها الإعلامية مؤخرا، وخاصة ما تعلق بالحجاب وسفر المرأة بدون محرم، لكن لا ينبغي أن نزيد على كلامها ما لم تقله…
    فالصيام طبعا علاقة بين العبد وربه، والدعوة إلى الإفطار العلني فيه استفزاز لمشاعر المجتمع.. هذا مضمون كلامها فأين هذا من مدلول العنوان العريض.

    رجاء احترموا عقول زوار الجريدة وانقلوا الخبر كما هو، فقد نفضنا أيدينا عن كثير من الجرائد فلا تجعلونا ننفضها عن هذه الجريدة أيضا.

    10
    13
    1. الصيام ليس على الاختيار بل هو فرض لازم على كل مسلم و ليس من حقه أن يفطر و لو مع نفسه و هذا معلوم من الدين بالضرورة

      15
      1
      1. وهل هناك من قال بأن المسلم مختار بين أن يصوم أو لا يصوم؟
        السيدة تتحدث عن الملاحدة في بلادنا أصحاب شعار “مصايمينش” والذين ملأوا الدنيا ضجيجا بأن المجتمع المسلم يسلبهم حريتهم في منعهم من الإفطار العلني.. فكلامها واضح لما عقبت بقولها بأن الدعوة إلى الإفطار العلني تستفز الشعور الجمعي.
        ولكننا ابتلينا بإخوان لنا تستهويهم مثل هذه المواضيع للنهش في أعراض الناس والتكلم فيهم بالحق أحيانا وبالباطل في الغالب.. فلذلك تكثر التعليقات، بينما لا تجد تعليقا واحدا على مقالات ومواضيع في غاية النفاسة كأمثال كتابات د إدريس كرم و ذ إبراهيم الطالب وعصام المراكشي وغيرهم.. والسبب ببساطة هو إِلْفُ الاشتغال بالتفاهة.
        تحياتي.

  5. مثلما ان من حقها ارتداء الحجاب الذي هو على شاكلتها في المغرب و نزعه في باريس , من حقها اظهار الصوم في المغرب و الافطار علانية في باريس

  6. من اراد ان يتبين فعليه بكتاب الفجور السياسي والحركات الاسلامية بالمغرب لشيخ فريد الانصاري رحمه الله

    12
  7. هناك كتاب اخر لشيخ فريد رحمه الله وهو
    الأخطاء الستة
    للحركة الإسلامية بالمغرب
    انحراف استصنامي في التصور والممارسة

  8. هذا نوع من الفساد أصبح يتزعمه من كان يدعي التزامه بالإسلام.فافطري وارقصي والبسي ماشين بباريس وفي غيره من أماكن العالم .ولكن لاتنظري لغيرك من المسلمات .
    السؤال لماذا لا تقولي هذا الا بعد ان انفضح امرك وظهر نفاقك.
    الذي آلمني اني انسان لم أصدق تبرجك ، وانكرت ذلك على اصدقاء صدقوا رقصك وغيره بباريس.
    والله لست متحزبا ولكن التمس من العدالة والتنمية طرد هل من الحزب.
    يبدو ان هذه البرلمانية لم تقرأ قوله تعالى:( وما كان لمومن ولا مومنة إذا قضى الله ورسوله أمرا أن تكون لهم الخيرة من امرهم).

    10
    1. حتى داك الزويف راه تبرج فاللباس الشرعي هو ما شرعه الله لا ما تهواه الناس

      11
      1
  9. كنت أحترمها ،لكن للأسف انحدرت إلى الحضيض كبني حزبها المتأسلم ، المراسي والأرصدة البنكية وما تحدثه في …….

    11
    3
  10. أرجوكم إخوتي المعلقين , لا يجب أن نصدر أحكاما عامة .كل شخص يتحمل مسؤولية أقواله و أفعاله . المهم نحن نتبرؤ من كل من يناقش فرائض و سنن الإسلام بغير علم .

    11
    4
  11. ليس دفاعا عن ماء العينين وهي ليست سوى عينة من بعض الإسلاميين بدأت تطفو على السطح !
    لكن برأيكم أيهما أولى بالتنديد:
    – خلع هذه المغتونة حجابها في بلاد النصارى؟
    – او استضافة كبير النصارى الذي يعلمهم الكفر في بلاد السنة المالكيين !!!!؟
    أرونا شجاعتكم والا كفوا عنا عنترياتكم الزائفة.

