أوزبكستان تشيّع وتدفن اليوم رئيسها “إسلام كريموف”

03 سبتمبر 2016 18:57
أوزبكستان تشيّع وتدفن اليوم رئيسها "كريموف"

هوية بريس – متابعة

شيَّعت أوزبكستان، اليوم السبت، جثمان الرئيس إسلام كريموف، الذي أعلنت وفاته أمس، في مسقط رأسه بمدينة سمرقند، وتقدَّم رئيس الوزراء الأوزبكي “شوكت ميرزييايف”، آلاف المواطنين المشاركين في موكب التشييع.

وشارك في صلاة الجنازة التي أقيمت بمسجد “تيلا قاري” في سمرقند، حشد غفير من المواطنين، ليوارى بعدها الثرى بجوار ضريحي والديه في مقبرة العائلة.

وبعد انتهاء مراسم الدفن، أقيم في القصر الرئاسي حفلاً تأبينياً شارك فيه رؤساء، ورؤساء وزراء، وكبار مسؤولين من دول أجنبية، وقدموا التعازي لعائلة كريموف وكبار المسؤولين في أوزبكستان.

وخلال التأبين، قال رئيس الوزراء ميرزييايف، في كلمة ألقاها إن “الرئيس الراحل أدار البلاد في فترة صعبة للغاية، وترك للشعب الأوزبكي بلداً جميلاً وناجحاً، وذكرى كريموف سوف تبقى ماثلة في خلد شعبه”.

كما ألقى كل من الرئيس الأفغاني، أشرف غني، ورئيس جمهورية طاجيكستان، إمام علي رحمان، ورئيس تركمانستان، قربان قولي بيردي محمدوف، ورئيس وزراء روسيا، ديمتري ميدفيديف، كلمات أعربوا من خلالها عن تعازيهم لعائلة الرئيس الراحل وللشعب الأوزبكي.

وحسب “الأناضول”، قدم نائب رئيس الوزراء التركي، طغرل توركش، الذي مثّل تركيا في الحفل، تعازيه لعائلة كريموف والحكومة الأوزبكية.

وأمس الجمعة، أعلنت الحكومة الأوزبكية، رسمياً وفاة رئيس البلاد “إسلام كريموف”، بعد حكم استمر 27 عاماً، فيما أعلنت الحداد لمدة 3 أيام في عموم أوزبكستان.

وقالت الحكومة، في بيان مشترك مع البرلمان الأوزبكي، إن كريموف “توفي في 2 أيلول (الجمعة) بعد إصابته بنزيف دماغي خلال خضوعه للعلاج بإحدى المستشفيات”.

وولد إسلام كريموف، في 30 يناير 1938، في مدينة سمرقند التاريخية، وحكم أوزبكستان منذ عام 1989.

آخر اﻷخبار

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
17°

حديث الصورة

صورة.. رافع أكف الضراعة إلى المولى سبحانه والأمطار تهطل في صعيد عرفات

كاريكاتير

كاريكاتير.. ونمضي ليلحق بنا من بعدنا