الأساتذة المتدربون المرسبون يعقدون ندوة صحفية يوم الجمعة 12 أبريل 2019

09 أبريل 2019 19:48
الأساتذة المتدربون المرسبون يعقدون ندوة صحفية يوم الجمعة 12 أبريل 2019

هوية بريس – عبد الله المصمودي

أعلن الأساتذة المرسبون والأستاذات المرسبات عن عقدهم ندوة صحفية يوم الجمعة 12 أبريل 2019 على الساعة الحادية عشرة صباحا بالمقر المركزي للجمعية المغربية لحقوق الإنسان بعنوان: “محضر الاتفاق 13 أبريل 2016.. نقض للعهود، ترسيب تعسفي وانتقام من المناضلين”.

ذكرت التنسيقية الوطنية للأساتذة المتدربين في بيات لها أن “الدولة المغربية تستمر في مخططاتها الخطيرة لتخريب القطاعات الحيوية بالبلاد كالصحة والتعليم، وذلك من خلال الزحف على المكتسبات التاريخية للشعب المغربي. فبعد سلسلة الضربات التي تلقاها التعليم العمومي بمختلف مكوناته، من قبيل مخطط الإصلاح المزعوم ومرسومي فصل التكوين عن التوظيف وتقليص منحة الأساتذة المتدربين، وكذا مخطط تخريب صناديق التقاعد وخطة التوظيف بالتعاقد الذي لقي رفضا من طرف شريحة واسعة من الشعب المغربي في مقدمتهم التنسيقية الوطنية للأساتذة الذين فرض عليهم التعاقد. جاء الدور على الإجهاز النهائي على ما تبقى من التعليم العمومي، وذلك بسن القانون الإطار 51.17 الذي يكرس التبعية للدول الاستعمارية، ويقضي على مجانية التعليم ويكرس الهشاشة داخل هذا القطاع”.

وأضاف البيان “وقد لقي مناضلو التنسيقية الوطنية للأساتذة المتدربين بالمغرب، وفي مقدمتهم الأساتذة المرسبون، نصيبا وافرا من السياسة الانتقامية للحاكمين والمتحكمين بالشأن التعليمي في المغرب. فبعد التنكيل بالمناضلين وقمعهم، تم ترسيب أزيد من 150 أستاذا متدربا إضافة إلى أساتذة العرفان والأستاذات الحوامل وأصحاب الشواهد الطبية، في خرق سافر لمحضر الاتفاق الموقع يوم 13 أبريل 2016 والذي جمع التنسيقية الوطنية للأساتذة المتدربين بالمغرب وعبد الوافي الفتيت وزير الداخلية الحالي، إضافة إلى ممثلي النقابات التعليمية الأكثر تمثيلية وممثلي المبادرة المدنية، كلٌ بتوقيعه واسمه وصفته. ضاربين بذلك عرض الحائط كل القوانين والنصوص الدستورية التي تضمن تكافؤ الفرص بين المواطنين والحق في الوظيفة العمومية بعد الاستحقاق، من خلال سحب أسمائهم من لوائح الناجحين بطريقة خبيثة وامتناعهم عن تمكين الأساتذة المرسبين من الاطلاع على محاضرهم الخاصة بمباراة التوظيف، وكذا متابعة أجهزة الداخلية بعض المرسبين في أرزاقهم وحياتهم المهنية بطرق مشبوهة”.
لكل هذه المعطيات، ولحساسية اللحظة التاريخية، وبمناسبة مرور ثلاث سنوات على توقيع محضر الاتفاق يوم 13 أبريل 2016، حسب نفس البيان “يعلن الأساتذة المرسبون والأستاذات المرسبات عزمهم عقد ندوة صحفية يوم الجمعة 12 أبريل 2019 على الساعة الحادية عشرة صباحا بالمقر المركزي للجمعية المغربية لحقوق الإنسان بعنوان: “محضر الاتفاق 13 أبريل 2016.. نقض للعهود، ترسيب تعسفي وانتقام من المناضلين”.

#لست_مهزوما_ما_دمت_تقاوم
#لن_ننسى_ولن_نستسلم

ربما تحتوي الصورة على: ‏‏نص‏‏

آخر اﻷخبار

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
14°
18°
السبت
18°
أحد
20°
الإثنين
23°
الثلاثاء

كاريكاتير

كاريكاتير.. لماذا هذا أفضل من هذا الذي يملك الكثير؟!

حديث الصورة

مظلات حديدية بثلاثة ملايير وسط الرباط تثير الجدل