إيران: انسحاب واشنطن من الاتفاق النووي سيكون خطأ أليما لها



عدد القراءات 512

إيران: انسحاب واشنطن من الاتفاق النووي سيكون خطأ أليما لها

هوية بريس – وكالات

حذر وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف، من مغبة إقدام الولايات المتحدة الأمريكية على الانسحاب من الاتفاق النووي، معتبرا أن ذلك “سيكون خطأ أليما بالنسبة إلى الأمريكيين”.

ونقلت وكالة الأنباء الإيرانية الرسمية (إرنا) اليوم السبت، تصريحات لظريف من العاصمة طهران قال فيها، “إذا ارتكبت الولايات المتحدة خطأ وانسحبت من الاتفاق (النووي)، فإن ذلك سيكون بالتأكيد أليما بالنسبة إلى الأمريكيين”.

وأكد وزير الخارجية الإيراني أن بلاده ستواصل جهودها لتطوير قدرتها النووية السلمية، بحسب المصدر ذاته.

يشار أن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، وصف الاتفاق في أكثر من مناسبة بـ “السيئ”، وتوعد بـ “تمزيقه”، فيما شددت إدارته عقوباتها على طهران بسبب اتهامها بخرق البند الخاص بتجريب صواريخ بالستية.

وبخصوص الملف السوري، أشار “ظريف” إلى أن “السياسات الخاطئة للإدارة الأمريكية في سوريا تؤدي إلى زيادة الصراعات في هذا البلد”.

وأضاف “لسوء الحظ، تحاول بعض الدول الغربية باستمرار تقويض عملية أستانة بطرق متنوعة”.

من جانبه، قال نائب وزير الخارجية الإيراني عباس عراقجي، لدى مشاركته في اجتماع اللجنة المشتركة للاتفاق النووي بفيينا “في حال أقدمت بعض الدول الأوروبية على اتخاذ خطوات لفرض عقوبات لا علاقة لها بالملف النووي بغية إرضاء الرئيس الأمريكي، فإنها ستكون قد ارتكبت خطأ كبيرا، وهذا سيكون له تأثير مباشر على الاتفاق النووي”.

وفي 14 يوليوز 2015، أبرمت إيران ومجموعة “5+1” (الدول دائمة العضوية في مجلس الأمن وألمانيا)، الاتفاق النووي الذي يلزم طهران بتقليص قدرات برنامجها النووي، مقابل رفع العقوبات المفروضة عليها، وفقا للأناضول.

لا يوجد تعليقات

الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي الموقع

ترك التعليق