الأزهر يدين “بأقسى العبارات” تصريحات ترامب “العنصرية المسيئة” لإفريقيا

13 يناير 2018 22:12
رئيس هواوي: لن أرد على اتصالات ترامب

هوية بريس – وكالات

أدان الازهر الشريف بـ”أقسى العبارات”، اليوم السبت، استخدام الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب “عبارات عنصرية مسيئة للدول الإفريقية”.

وذكرت وسائل إعلام أمريكية، الخميس الماضي، أن الرئيس ترامب، دعا لعدم استقبال مهاجرين من هايتي ومن بلدان وصفها بـ”القذرة” في إفريقيا خلال اجتماع مع نواب من الكونغرس، تناول قضية الهجرة.

ونقلت الوسائل نفسها، بأن ترامب، قال خلال مناقشته مع النواب الأمريكيين، “لماذا عليّ الموافقة على مجيء لاجئين من دول قذرة! علينا قبول مزيد من اللاجئين من النرويج”.

وفي إطار رد فعله، قال الأزهر في بيان، اطلعت عليه الأناضول، إنه “يدين بأقسى العبارات”، ما تناقلته وسائل الإعلام من تصريحات منسوبة للرئيس الأمريكي ترامب، وصف فيها دولا إفريقية ولاتينية بالحثالة”.

وشدد البيان “مؤكدًا أن مثل هذه التصريحات العنصرية البغيضة تتنافى تماما مع قيم التعايش والتسامح وقبول الآخر، خاصة في ظل تصاعد خطاب التعصب والعنصرية والإسلاموفوبيا والإرهاب”.

وذكر الأزهر، أن تصريحات ترامب “تأتي في إطار سياسة تنتهجها الإدارة الأمريكية الجديد بخصوص التعصب وإهدار حقوق الشعوب”.

وقال إن هذه السياسية “تعد تجاهلًا للدور الذي لعبه ملايين المهاجرين ومن بينهم الأفارقة في المساهمة في نهضة ورخاء أمريكا”.

وطالب الأزهر، الإدارة الأمريكية بـ”الاعتذار عن هذا الخطأ الفادح في حق هذه الشعوب التي أنهكتها الحروب المفتعلة من الغرب”.

ودعا مجددًا إلى التراجع عن القرارات الظالمة بحق مدينة القدس والشعب الفلسطيني.

وفي 6 ديسمبر الماضي، أعلن ترامب الاعتراف بالقدس المحتلة عاصمة لإسرائيل، والبدء بنقل سفارة بلاده إليها، ما أثار غضبا عربيا وإسلاميا، وتحذيرات دولية، وفقا للأناضول.

آخر اﻷخبار

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
18°

كاريكاتير

حديث الصورة

128M512M