الأعرج يؤكد على أهمية انخراط عموم الفاعلين لضمان حسن تأهيل قطاع طباعة الصحف

12 أكتوبر 2018 21:04
إحداث المراكز الثقافية للقرب ضمن الأولويات المرحلية لقطاع الثقافة

هوية بريس – و م ع

أكد وزير الثقافة والاتصال محمد الأعرج، أمس الخميس بالرباط، على أهمية انخراط عموم الفاعلين والمعنيين، من أجل ضمان حسن تأهيل قطاع طباعة الصحف.
وذكر بلاغ للوزارة أن الأعرج أكد خلال لقاء جمعه مع أعضاء الفرع القطاعي للطباعة والتوزيع المنضوي تحت لواء الفدرالية المغربية لناشري الصحف، على أهمية انخراط عموم الفاعلين والمعنيين، لضمان حسن تأهيل هذا القطاع الحيوي الذي يعتبر ركيزة من ركائز الديمقراطية.

كما أوضح الأعرج -يضيف البلاغ- أن الوزارة واعية بحجم التحديات التي تواجهها مقاولات طباعة الصحف، مؤكدا عزم الوزارة على اتخاذ جميع الإجراءات اللازمة بهدف تجاوز أزمة الورق الناتجة عن ارتفاع أسعاره.

وخلال هذا اللقاء، قدم أعضاء الفرع القطاعي دراسة مفصلة حول ارتفاع كلفة الطبع برسم سنة 2018، بالإضافة إلى مجموعة من المقترحات الهادفة إلى تجاوز الإكراهات المرتبطة بارتفاع ثمن ورق طباعة الصحف، والحد من آثاره السلبية على منظومة القطاع برمته.

وحسب البلاغ، تعمل الوزارة على تطوير الإطار القانوني المنظم للدعم العمومي المخصص لقطاع الصحافة والنشر والطباعة والتوزيع، من خلال مشروع المرسوم القاضي بإعادة تنظيم هذا الدعم، باعتباره إطارا قانونيا ومؤسساتيا، ينبني على مبادئ الحكامة والشفافية وتكافؤ الفرص والحياد، ويروم الحفاظ على استمرارية المقاولات الصحفية ومساعدتها على تأهيل وتعزيز نموذجها الاقتصادي.

ويشار إلى أن الوفد الذي التقى بالأعرج يتألف من السادة محمد الهيثمي عن مطابع ماروك سوار، وجان لوك مارتيني عن شركة لوكسوس باير ومطابع إيكو برنت، ويوسف أجانا عن مطابع إيديال، وأمين بنشكري عن شركة ورق بريس.

آخر اﻷخبار

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
18°

كاريكاتير

حديث الصورة

128M512M