أيام قبل رمضان باكستان تسمح بالصلاة جماعة في المساجد بشرط الالتزام بهذه الضوابط

18 أبريل 2020 18:39

هوية بريس – متابعات

أعلنت باكستان اليوم السبت 18 أبريل 2020، رفعها القيود المفروضة على صلاة الجماعة في المساجد، التي تم تطبيقها سالفا من أجل مكافحة فيروس كورونا المستجد، “شريطة اتخاذ إجراءات احترازية”.

جاء القرار، عقب اجتماع الرئيس الباكستاني، عارف علوي، وكبار رجال الدين، قبل أقل من أسبوع من بدء شهر رمضان الذي تتزايد فيه في العادة أعداد المصلين في المساجد.

وورد في البيان الذي صدر بعد هذا الإجتماع، أن “المساجد ستمنح الإذن بشرط اتخاذ إجراءات احترازية” كما أنه سيكون لزاما على المصلين ارتداء كمامات.

ومن بين الإجراءات الأساسية أيضا، فرض مسافة مترين بين كل مصل وآخر خلال أداء صلاة الجماعة بدلاً من المعتاد بالوقوف كتفاً بكتف، وإدارات المساجد ستقوم بعمليات تطهير بانتظام.

وباكستان التي تقع في جنوب آسيا ثاني أكبر دولة إسلامية من حيث عدد السكان وفرضت قيودا قبل أقل من شهر وقصرت بموجبها صلاة الجماعة على ما بين ثلاثة وخمسة مصلين في المسجد.

تجدر الإشارة إلى أن باكستان، سجلت حتى السبت 7638 إصابة و143 وفاة بالمرض ويحذر خبراء صحيون من أن التجمعات تشكل أكبر تهديد على البنية التحتية المحدودة للرعاية الصحية في البلاد التي يقطنها أكثر من مئتي مليون نسمة.

ووفق “عربي بوست” فقد جاء هذا القرار عقب تعرض الحكومة لضغوط لإلغاء القيود على صلاة الجماعة كما وقعت اشتباكات بين الشرطة والمصلين في كراتشي كبرى مدن البلاد.

رعلماء بارزون في باكستان، طالبوا، الثلاثاء الماضي، برفع القيود المفروضة على صلاة الجماعة في المساجد وهددوا بمخالفتها وقالوا إن الصلاة واجبة على المسلمين، ويجب السماح بها ما دامت إجراءات السلامة مطبقة.

من جهتها، ورغم تراجعها عن القيود إلا أن البيان حذر من أن الموقف سيخضع للمراجعة إذا تمت مخالفة التعليمات.

 

آخر اﻷخبار

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
18°

كاريكاتير

حديث الصورة

128M512M