إعلامي مغربي: اختفاء “خاشقجي” يذكرنا باختطاف “المهدي بن بركة”

11 أكتوبر 2018 14:48
"العدالة والتنمية" التركي: كشف ملابسات مقتل خاشقجي دين في أعناقنا

هوية بريس – الأناضول

قال الإعلامي المغربي حسين مجدوبي، إن “عملية اختفاء خاشقجي تذكرنا بعمليات أخرى شغلت بال الرأي العام العالمي وأبرزها اختطاف واغتيال المغربي المهدي بن بركة.

جاء ذلك في مقال رأي لمجدوبي نشر بجريدة أخبار اليوم المغربية بعنوان “خاشقجي: جريمة تحت الأضواء الكاشفة ذات انعكاسات استراتيجية”.

وفي 29 أكتوبر 1965، اختُطف المهدي بن بركة (أحد أبرز السياسيين بالمغرب)، من أمام أحد مطاعم باريس، وتعرض للاختفاء، ليبقى ملفه عالقا حتى اليوم.

وخلال منتصف أربعينيات القرن الماضي، عمل بنبركة مدرسا لولي العهد المغربي، آنذاك، الحسن الثاني، ثم أصبح معارضا للنظام، قبل أن يتم اختطافه في باريس.

وقال حسين مجدوبي، إن “الصحفي السعودي جمال خاشقجي تعرض لعملية اغتيال سياسية، من دون استبعاد فرضية الاختطاف، وهي تحيل على عمليات أخرى شغلت بال الرأي العام العالمي وأبرزها اختطاف واغتيال المغربي المهدي بن بركة، والنقابي الأمريكي جيمي هوفا”.

وأضاف “ومع حدوث هذه الجريمة، يمكن استعادة جرائم سياسية وقعت في الماضي وخلّفت وراءها الكثير من التساؤلات، لكنها تبقى اغتيالات سياسية.”.
وتابع، “على رأس هذه الجرائم، من العالم العربي جريمة اغتيال المهدي بن بركة، اليساري المغربي، سنة 1965 في مدينة باريس. ومن العالم الغربي جرائم كثيرة، لكن التي أخذت بعدا أسطوريا هي اغتيال النقابي الأمريكي جيمي هوفا سنة 1975”.

وبحسب مجدوبي فإن “عمليتا الاغتيال وقعتا في ظروف غامضة حتى الآن، في الستينيات والسبعينيات، إبان الحرب الباردة، وهذا يجعل الروايات تتعدد، ومعها تعدد الأطراف التي استهدفت كلا من الشخصيتين، لكن في حالة خاشقجي فقد وقعت جريمة الاختطاف تحت أضواء كاشفة، ويبقى صاحب المصلحة في العملية واحد كذلك”.

ومضى قائلا “توجه أصابع الاتهام إلى دولة واحدة وهي العربية السعودية”.

واختفى الصحفي السعودي بعد دخوله قنصلية بلاده في إسطنبول، بتاريخ 2 أكتوبر الجاري.

وقالت خطيبة خاشقجي خديجة جنكيز، في تصريح للصحفيين، إنها رافقته إلى أمام مبنى القنصلية بإسطنبول، وأن الأخير دخل المبنى ولم يخرج منه.

فيما نفت القنصلية ذلك، وقالت إن خاشقجي زارها، لكنه غادرها بعد ذلك.

آخر اﻷخبار

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حديث الصورة

صورة.. من هنا مر الفرنسيون أصحاب "السترات الصفراء"!!

كاريكاتير

كاريكاتير.. مناظرة بين الكتاب والهاتف