الأساتذة المتدربون مخطئون في تصعيدهم..!

12 يناير 2016 21:04
العدالة والتنمية في مواجهة العاصفة (شروط النصر السبعة)

أحمد الشقيري الديني*

هوية بريس – الثلاثاء 12 يناير 2016

نعم نحن تعاطفنا معهم ضد القمع الهمجي الذي طالهم الخميس الماضي لكن طريقة نضالهم من أجل كسب قضيتهم فاسدة، لأن الدولة إذا استجابت لمطالب كل فئة متضررة تلجأ للمقاطعة، فمعنى هذا أن تتعطل مصالح الناس في كل القطاعات..!

فالأطباء والممرضون والطلبة ورجال التعليم وأئمة المساجد والقضاة وغيرهم كلهم يعانون من مشاكل ويحتجون بطرق حضارية ويضغطون على الحكومة من أجل تلبية مطالبهم، لكنهم لا يقاطعون..!

فتأمل لو قاطع العمل من ينظفون أزقتنا ويجمعون الأزبال، وكم هي معاناتهم، لأصبنا جميعا بالأمراض، وهي فئة لا يؤبه لها..!

تأمل لو قاطع أئمة المساجد عملهم أي فتنة سيحدثون..!

نحن في قطاع التعليم العالي عندنا فئة الأساتذة حملة الدكتوراه الفرنسية الذين لم تعترف الدولة بشهادتهم منذ أكثر من عشرين سنة، إلى يومنا هذا، ولم تمنحها أي معادلة، وهو حيف يترتب عليه ضرر مادي بالملايين كل سنة..! فهل لجئوا للمقاطعة؟ أبدا.. بل ناضلوا بأشكال مختلفة، منها الإضراب عن الطعام..!

وفي آخر لقاء مع وزير التعليم العالي، قال لممثليهم: أعترف أن ملفكم طاله الحيف والإهمال، لكن ساعدوني لأجد حلا، فلم تعد عندنا شهادة دكتوراه الدولة لنعطيكم المعادلة كما هو الأمر في باقي دول العالم..!

إنما ضربت هذا المثال لأنني مسؤول نقابي في القطاع.

ان أكبر خطأ سيرتكبه بنكيران في حق الدولة المغربية أن يتراجع عن المرسومين، لأن معنى ذلك بكل بساطة سقوط الدولة..

ولأن تسقط الحكومة أولى من سقوط الدولة، وإذا ذهب بنكيران، فلنا ملكنا الذي نلتف حوله حفظه الله.

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

* الكاتب الجهوي للنقابة المغربية للتعليم العالي.

آخر اﻷخبار
3 تعليقات
  1. هذا هو المظنون فيكم سعادة الشقيري.. التصفيق ثم التصفيق.. وملكنا حفظه الله لا يزايد علينا به أحد ونحن لا نريد للحكومة ان تسقط ولكن نريدها ان تتعقل والرجوع عن الخطأ فضيلة. وكلامك هنا كله مردود عليه لأن أشكال النضال لا تستطيع انت ولا غيرك ان تفرضها لانها متنوعة ولكل ان يحتج كما يبدو له مناسبا شريطة الا يترتب على ذلك ضرر لغيره واظن ان الاساتذة المتدربين ما اضروا بغيرهم يوما. ثم ان المرسومين اصلا فيهما كلام من الناحية القانونية.. فلا تتعصبوا لمواقفكم.. وأحسب انه لو كان في الحكومة حزب غير حزبكم لقلتم كلاما غير هذا والله اعلم. حفظ الله بلادنا وكل بلاد المسلمين من كل سوء. والله يخرج العاقبة على خير للجميع.

  2. قلتها بنفسك أنه من يقوم بإضرابات كإضراب عن الطعام لا ينظر في قضيته إلا بعد عشرين عاما . و هؤلاء أساتذة حسب القانون لأنه تم الإعلان عن أسمائهم كأساتذة متدربين وفق للقوانين في 5 أكتوبر و لم يتم الإعلان عن المرسومين إلا في 8 أكتوبر و ابحث يا سيدي الأستاذ قبل أن تتكلم و لتكن عدلا لا ظالما بكلامك هذا في حق عشرة آلاف أستاذ . و أطلب من كل الأساتذة المتدربين المتعنفين الصامدين المزيد من الصمود لأن حقهم مشروع . و ليكن في علمك سيدي أنه لدينا الآن 20 ألف من الخصاص في الموارد البشرية و 13 ألف أستاذ متقاعد في هذه السنة و ما لدينا إلا 10 آلاف أستاذ متدرب أطلب منك أنت أن تجد حلا لأبناء الشعب الفقراء الذين يمكن أن يصل عددهم في بعض الأقسام إلى 70 تلميذ !!!! نعم حسب تصريح وزير التربية . ألا كنتي انت تتقري ولادك فالخاص فلا تتناسى هؤلاء و تتجبر برأيك هذا .

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
21°
22°
أحد
22°
الإثنين
22°
الثلاثاء
22°
الأربعاء

حديث الصورة

صورة.. من فيضانات إسبانيا التي خلفت خسائر مادية ضخمة جدا

كاريكاتير

كاريكاتير.. ونمضي ليلحق بنا من بعدنا