استعدادا لعيد الأضحى وزراة الفلاحة تقوم بهذا الإجراء

16 مايو 2022 18:32
حجز أدوية كانت موجهة لأضاحي العيد

هوية بريس – متابعات

كشف وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، محمد الصديقي، عن ترقيم 3 ملايير من الأغنام والماعز استعدادا لعيد الأضحى المقبل.

وأضاف الوزير في جلسة الأسئلة الشفوية بمجلس النواب، اليوم الاثنين، أن عملية الترقيم مستمرة من قبل المكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية، ستتواصل كي تشمل 7 ملايين من الأغنام والماعز في أفق العيد الأضحي.

وأكد الصديقي على أن المكتب قام بتسجيل أزيد من 242000 ضيعة تربية وتسمين للأغنام والماعز.

وكان المكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغدائية “أونسا”، أعطى، في مستهل أبريل الماضي، انطلاق عملية ترقيم الأغنام والماعز المعدة لعيد الأضحى 1443 (2022) بمجموع التراب الوطني، مشيرا إلى أنه تتم هذه العملية بالمجان لفائدة جميع المربين والمسمنين.

وتتم خلال هذه العملية ترقيم جميع الأغنام والماعز المعدة لعيد الأضحى 1443 (2022) باستخدام حلقة لونها أصفر تحمل رقما تسلسليا وحيدا لكل حيوان، إلى جانب عبارة “عيد الأضحى”، حيث يتم تثبيتها على إحدى أذني الأضحية. وتهدف عملية الترقيم هذه إلى تمكين المواطن من اقتناء أضحية مرقمة يمكن تتبع مسارها عند الضرورة.

وكان المكتب، أكد أنه بالإضافة إلى عملية الترقيم ومع اقتراب عيد الأضحى، يتم القيام بتعزيز عمليات المراقبة والتتبع لعيد الأضحى تشمل على الخصوص مراقبة جودة مياه شرب الأضاحي وأعلاف الماشية والأدوية المستعملة في الضيعات ووحدات التسمين، إضافة إلى مراقبة تنقلات فضلات الدجاج التي تتم عبر ترخيص مسبق من المصالح البيطرية للمكتب بهدف تتبع مسارها.

آخر اﻷخبار

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
18°

كاريكاتير

حديث الصورة

128M512M