إشهار مصري يصور «المقرئ أبو زيد» في صورة ساحر ومشعوذ والمصباح يطالب مزوار بالتدخل العاجل



عدد القراءات 1308

إشهار مصري يصور «المقرئ أبو زيد» في صورة ساحر ومشعوذ والمصباح يطالب مزوار بالتدخل العاجل

هوية بريس – عبد الله مخلص

في خطوة غريبة، أقدمت قناة “المولد” المصرية، على نشر إعلان يصور الدكتور المقرئ الإدريسي أبو زيد، القيادي بحزب العدالة والتنمية، في صورة ساحر ومشعوذ يفك السحر ويبطل أعمال الشعوذة و”الثقاف” وما إلى ذلك.

وعقب هذا العمل اللامسؤول، طالب سعد الدين العثماني منسق فريق العدالة والتنمية بمجلس النواب، وزير الشؤون الخارجية والتعاون صلاح الدين مزوار، بمراسلة سفير المملكة المغربية لدى جمهورية مصر العربية الشقيقة، وذلك لأجل مطالبة السلطات المصرية القائمة على الشأن الإعلامي بالاستفسار وتنبيه إحدى القنوات الفضائية الخاصة، التي استغلت صورة المفكر أبوزيد المقرئ الإدريسي في إشهارات “مبتذلة مروجة للدجل والشعوذة”.

وأوضحت مراسلة العثماني لمزوار، أن هذه القناة والتي تسمى بـ”المولد”، تبث وصلة إشهارية، يتم تكرارها يوميا لعشرات المرات، “لا تقوم في الأصل إلا بالتشهير بقصد أو بدونه بالأستاذ أبو زيد المقرئ الإدريسي النائب البرلماني بفريق العدالة والتنمية، بعد إلحاق صورته المقرصنة من أحد البرامج الثقافية، وإلصاقها بإحدى إشهارات الدجل والشعوذة”.

وحسب المراسلة، فإن الإشهار المذكور موجه للشعب المصري ومصحوب بثلاثة أرقام هاتفية مصرية يدعو المواطنين إلى الاتصال بالأستاذ أبو زيد، مع تحريف اسمه إلى “أبو اليزيد الإدريسي”، لحل مشاكلهم النفسية والعاطفية والجنسية والمالية و”الروحية” من قبيل الثقاف والمس والعنوسة والإفلاس.

وأكدت المراسلة ذاتها، أنه على عكس ما يروجه الإشهار المذكور، فإن الأستاذ أبو زيد لم تطأ قدماه أرض مصر منذ أربع سنوات ونصف بالضبط، ولا علم له بالقصة كلها ولم يسبق له قط أن شاهد هذه القناة، ولا له بها أية صلة ولا يشتغل بما يسمونه الروحانيات، وهي عنده مجرد دجل وشعوذة، مذكرة أن النائب عن فريق العدالة والتنمية، أستاذ جامعي سابق، وكاتب ومؤلف له أكثر من عشرة كتب.

والتمس العثماني، في مراسلته القيام بما تفرضه الواقعة من حزم لكف هذه القناة عن فعلها، ولحجب ذلك الإشهار وتقديم اعتذار في الموضوع، خاصة وأن هذا الإشهار البئيس، وفق تعبير المراسلة، يؤكد عنوة على صفة المغربي لكسب ثقة المشاهد المصري خصوصا والعربي عموما بصدقية الإشهار، وربطه بصورة نمطية مغلوطة عن المواطن المغربي، لاسيما وأن الصورة المقرصنة هي لشخصية مغربية عمومية، معتبرا أن الواقعة تمس بالمغرب والبرلمان وبحزب وطني وفريق محترم، وشخصية عامة بريئة بما نسب إليها وترفض رفضا باتا أن تقحم في مثل هذه المدارات المتعفنة.

تجدر الإشارة إلى أن بعض القنوات المصرية سبق لها أن استغلت صور عدد من الدعاة والعلماء المغاربة في عمليات نصب واحتيال مشابهة، مستغلة بذلك الصورة النمطية التي تروج عن المغربي في الشرق -زورا وبهتانا- بكونه يتفانى في تعلم السحر وتوظيفه لتحقيق أهداف ومقاصد دنيئة من قبيل ما ذكر أعلاه.

1 تعليق

  1. هناك قنوات للشعوذة والسحر تنصب على الناس باستعمال أسماء وهمية وتختمها بالمغربي وترفق ذلك بصور بعض المشايخ المغاربة..
    وقد رأيت هذا بعيني منذ سنة تقريبا، زرت أحد أقاربي ورأيته يشاهد قناة من هذه القنوات ورأيت فيها صورة الشيخ عبد الله النهاري باسم آخر وصورة شاب مغربي عليه سمت الصلاح شبيه بخالد مبروك وثالث لم أتذكره.. كل تلك الصور بلباس مغربي وبأسماء مخترعة وهمية يقدمون على أنهم يملكون الجن والعفاريت ويسخرونها لخدمة السحر وجلب الرزق… بدأت أشرح لقريبي تدليس هذه القناة وكذبها وانهمكنا في الحديث ونسيت اسم القناة حاولت البحث عنها من بعد فلم أعثر عليها…
    فهذه القنوات تستغل الزي المغربي وشهرة المغرب في السحر والشعوذة للنصب على المغفلين وضعيفي الإيمان.

الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي الموقع

اترك تعليقا