إعتماد “13 يناير” فاتح السنة الأمازيغية عطلة رسمية في المغرب بيد الملك

07 يناير 2020 09:22
الملك محمد السادس يدشن مشاريع مائية وهيدرو-فلاحية وخاصة بالماء الشروب بالصويرة

هوية بريس-أحمد السالمي

كشف مصطفى الرميد وزير الدولة المكلف بحقوق الإنسان والعلاقات مع البرلمان خلال إجابته على مداخلات عدد من الفرق النيابية أمس الاثنين 6 دجنبر في البرلمان، “أن اعلان فاتح السنة الأمازيغية يوم عطلة مؤدى عنه محل اهتمام الدولة بكافة مكوناتها”، وفاتح السنة الأمازيغية يصاف 13 من يناير من عام.

كما أشار في نفس الجواب إلى أنه سيتم اتخاذ القرار اللازم في سياق التطورات الايجابية التي يعرفها موضوع الأمازيغية وإضفاء الطابع الرسمي عليها.

وأضاف الرميد أن الحكومة عازمة على مواصلة تفعيل الطابع الرسمي للأمازيغية،مع بذل الجهد لتثمين مظاهر الاحتفال بها باعتبارها موروثا مشتركا لكافة المغاربة، و”هو ما يتوافق مع منطوق المادة التاسعة عشر من القانون التنظيمي، التي تنص على أن الدولة تعمل على تثمين الموروث الحضاري والثقافي الأمازيغي باعتباره رأسمال غير مادي مشترك بين جميع المغاربة وفق مقاربة تراعي الخصوصيات والتقاليد المحلية”.

وفي إشارة من الرميد أن هذا القرار بيد الملك محمد السادس وهو الذي سيعلن عنه قال للبرلمانيين: “بالطبع أنتم تفهمون ما ينبغي فهمه، فهذا الموضوع ينبغي أن يتولى الإعلان عنه من بيده أمر الإعلان عن القضايا الأساسية والمهمة بشكل أساسي في البلاد”.

وقد طالبت عدد من الفرق النيابية أمس الاثنين الحكومة بإعلان 13 من يناير يوم عطلة مؤدى عنها احتفاء بفاتح السنة الأمازيغية.

آخر اﻷخبار

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
10°
13°
الثلاثاء
15°
الأربعاء
17°
الخميس
17°
الجمعة

حديث الصورة

تحريف آية قرآنية في امتحان بمدرسة مصرية لطلاب الصف الخامس.. والسلطات ترد: خطأ مطبعي

كاريكاتير

كاريكاتير.. القلم المأجور بالتعبئة المسبقة!!