الأساتذة الذين فرض عليهم التعاقد بالمغرب يخرجون في مسيرة وطنية يوم 20 فبراير بالرباط

08 فبراير 2019 00:45
الأساتذة الذين فرض عليهم التعاقد بالمغرب يخرجون في مسيرة وطنية يوم 20 فبراير بالرباط

هوية بريس – عبد الله المصمودي

سيخرج الأساتذة الذين فرض عليهم التعاقد بالمغرب في مسيرة وطنية يوم 20 فبراير بالرباط، وذلك إحياء لذكرى الملحمة التاريخية التي وحدت الشعب للمطالبة بالإصلاح، ومن أجل إسقاط مخطط توظيف الأساتذة بالتعاقد نظام السخرة والاستعباد الذي يهدف لتفكيك المدرسة العمومية وضرب مجانية التعليم وإلغاء الحق في الوظيفة العمومية. نسعى لنكون سدا منيعا في وجه الظلم والفساد، لنجعل إرادة الشعب تنتصر على إرادة التهميش والتفقير، ونعلنها معركة صريحة من أجل انتزاع حقوق الشعب وصون مكتسباته.
فحسب ذة. سناء يوسف عضوة التنسيقية الجهوية لجهة الرباط سلا القنيطرة “التوظيف بالتعاقد جاء ليضرب كل ذلك عرض الحائط، وذلك خدمة لمصالح الطبقة الرأسمالية ولوبيات المال والأعمال، حيث يكسب هؤلاء ود صندوق النقد الدولي والبنك الدولي بتخفيض كتلة الأجور على حساب الطبقة العاملة عوض تخفيض أجور البرلمانيين والوزراء ورؤساء الجهات و… وتخفيض تعويضاتهم ومعاشاتهم، وتوقيف رواتب الموظفين الأشباح، ومنع المعاشات المتعددة لنفس الشخص وهو ما نجده عند البرلمانيين… تترك الدولة كل هذه الحلول ولا تجد سوى الأستاذ مربي الأجيال لتفرض عليه التعاقد، لتسلبه حقه في الوظيفة العمومية وتعطيه صفة أجير مياوم يعمل مقابل المأكل والملبس ويندرج ضمن ميزانية المعدات والنفقات المختلفة للأكاديميات، محروما من تكوين جيد في مهن التدريس، محروما من الطموح في تغيير الإطار إلى مدير أو مفتش أو أستاذ مبرز أو أستاذ للتعليم العالي أو موجه…، محروما من حركة انتقالية بين الجهات ومحكوما بالإقامة الجبرية في جهة واحدة طيلة سنوات عمله، محروما من تقاعد يضمن له العيش الكريم في أواخر عمره حيث يخضع للنظام الجماعي لمنح رواتب التقاعد الخاضع للرسملة عوض الصندوق المغربي للتقاعد، مهددا بفسخ عقدته في كل وقت وحين وبدون إشعار أو تعويض”.

وأضافت سناء يوسف في مراسلة لهوية بريس أن “فالأستاذ المفروض عليه التعاقد ليس من حقه أن يمرض مرضا مزمنا ميؤوسا من شفائه وإلا سيجد نفسه خارج حسابات الأكاديمية، وقد يتسبب تقرير كيدي بسيط من مدير طاغية أو مفتش حقود في فسخ العقدة كما حاولت أن تفعل مديرة مدرسة اولاد عمرو بقلعة السراغنة ومديرة أخرى بسيدي بنور، ويتم الفسخ دون المرور عبر الإجراءات الإنذارية والعقوبات التأديبية ودون تدخل اللجان المختصة بل فقط بجرة قلم من مدير الأكاديمية، وهذا ما حصل فعلا خلال السنة الماضية في حالة أستاذين بكل من زاكورة وبولمان، ثم مؤخرا في حالة أستاذة بمديرية إفران”.

