استياء عارم بالفيسبوك من تصريحات الطالبي حول تركيا ومطالب بإقالته كما أقيل شباط (فيديو)

23 سبتمبر 2018 18:53
استمرار حملة استنكار تصريحات الوزير الطالبي العلمي ضد أردوغان

هوية بريس – عابد عبد المنعم

أثارت كلمة القيادي بحزب التجمع الوطني للأحرار رشيد الطالبي العلمي ضمن فعاليات جامعة الشباب الأحرار استياء عدد من المتابعين.

وزير الشباب والرياضة هاجم النموذج التركي في التنمية وقال أن سياسة الزعيم -أردوغان- بإغلاقه الباب أمام العالم كان هو السبب في سقوط الليرة التركية.

وقد تفاعل عدد من النشطاء مع ما جاء على لسان وزير يشارك في حكومة العثماني، واعتبر البعض أن الوزير الذي (يأكل الغلة ويسب الملة) تحليله سطحي جدا ينم عن فقر كبير في المعلومات والتحليل، كما أنه اقترف جريمة كبرى لا تقل خطورة عن منعه الأطفال من صلاتي الصبح والجمعة في المخيمات، لكونه (هاجم أصدقاء المغرب في قضية الصحراء).

وأضاف آخرون بأن الدليل أن (أردوغان بسياسته العرجاء خرج على تركيا وعلى عملة تركيا”!! ..هو وجود آلاف الشباب التركي على الشواطئ ينتظرون “الزودياك ” أو قوارب الموت فرارا من الافلاس.

وكشف معلقون بأن “وصف النموذج التركي بالفشل فقط لأن الليرة التركية انتقلت من 3 ليرة للدولار سنة 2002 ل 6.8 ليرة للدولار سنة 2018، نقول للسيد العلمي، ولزعيمه: بزاف عليكم تركيا، وها علاش:

تركيا بمساحة 783562 كيلومتر مربع و 80.8 مليون نسمة بلغ ناتجها الإجمالي سنة 2017: 776 مليار دولار، محققة أعلى نسبة نمو داخل مجموعة العشرين (7.4%)، محتلة المرتبة 16 ضمن أقوى عشرين اقتصاد في العالم.

المغرب بأقل من 120 مليار دولار لا يقارن بتركيا موسيو العالمي. الحالة الوحيدة التي يقارن بها الفأر نفسه بالقط هي المسلسل الكرتوني الشهير طوم و جيري. خطابك سيدي لن يصدقه سوى الأطفال.

تركيا من 2002 إلى 2018، نجحت في مضاعفة الدخل الفردي للمواطن 4 أضعاف، ليصل لأكثر من 12000 دولار، بينما يقبع المغرب في الرتيبة 122 في سلم الدخول الفردية ب 5,6 آلاف دولار. المغرب الذي أقر بزز 250 دولار حد أدنى للأجور (نظريا) لن يضاهي تركيا التي رفعت الحد الأدنى للأجور سنة 2018 إلى 423.30 دولار.

42 مليون سائح التي استقبلتها تركيا سنة 2016، ليست بالمطلق 8 أو 9 أو حتى 10 مليون سائح التي زارت المغرب خلال نفس السنة، دون الحديث عن نوعية السياح وقدرتهم الشرائية. سياح مليونيرات، ليسوا سياح الليمونة وقرعة الماء.

بلدنا مرتبطة بأمريكا باتفاقية منذ 1994 تسمح لها باقتناء السلاح الفائض عن حاجة الجيش الأمريكي، أو المستعمل. ذات الاتفاقية التي اقتنى بموجبها المغرب مؤخرا 222 دبابة أبرامز مستعملة موديل 1980. تركيا ستستلم منظومة إس 400 المضادة للطائرات و الصواريخ العابرة للقارات من روسيا خلال عام 2019، مع تكنولوجيتها، و تساوم أمريكا للإتمام صفقة طائرات إف 35، أقوى و أحدث طائرة في العالم.

