استشاري: ضربات الشمس في بعض الأحيان قد تكون مميتة.. اشربوا الماء كل ربع ساعة

16 يوليو 2018 18:52
توقعات طقس الثلاثاء.. جو حار بمختلف مناطق المملكة

هوية بريس – وكالات

حذَّر الدكتور خالد العمري، استشاري طب الأسرة، من خطورة الإصابة بضربات الشمس والإجهاد الحراري التي تُعد من أبرز الأمراض وأشدها خطورة في فصل الصيف، محذرًا من أن ضربات الشمس في بعض الأحيان قد تكون مميتة، وداعيًا خلال حديثه أمس لقناة mbc للتوعية والتنبيه لتجنب الإصابة بهذه الأمراض، وخصوصًا مع ارتفاع درجات الحرارة في فصل الصيف.

وحدد الاستشاري “العمري” مفهوم الإصابة بضربات الشمس بأنها ارتفاع درجات حرارة الجسم لما يزيد على 40 درجة مئوية، ويصاحب ذلك إصابات بالغة لبعض الأعضاء الحساسة في الجسم، مثل الدماغ والدورة الدموية والكبد والقلب؛ وذلك نتيجة ارتفاع درجة حرارة الجسم.

وأشار إلى أن الأطفال وكبار السن هم أكثر الفئات إصابة بهذه الأمراض؛ لكون جهاز تنظيم الحرارة لدى الأطفال أقل نضجًا من البالغين والكبار بسبب الأمراض المزمنة.

ونصح الأشخاص الأكثر عرضة للإصابة بالأمراض التي لها علاقة بدرجة الحرارة بتجنب الظهور في أوقات الذروة ودرجات الحرارة العالية، والإكثار من شرب الماء كل ربع ساعة على الأقل حتى مع عدم الشعور بالعطش لمن يعمل في أماكن تكون فيها التهوية غير جيدة، وأخذ راحة، وعدم مواصلة العمل في الأماكن التي تكون فيها درجات الحرارة عالية.

وأكد “العمري” أن أفضل الأوقات لممارسة رياضة المشي وغيرها في فصل الصيف بعد المغرب، وفي فترة متأخرة من المساء، أو الصباح الباكر. محذرًا في هذا السياق الراغبين في ممارسة الرياضة في أوقات الذروة ودرجات الحرارة العالية من الإصابة بما يعرف بالتشنج الحراري لعضلات الجسم، أو ما يعرف بالشد العضلي لدى الرياضيين، وهو من الأمراض المصاحبة لارتفاع درجة الحرارة في الجو نتيجة ارتفاع درجة حرارة الجسم وعضلات الإنسان بسبب ممارسة الرياضة خلال اشتداد درجات الحرارة؛ وبالتالي التعرض للجفاف مع التعرق الشديد وحروق الشمس والتشنجات في عضلات الجسم والإجهاد الحراري وضربات الشخص، حسب موقع سبق.

آخر اﻷخبار

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حديث الصورة

صورة.. من هنا مر الفرنسيون أصحاب "السترات الصفراء"!!

كاريكاتير

كاريكاتير.. مناظرة بين الكتاب والهاتف