احتجاجات ضد الغلاء والفساد بإيران واعتقال العشرات

30 ديسمبر 2017 01:07
فيديو.. 14 قتيلا بإيران والسلطات تحمل المسؤولية للمتظاهرين

هوية بريس – وكالات

نظم عدد من الإيرانيين بمحافظة كرمنشاه غربي البلاد مسيرات للاحتجاج على ما أسموه سرقة ثروات المواطنين من قبل مؤسسات مالية قدمت لهم وعودا زائفة بالاستثمارات وللتنديد بزيادة الحكومة في أسعار السلع والضرائب، وتدخلت قوات الشرطة لتفريق محتجين بكرمنشاه، كما اعتقلت السلطات بمدينة مشهد العشرات بتهمة محاولة حرق وتخريب ممتلكات عامة في مظاهرة شهدتها المدينة أمس.
وردد المتظاهرون في مدينة كرمنشاه هتافات ضد الغلاء والفساد والفقر والبطالة وطالبوا الحكومة بالإفراج عن المعتقلين السياسيين. وتأتي هذه المظاهرة بعد يوم على خروج مظاهرة أخرى في مدينة مشهد للتنديد بالغلاء ولمطالبة السلطات الإيرانية بوقف الدعم للنظام السوري والاهتمام أكثر بأوضاع الإيرانيين.

وذكرت وكالة رويترز أن نحو ثلاثمئة متظاهر تجمعوا عقب ما وصفتها وكالة أنباء فارس الإيرانية شبه الرسمية بأنها “دعوة من معارضين للثورة” وهتفوا “أطلقوا سراح السجناء السياسيين” و”الحرية أو الموت”، وأشارت وكالة فارس إلى أنهم أتلفوا ممتلكات عامة، ولم تذكر الوكالة الجهة المعارضة التي دعت إلى الاحتجاج.

تدخل الشرطة
وأظهرت مقاطع فيديو على وسائل التواصل الاجتماعي استخدام شرطة مكافحة الشغب مدافع المياه والغاز المسيل للدموع لتفريق الحشود في كرمنشاه.

من جهة أخرى، قال محمد رحيم نوروزيان حاكم مدينة مشهد الواقعة شمال شرقي البلاد إن السلطات اعتقلت 52 شخصا أمس في مشهد بتهمة محاولة حرق وتخريب بعض الممتلكات العامة في المظاهرة التي شهدتها ثاني كبرى مدن إيران.

وصرح رئيس محكمة مشهد الثورية حسين حيدري لوكالة أنباء فارس بأن السلطات أوقفت هؤلاء الأشخاص بسبب ترديدهم “شعارات لاذعة”، وأضاف حيدري “نحن نعتبر التظاهر أحد حقوق الشعب، لكن إذا ما أراد بعض الناس استغلال المشاعر وركوب الموجة فلن ننتظر وسنواجههم فورا”.

وزارة الداخلية
وقال المساعد الأمني لمحافظ العاصمة طهران إن وزارة الداخلية لم تمنح أي تجمع احتجاجي الترخيص القانوني اللازم، وعليه فإنه سيكون التعامل مع أي تجمعات على أنها غير قانونية ومواجهتها دون أي مجاملات.

واتهم النائب الأول للرئيس الإيراني إسحاق جهانغيري تيارا سياسيا بعينه بالوقوف وراء تحريك الشارع الإيراني للخروج بمظاهرات احتجاجية ضد حكومة الرئيس روحاني وسياساته الاقتصادية.

وقال جهانغيري إن هذا التيار الذي لم يسمه يتخذ من رفع أسعار بعض السلع الغذائية وبعض المشتقات النفطية ذريعة لتوجيه الانتقادات للرئيس وحكومته عبر تشجيع الناس للخروج في مظاهرات ضد الحكومة.

ودعا علم الهدى ممثل المرشد الإيراني في مشهد إلى اتخاذ إجراء صارم ضد المحتجين، قائلا إن عددا قليلا من الأشخاص استغل احتجاجات أمس الخميس على ارتفاع الأسعار لرفع شعارات مناهضة لتدخل طهران في نزاعات إقليمية.

الحرس الثوري
وفي سياق متصل، دعا الحرس الثوري الإيراني في بيان له بمناسبة ذكرى أحداث ما بعد انتخابات 2009 إلى وحدة الشعب الإيراني واليقظة لمواجهة ما وصفه مخطط فتنة جديدة يستهدف إيران. وقال الحرس الثوري إن أميركا وإسرائيل وبريطانيا والجبهة المعادية للثورة في الداخل والخارج والرجعية تتبع أسلوبا مخادعا جديدا لإحداث فتنة في البلاد واستهداف حركة ثورتها خارج الحدود.

وأكد البيان أن الحرس الثوري يرصد ويتابع تحركات أعداء الداخل والخارج ولن يسمح لهم بإلحاق الضرر بالبلاد، حسب “الجزيرة”.

آخر اﻷخبار

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
18°

كاريكاتير

حديث الصورة

128M512M