اقتناء 142 حافلة للنقل المدرسي في إطار المبادرة الوطنية للتنمية من 2005 إلى 2018

08 يناير 2019 17:06
اقتناء 142 حافلة للنقل المدرسي في إطار المبادرة الوطنية للتنمية من 2005 إلى 2018

هوية بريس – و م ع

بلغ مجموع حافلات النقل المدرسي التي تم اقتناؤها في إطار برامج المبادرة الوطنية للتنمية البشرية خلال الفترة الممتدة ما بين 2005 – 2018 حوالي 142 حافلة.

وساهم في تمويل هذا المشروع الذي خصصت له اعتمادات مالية تقدر ب 59 مليون درهم في إطار شراكة بين المبادرة الوطنية للتنمية البشرية كل من المجلس الإقليمي لتاونات والجماعات الترابية بالإقليم والمديرية الإقليمية لوزارة التربية الوطنية .

وقد بلغت مساهمة صندوق المبادرة الوطنية للتنمية البشرية في هذه المشاريع حوالي 40 مليون درهم، بينما تتمثل مساهمة باقي الشركاء حوالي 20 مليون درهم.

ومن المنتظر أن تتعزز حظيرة النقل المدرسي بالإقليم ب 20 حافلة جديدة تمت المصادقة عليها خلال اجتماع اللجنة الإقليمية للتنمية البشرية المنعقد في نونبر الماضي ، والتي رصد لها غلاف مالي إجمالي يفوق 8,5 مليون درهم ، بشراكة مع المجلس الإقليمي لتاونات، تمثل فيه مساهمة المبادرة الوطنية للتنمية البشرية حوالي 2 ,5 مليون درهم ، بينما تمثل مساهمة المجلس الإقليمي حوالي 6 ملايين درهم .

وللإشارة، فإلى جانب المشاريع السالفة الذكر، فإن 22 حافلة للنقل المدرسي بتكلفة إجمالية تقدر بحوالي 10 ملايين درهم ، مبرمجة في إطار برنامج تقليص الفوارق الاجتماعية والترابية بالمجال القروي للمبادرة الوطنية للتنمية البشرية للفترة الممتدة ما بين 2019 و 2023، ويقدر عدد التلاميذ والتلميذات الذين سيستفيدون منها بحوالي 10.000 تلميذا وتلميذة.

وتهدف مختلف هذه المشاريع التي يقدر عدد المستفيدين منها في الإجمالي 15.406 تلميذا وتلميذة يتابعون دراستهم بمختلف المؤسسات التعليمية بالإقليم من بينهم التلاميذ المتمدرسين في وضعية إعاقة، إلى محاربة الهدر المدرسي في صفوف التلاميذ ولاسيما الفتيات القرويات وتمكينهم من متابعة دراستهم في ظروف ملائمة والرفع من مستواهم الدراسي وتشجيع التمدرس وتقريب المدرسة من التلميذ والتخفيف من معاناة التنقل بالنسبة للتلاميذ الذين يقطنون بعيدا عن المدرسة وتخفيف الضغط على مؤسسات الإيواء التي تتكون من مجموعة دور الطالب والطالبة.

آخر اﻷخبار

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
21°
21°
الجمعة
22°
السبت
22°
أحد
21°
الإثنين

حديث الصورة

روجت صورة لرجلي أمن وهما يمكسان بقوة أحد الجانحين، يشكل كبير في موقع فيسبوك، مع وصف ذلك، بأنه إلقاء للقبض على زعيم عصابة إجرامية

كاريكاتير

كاريكاتير.. الأقلام المأجورة