إصدار كتاب جديد عن الملك محمد السادس

14 يناير 2020 10:42
رسالة من الملك محمد السادس إلى الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي

هوية بريس-متابعة

بمناسبة الاحتفال بالذكرى 76 لتقديم وثيقة المطالبة بالاستقلال، تم تقديم كتاب جديد عن الملك محمد السادس تحت عنوان «محمد السادس أو الملكية المتبصرة» للكاتب شارلز سان بروت، المدير العام لمرصد الدراسات الجيو سياسية باريس، في مدينة مارسيليا، خلال لقاء مناقشة نظمته القنصلية المغربية بدعم من مدينة مرسيليا.

اللقاء الذي انعقد في مقر بلدية الدائرة الأولى لمرسيليا نهاية الأسبوع الماضي، والذي حضرته العمدة سابين برناسكوني، تميز بمداخلات القنصل العام للمغرب بمرسيليا يونس الديغوسي، وجان رواتا، نائب العمدة للعلاقات الدولية، والبروفيسور شارلز سان بروت.

ويبرز شارل سان بروت، الخبير في شؤون المغرب والشرق الأوسط، في كتابه «محمد السادس أو الملكية المتبصرة»، تفرد النموذج المغربي ونجاحه، في سياق دولي وإقليمي مضطرب بشكل خاص حيث يعرض آراءه حول الإنجازات السياسية والاقتصادية والاجتماعية التي تحققت منذ اعتلاء جلالة الملك محمد السادس العرش في 30 يوليوز 1999.

وقال شارلز سا بروت خلال هذه الندوة «لا شك أن هناك» استثناء مغربيا «وعلينا أن نتساءل عن السبب». «لماذا يعتبر المغرب في جنوب البحر الأبيض المتوسط واحدا من البلدان التي تعمل بشكل أفضل، وعلى أية حال، تلك التي لديها مشروع تنموي شامل حقيقي؟ لماذا يقدم المغرب صورة أمة حديثة؟ الجواب هو أن المغرب ملكية.

وحسب شارلز سان بروت، «تحظى الملكية بإجماع واسع لأن الشعب المغربي يعرف أنها جزء من الحمض النووي للمغرب» مبرزا أنه في الواقع، فإن الملكية «تضمن هذه العناصر الثمينة التي هي الوحدة الوطنية والاستقلال والتقدم، وبالطبع الرؤية الاستشرافية».

آخر اﻷخبار

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
9°
13°
الثلاثاء
15°
الأربعاء
17°
الخميس
17°
الجمعة

حديث الصورة

تحريف آية قرآنية في امتحان بمدرسة مصرية لطلاب الصف الخامس.. والسلطات ترد: خطأ مطبعي

كاريكاتير

كاريكاتير.. القلم المأجور بالتعبئة المسبقة!!