إعفاء صغار الفلاحين من أداء ثمن مياه الري



عدد القراءات 455

العثماني يدعو إلى إمداد وكالة تهيئة ضفتي أبي رقراق بالاعتمادات المالية لإنجاز مشاريعها في الآجال المحددة

هوية بريس-متابعة

قررت وزارة الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات إعفاء فلاحي حوض اللوكوس من الوجيبة المفروضة على استهلاك الحد الأدنى لمياه الري.

وأكد بلاغ للمديرية الجهوية للفلاحة بطنجة – تطوان – الحسيمة، أن هذا القرار الذي أعلن عنه وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، عزيز أخنوش، في معرض تدخله بمجلس المستشارين أمس الثلاثاء، يتماشى “مع أهداف مخطط المغرب الأخضر الرامي إلى تحسين دخل الفلاحين عموما وصغار الفلاحين خصوصا”.

وأوضح البلاغ أن هذا القرار أعفى الفلاحين من أداء وجيبة الحد الأدنى لاستعمال مياه الري، التي فرضت منذ تأسيس المكتب الجهوي للاستثمار الفلاحي باللوكوس بداية السبعينات، حيث كان فلاحو المنطقة ملزمون بأداء المبالغ المترتبة عن استهلاك الحد الأدنى لمياه الري، والمحددة في 3 آلاف متر مكعب في الهكتار، حتى ولو لم يصل الاستهلاك إلى هذا السقف.

وأضاف أن قرار الإعفاء يأتي اعتبارا للتغير الإيجابي الذي عرفه القطاع الفلاحي بالمنطقة بفضل حجم الاستثمارات الهائلة في مجال عصرنة وتدبير مياه الري وكذا الحكامة الجيدة والتسيير المعقلن لقطاع الري بحوض اللوكوس الذي مكن من تحقيق نسبة استخلاص للديون تفوق 90 في المائة.

وأشار البلاغ إلى أن القرار سيكون له أثر إيجابي على الفلاحين، حيث من المنتظر أن يخفف عبء فاتورة مياه الري على صغار المزارعين، كما ينتظر أن يساهم في تشجيع الفلاحين على الاستثمار لتطوير أنشطتهم الإنتاجية. و.م.ع

لا يوجد تعليقات

الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي الموقع

ترك التعليق