نزيدك و لا باراكا أسي العالمي؟”اهـ

في حين توقع معلقون آخرون بأن يكون مصير الطالبي العلمي (بعد ما تفوه به في حق أردوغان تركيا في الجامعة الصيفية نفس مصير حميد شباط الذي قال إن موريتانيا مغربية وسبب أزمة مع الجيران).

آخر اﻷخبار
5 تعليقات
  1. السياسة الدولية لا يفهمها وزراء في حكومة المغرب .فتكوينهم السيساي حزبي محصور .فتركيا تعاني فعلا بسبب اخطاء أردوغان الذي فرط في الموروث السياسي حين فكر في الدخول في ليبيا وقتل الزعيم الليبي رحمه الله .؟ ودخوله في سوريا وتجنيد سياسة عدائية لسوريا وفتح حدود تركيا لللإرهابيين واللصوص للدخول الى سوريا لإرضاء الكيان الصهيوني خسرت تركيا في شخص اردوغان موقعها السياسي .وقتل الشعب التركي في ساحة التقسيم .أردوغان كان قد كسب عطف الشعوب العربية والإسلامية بخطاباته لكن انحرف عن طموح الأستاذ الراحل الذي قاوم العلمانية بتركيا الشيخ ……اربكان .

    2
    21
  2. كل ما يقوم به هذا الوزير ( مع الاسف ان يكون مثله وزيرا) .هو يعبر عن الخط السياسي الذي يؤمن به حزبه ، ومن ينسجم معهم من سياسيين ومثقفين واعلاميين واقتصاديين.
    هذا الوزير يعتبر نفسه رأس حرية، انه جريء يقول اشياء في العلن بعد مانمنم فيها مع غيره في السر.
    اظن لا يستطيع ان يقول شيئا اذا لم تأت الموافقة من الاسياد.
    لا ادري سبب العداء لاردوكان للكثير من السياسويين والمثثاقغين وبعض المتطفلين على الصحافة.
    واذا لم اخطيء لازلت أتذكر زيارة اردوكان المغرب وقاطعته الباطرونا. ربما ارضاء لرجال أعمال فرنسا .
    وربما للسبب نفسه ارتفع التعشير على منتوجات النسيج التركية.
    وربما جرأة الوزير على رئيس بلد مثل تركيا تنم عن جهل بأبسط قواعد العمل السياسي.
    تنصحه بان ينضم إلى إعلام السيسي او ان يكون بوقا لبعض دول الخليج ضد تركيا ورئيسها.
    واذا اتتك مذمتي من ناقص فاعلم…..

    10
    1
  3. عندما يحقق حزبه الإداري عشر معشار ما حققه حزب العدالة والتنمية التركي يمكننا في ذلك الوقت ان نلتفت إلى ما يقوله أمثال هؤلاء الذين يذكروننا بغير العفيفة التي تحاضر في الأخلاق اما قبل ذلك الحين فهذا الكلام اشبه ما يكون بكلام من قالوا اخرجوهم من قريتكم انهم اناس يتطهرون

    8
    1
  4. ينتقد السيد اردوغان كانه وحزبه جعل المغرب يفوق تركيا التي سارت مع حزب اردوغان تفوق اكبر الدول الاوروبة في جميع الميادين.والتي تجري للتعامل معها .اما ازمة الليرة، غاحذتها “ترامب ” الذي يهدف الى اخراج امريكا من الزمة التي تعيشها ولكن خطته هي ابتزاز كل الدول وختصة التي يعرف انها غير قادرة على الوقوف في وجهه. والامثلة واضحة.
    اما هذا الطالبي فيضهر انه مسخر للقيام بهذا الدورر خدمة لجهات ما وتحويل الانظار عن زلاته .

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حديث الصورة

صورة.. وفاة رئيس قطار فاجعة بوقنادل

كاريكاتير

ظنت ذلك تحررا!!