كل هذا الحيف والتحقير والإذلال الذي تمارسه الوزارة على الأستاذ، حسب سناء “يجعله غير مستقر نفسيا واجتماعيا ومهنيا واقتصاديا أيضا، وبالتالي كيف له أن يبدع في عمله وأن يطور أداءه؟ كيف له أن يتحمل مشقات وصعوبات مهنة التدريس والعمل في أقاصي البقاع وفي المناطق الوعرة والجبال والصحارى ومناطق المغرب المنسي؟ كيف له أن يستمر في تقديم تضحيات مادية ومعنوية لا حصر لها دون ملل أو كلل؟ كيف للأستاذ أن يستمر في العمل بتفان وإخلاص في ظل وضع يستنزفه ونظام يأكله لحما ليرميه عظما؟”.

وتابعت سناء “إذاً فالتوظيف بالتعاقد يسعى لضرب جودة التعليم العمومي وبالتالي إقبار المدرسة العمومية وخوصصة التعليم وتسليعه. إضافة إلى كونه يسعى لإفلاس الصندوق المغربي للتقاعد حيث أنه يعرف تناقص عدد المشاركين وتزايد عدد المستفيدين، لأن كل الأساتذة الجدد الذين يتم توظيفهم بالتعاقد المفروض عليهم لا يشاركون فيه في حين أن كل الأساتذة الذين يحالون على التقاعد تصرف معاشاتهم منه، وبإفلاس هذا الصندوق سيتم تعميم النظام الجماعي لمنح رواتب التقاعد وهو صندوق يخدم المُشَغِل مئة بالمئة حيث يقوم على الرسملة ويحتسب المعاش بناء على معدل الأجر المحصل عليه طيلة سنوات العمل منذ أول شهر عمل، في حين يحتسب الصندوق المغربي للتقاعد المعاش بناء على معدل الأجر خلال الثمان سنوات الأخيرة فقط من العمل، وهذا النظام الأخير نفسه يرفضه الموظفون المرسمون لأنه جاء في إطار الإصلاح المزعوم لهذا الصندوق بعدما كان يضمن لهم معاشا يماثل أجرة آخر شهر من العمل. ولهذا فهذا التوظيف بالتعاقد هو مخطط شيطاني يسعى لزيادة تفقير وتهميش الطبقة الوسطى والطبقة الكادحة، يسعى لاستعباد الأستاذ عماد المجتمع وتجريده من كل القيم التي يمثلها وحرم الأجيال من قدوتها، يسعى لرفع أسهم الوحش الرأسمالي ومن بينها لوبيات التعليم الخاص”.
بعد هذه النظرة الشاملة على ملف الأساتذة الذين فرض عليهم التعاقد، تضيف سناء “وبصفتي عضوة في التنسيقية الوطنية لهته الفئة من الأساتذة، يشرفني أن ألتمس من منبركم الإعلامي المستقل والحر وصوتكم الصادق النزيه تتبع نضالات تنسيقيتنا ومن بينها البرنامج المسطر خلال المجلس الوطني الأخير، والمتمثل في إضراب يمتد على مدى أربعة أيام متتالية هي 19 و 20 و 21 و 22 فبراير، مع مسيرة وطنية ممركزة بالرباط يوم 20 فبراير التاريخي، وذلك من أجل أن ترصدوا الحدث لمتتبعيكم الأوفياء والذين يمثلون شريحة واسعة من المواطنين الباحثين عن حقيقة ما يجري في البلاد من احتجاجات وحراكات شعبية، ومن بينها حراك الشغيلة التعليمية خصوصا”.

آخر اﻷخبار
2 تعليقان
  1. هؤلاء كانو بطاليين فمن الله عليهم بالعمل ستة آلاف درهم ليست سهلة كبداية وهم من اختاروا الوظيفة بالتعاقد فلما الآن يطالبون بالإدماج في الدولة أليسوا احسن حالا من عمال الشركات الذين يشكلون نسبة كبيرة في المجمتع مع العلم أنهم مهددون بالعطالة في أية لحظة أتأسف لهؤلاء الشباب على الأقل اصبروا عشر سنوات الدولة لن تتخلى عنكم ولكن بالشروط الموقعة في العقود والسلام

  2. رغم السلبيات الكثيرة للتوظيف بالتعاقد إلا أن عنوان المقال غير حيادي لأنه يفترض صحة “أن التعاقد مفروض على الأساتذة”

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
18°

كاريكاتير

حديث الصورة

128M512M