الأساتذة المتدربون يقاطعون التدريس في مؤسساتهم بمختلف مناطق المغرب

14 نوفمبر 2016 14:02
الأساتذة المتدربون يقاطعون التدريس في مؤسساتهم بمختلف مناطق المغرب

هوية بريس – متابعة

شرع الأساتذة المتدربون منذ صباح اليوم الاثنين، في خوض إضراب عام ومقاطعة للدروس بمختلف المؤسسات التعليمية، احتجاجا على تنصل وزارة التربية الوطنية عن وعودها التي تم ابرامها في محضر 21 أبريل.

وأعلنت التنسيقية صباح اليوم الاثنين، بعد اجتماع مجلسها الوطني نهاية الأسبوع المنصرم، عن برنامج تصعيدي للأسبوعيين المقبلين، يبدأ بمقاطعة التدريس، ثم مسيرات اقليمية وجهوية.

وقال عبد الرحمان الشكيري عضو التنسيقية، إن الحكومة تملصت من تنفيذها للاتفاق الموقع بتاريخ أبريل الماضي، وأسرعت لإرجاع مرسومي فصل التكوين عن التوظيف وتقليص المنحة إلى برمجتها للموسم الدراسي المقبل.

وأضاف المتحدث في تصريح لـ”المجلة24″ أن التنسيقية سجلت عدد من الخروقات أبرزها، ترسيب أساتذة بمركز التربية والتكوين العرفان بالرباط.

وتابع الشكيري أن الأساتذة لم يتوصلوا بتعويضاتهم الوعود صرفها ابتداءً من شتنبر، تاريخ شروعهم في التداريب الميدانية، معلنا أن الدولة اكتفت بصرف المنح فقط.

ودعت التنسيقية الوطنية للأساتذة المتدربين كافة الأطراف الراعية لإبرام اتفاق محضر 21 ابريل لتحمل مسؤوليتها والضغط من موقعها من أجل تنفيذ مخرجات الحوار، محملة المسؤولية الكاملة للجهات المعنية فيما ستؤول إليه الأوضاع.

وكان مصدر من وزارة المالية أكد لنا أن الوزارة ستشرع في صرف تعويضات الأساتذة المتدربين، العالقة منذ شتنبر الماضي والبالغة 1600 درهم زائدة المنحة المحددة في 1200 درهم.

وأضاف مصدرنا تصريح سابق لـ”المجلة24″ إن الوزارة تتوفر أخيرا على جميع معطيات الأساتذة المتدربين، لصرف التعويضات عن المهام لشهري شتنبر وأكتوبر، مؤكدا أن هذه التعويضات لن تعرف تأخرا مجددا وستصرف بداية كل شهر ابتداءً منذ نونبر المقبل.

وكان الاتفاق بين الحكومة والتنسيقية يقضي بمنح مبلغ 1600 درهم كتعويض لكل أستاذ متدرب ولج القسم في شتنبر 2016، وينضاف هذا المبلغ إلى مبلغ المنحة الذي صرفته الوزارة لصالحهم منذ تلقيهم الدروس النظرية في مراكز التربية والتكوين الجهوية، والمحدد في 1200 درهم.

يشار إلى أن الحكومة وافقت على توظيف 10 آلاف أستاذ متدرب دفعة واحدة، وعلى التحاقهم بالأقسام في الـ5 من شتنبر، بناء على تعيين وطني يؤسس على نتائج النجاح في المجزوءات، وتنظيم مباراة التوظيف في دجنبر، واعتبار فاتح يناير موعداً للتوظيف.

ويحدد هذا المقرر مختلف المحطات والعمليات والأنشطة المبرمجة لفائدة الأساتذة المتدربين الملتحقين بمقرات التكوين في الفترة التكوينية الممتدة من 25 أبريل 2016 إلى نهاية يونيو 2016.

آخر اﻷخبار

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
19°
21°
الجمعة
20°
السبت
21°
أحد
21°
الإثنين

كاريكاتير

كاريكاتير.. لماذا هذا أفضل من هذا الذي يملك الكثير؟!

حديث الصورة

صورة.. فيضانات السودان