احتفال مهيب يوم تنصيب أردوغان

09 يوليو 2018 10:48

هوية بريس-متابعة

يؤدي الرئيس التركي رجب طيب أردوغان اليمين الدستورية اليوم الاثنين للمرة الأولى وفق النظام الرئاسي الجديد، وذلك قبل أن يشارك في حفل مهيب لتنصيبه.

وقالت مصادر في الرئاسة التركية إن أردوغان سيؤدي اليمين الدستورية أمام البرلمان عند الساعة الواحدة ظهرا بتوقيت غرينتش، وينتقل بعدها لزيارة ضريح مؤسس الجمهورية مصطفى كمال أتاتورك، وذلك قبل أن ينتقل إلى المجمع الرئاسي في العاصمة أنقرة.

وسترافق وحدة من الخيالة أردوغان لدى دخوله المجمع الرئاسي، على أن يتم استقباله بعزف من قبل فرقة المهتر العسكرية.

وأثناء دخول أردوغان برفقة الخيالة سيتم إطلاق 101 طلقة مدفعية، كما سيطلق عدد مماثل من الطلقات في مقرات الجيش التابعة لقيادة القوات الجوية والبرية والبحرية.

ويعتزم قادة 22 بلدا ورؤساء حكومات وبرلمانات 28 دولة، فضلا عن أمناء ست منظمات دولية المشاركة في مراسم التنصيب بالمجمع الرئاسي.

ومن المنتظر أن يشارك في الحفل أيضا ما يقرب من عشرة آلاف شخص، منهم ممثلون عن أطياف مهنية مختلفة، وعدد من الزعماء الروحانيين للجماعات الدينية.

ليرة تركية
وذكرت المصادر أيضا أنه سيتم إهداء كل مدعو ليرة تركية مطبوعة بشكل خاص من قبل مصلحة صك العملة رسمت على وجهها الخلفي صورة المجمع الرئاسي ولقطات من الحفل.

ومن أبرز المشاركين في مراسم التنصيب أمير دولة قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، ورؤساء كل من السودانوباكستان وبلغاريا وجورجيا ومقدونيا ومولدوفا ومجلس رئاسة البوسنة والهرسك، وصربيا وكوسوفو وقرغيزستانوموريتانيا وجيبوتي، وغيرهم.

وفي وقت سابق، أعلن أردوغان أنه سيبدأ مهامه رسميا بصفته رئيسا للبلاد وفقا للنظام الرئاسي الجديد بعد أداء اليمين الدستورية الاثنين، حيث سيعلن تشكيلة الحكومة الجديدة، متعهدا بتعيين وزراء من خارج البرلمان وتقليص فريقه الوزاري من أكثر من 20 إلى 16 وزيرا. وكالات

آخر اﻷخبار
1 comments

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
18°

كاريكاتير

حديث الصورة

128M512M