  12. أولا لا علاقة للعنوان بالمضمون .ثانيا عِوَض أن تكتبوا ما قالته دعونا نسمع من فمها ذلك حتى نفهم و نتبين. و إلا فهذا هو الدجل الأعلامي. ثالثا كلما كان الموضوع بخصوص أحد المنتمين لحزب العدالة و التنمية إلا و تجشأ علينا التلفيون المدخليون الرسلانيين و صاروا يقدحون في الإخوان. و كأن مشكلتنا الوحيدة في هذا البلد هم الإخوان. يهاجمون المسلمين و يوالون العلمانيين و الملحدين. إن لم يتم نشر هذا التعليق كما فعلتم في التعليقات السابقة فعليكم السلام و لا فرق بينكم و بين الآخرين ممن يلبسون الحق بالباطل

  13. هي لا تؤمن بالله تعالى وبرسوله صلى الله عليه وسلم فمن أركان الإسلام أن تصوم رمضان وتقيم الصلاة
    هي تؤمن بالحريات الفردية والقوانين الوضعية وقوانين الأمم المتحدة العلمانية التي تفصل بين ما هو ديني وما هو دنيوي.
    العلمانية هي الالحاد

  14. ليس من باب السداجة الفكرية لكن من باب حسن النية الواجب على المسلم تجاه أخيه المسلم أن نلتمس بعض الأعذار للسيدة أمينة، لقوله تعالى “يا أيها الذين آمنوا إن جاءكم فاسق بنبأ فتبينوا” :
    _ السيدة أمينة من النساء السياسيات المغربيات التي يعرف عنها النضال من أجل الإصلاح ولم يسمع عنها فساد أو اختلاس… من قبل لدا يجب اللطف بها في أولى زلاتها (ان ثبت عنها ذالك).
    _ ما نشر عن السيدة أمينة من صور قد تكون التقطت قبل أن تلبس” الفولار” إن لم تكن مفبركة وكثير من الصالحون كانت لهم سابقة من الأخطاء والمعاصي و الزلات.
    _ ما صرحت به عن الحرية في الاختيار في هذه العبادات قد تقصد بذالك الحرية التي ترك الله للإنسان في فعل الطاعات أو المعاصي على خلاف المخلوقات الأخرى “المسيرة” ولا تقصد بذالك أن خلع الحجاب أو إفطار رمضان فعل ليس بمحرم شرعاً.
    _ وقولها أن بعض النساء لا يرتدين الحجاب و أخلاقهن أقرب للقيم الاسلامية من بعض المحجبات، هذا قول واقعي ومجرب والكل يعرفه لا ينكره إلا جاحد (طبعاً لايعني أن حسن خلق الفئة الأولى من المثال الذي ضربته سببه عدم لبس الحجاب، ولا يعني أن سوء خلق الفئة الثانية سببه لبس الحجاب، الأمر في العمق له أسباب تربوية و تعليمية و المرأة الغير محتجبة ولو كانت ذات خلق حسن يبقى تبرجها علامة على عدم اكتمال خلقها ومروءتها).
    _و لا ننسى أن أعداء الحزب هم من أشعلوا هذه الفتنة، وهولاء لا يهمهم تدين أمينة من فجورها وهمهم هو تفكيك الصفوف.
    _وقد يكون ظاهر عنادها في تصريحاتها الاخيرة وعدم ادلائها بتصريح حاسم في القضية انه”عزت بالاثم” لكنه قد يكون بسب عزتها بنفسها ومعرفتها بأن حسابها على الله وليس على يد البشر لدى لا تحتاج أن تقدم تبريرات أو أدلة البراءة لأحد فالله الذي سيحاسبها يعرف سرها و نجواها.
    _ وخير ما نختتم به آيات القرآن الكريم من سورة النور من الآية 11 إلى الآية 25.

  15. مع الاسف العقل الاسلامي كله سقط في حفرة عميقة ومظلمة لم يعرف كيف يخرج منها الى حد الآن .ما الذي يجعل الآلاف من المسلمين يركزون كل جهدهم في نقاشات متككرة حد الملل عن الحجاب ؟ منذ نعومة أظافري وهذا الموضوع يثار باستمرار دون توقف كأنما مشاكل الامة الاسلامية كلها معلقة ومرهونة بالحجاب، شخصيا أرى الاطناب في النقاشات حول الحجاب هي من مظاهر أزمة الفكر والعقل الاسلامي والمجتمعات الاسلامية برمتها .

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

أوقات الصلاة

حسب توقيت مدينة الرباط وسلا / المغرب
الفجر 06:05
الشروق 07:30
الظهر 13:40
العصر 17:02
المغرب 19:42
العشاء 20:57
حالة الطقس
13°
21°
الأربعاء
21°
الخميس
22°
الجمعة
25°
السبت

حديث الصورة

خطير.. معاني ما كتب السفاح النيوزيلندي على أسلحته

كاريكاتير

كاريكاتير.. وحش الإسمنت