الأمازيغية ليست ملكا لكم أيها الغلاة

20 مايو 2019 17:36
فيديو.. مناقشة دعاة الاختلاط في المدارس - الشيخ الحسن الكتاني

هوية بريس – ذ. إبراهيم الطالب

يظن الغلاة المتأمزغون أن ملف الأمازيغية حكر لهم وعليهم، ملف الأمازيغية الذي يستهدف بسببه الشيخ الجليل سيدي الحسن بن علي الكتاني، هو ملك مشاع بين كل المغاربة العرب والأمازيغ، ويجب أن يشارك الجميع في الحد من أدلجة هذا الملف واستغلاله في المزيد من التناحر بين مكونات الشعب المغربي.
الحدة التي تعامل بها بعض المحسوبين على الأمازيغ وتدني مستوى خطابهم وسوء أدبهم مع انتقاد الشيخ الكتاني لإضافة حروف التيفيناغ إلى الأوراق النقدية هو أمر شنيع غير مقبول على الإطلاق.
فما كتبه الشيخ ليس فيه أي مساس بالثقافة والهوية الأمازيغية لأن موضوع كتابة الأمازيغية به، هو موضوع قابل للنقاش، والأخذ والرد، ولو كان الأمر قد حسم بالقانون، لكن الجميع يعرف السياقات السياسية الملتبسة التي اكتنفت الموضوع، حيث عرفت مسألة حرف التيفيناغ لوحدها خلافا واسعا بين زعماء الحركة الأمازيغية نفسها في وقتها.
ونعتبر تغيير الكتابة الأمازيغية من الحرف العربي الذي ظلت تكتب به طيلة قرون لا يخدم الثقافة الأمازيغية ولا هوية الأمازيغ، وقد تولى كبر فصل الأمازيغية عن اللغة العربية علمانيو الحركة الأمازيغية الذين يَرَوْن في الحرف العربي دخيلا على المغرب وهويته، فهؤلاء محاربون لا يناقشون، ومحرفون للكلام خدمة للإيديولوجيا.
كما أن منهم تجارا يتاجرون بالقضية، من أجل أن تستمر استفادتهم، يؤججون الخلاف دون مسوغ ولا طائل سوى التشغيب ونشر الاحتراب الطائفي بين مكونات الشعب المغربي المسلم الذي أصبح من شبه المستحيل الحديث بشأنه عن شعب أمازيغي وشعب عربي، ولا يقبل هذا الفصل سوى من يقبل فصل رأسه عن جسده.
وكيف يعقل من الناحية العقلية المنطقية أن نترك الحرف العربي الذي تحتوي الخزانة العلمية الثقافية الأمازيغية على آلاف الكتب والرسائل تنوعت فشملت فنونا من أدب وشعر وتاريخ وتفسير وفقه، لنحيلها على حرف التيفيناغ الذي لا يعرفه إلا قليل القليل القليل، ويحتاج إلى قرون طويلة وشروط كثيرة حتى ينجح كلغة للتواصل الكتابي بله أن ينجع في ميدان العلوم ويحصل به الإبداع.
إن فرض حرف التيفيناغ وفصل حرف العربية عن الأمازيغية وإرهاب غلاة المتأمزغين العلمانيين هو شبيه بفرض الحرف اللاتيني من طرف غلاة الأتراك العلمانيين الخونة، الذين أصروا بإيعاز من الإنجليز بعد إلغاء نظام الخلافة الإسلامية على قطع صلة العرق التركي بكل ما هو عربي وإسلامي، وبالفعل تم إهدار ستة قرون من الحضارة العثمانية تحاول الحكومة التركية اليوم استدراك الأمر بعد مضي قرابة القرن من الزمن.
على أبناء الأمازيغ الشرفاء أن يتصدوا لهذا التطرف الذي يريد أدلجة ملف الثقافة الأمازيغية وهويتها من أجل حرب الإسلام والمسلمين، فالبارحة المقرئ أبو زيد واليوم الشيخ الكتاني، هذه جريمة يجب على الجميع شجبها والتصدي لها، لا نريد احتقانا شعوبيا ولا حربا طائفية ولا تطاحنا عرقيا.

آخر اﻷخبار
15 تعليق
  1. لا يمكن كتابة الأمازيغية بالحرف (العربي) كون أن الأمازيغية توجد بها حروف مفخمة كالراء والزاي
    مثلا: إزري في حالة تفخيم الزاي المعنى: النظر وفي حالة ترقيقها يصبح المعنى إكليل الجبل كيف سنفرق بين الحروف المفخمة والمرققة؟؟

    10
    6
    1. التفخيم والترقيق هو صفة للحرف وليس حرف مستقل ازري اسكاس هو مرة العام
      ازي هو النظر نفس الحروف ولكن الصفة هي التي تتغير وهذا في العربية
      رِجال الراء مرققة رَجل الراء مفخمة
      انا درست حرف تيفيناغ واجد صعوبة في كتابة مواضيع بهذا الحرف

      9
      4
    2. أخطأت أخي الأمازيغي. لدي في بيتي مخطوطات بالأمازغية مكتوبة بالحرف العربي وهي عبارة عن أشعار كتبت منذ أكثر من مائة و خمسين سنة.

  2. شكرا جزيﻻ اﻷستاذ إبراهيم . فما كتبته هو عين الحقيقة. فواجب السلطات المختصة أن ترصد تحركات بعض الغﻻة المحسوبين على الحركة اﻻمازيغية، وخصوصا بعد ثبوت ارتباطهم بالصهاينة الذين يوقدون نار الحروب ويسعون في اﻷرض فسادا وتفريقا بين أبناء الوطن.

    8
    9
  3. كلامك عاطفي.. الامازيغية لمن يدافع عنها ويحميها .. انت فقط قمت فقط بالرد على من يدافع عن الامازيغية وتتمنى لو انها غير موجودة.

    7
    7
  4. الامازيغية لمن يدافع عنها
    وليس لمن يقبرها في الخفاء و يعلن عدائها حتى يتكلم بعض الناس ضدا له فادا به
    ينهق كالحمار و يردد شعارات رنانة كلنا امازيغ الامازيغية لنا جميعا ياغلاة الامازيغية ياملحدين

    7
    1
  5. الأمازيغية لن تموت الأمازيغية هي لغتنا وسوف تبقى لغتنا نتكلمها ونكتبها
    الأمازيغ هم سكان المغرب الأصليين شئتم أو كرهتك
    عاش الأمازيغ ولا عاش من خانه
    أفتخر بهويتي كأمازيغي ✌

    5
    4
  6. أستاذي الكريم
    اذاكان إدراج حرف تيفيناغ الغريب في الأوراق المالية تهديدا وتضييقا للغة القرآن والإسلام كما يقول الشيخ الكتاني فهل إدراج اللغة الصينية واليابانية والكورية والعبرية بأشكالها الغريبة والموحشة في المنتوجات الآسيوية التي تغزو بيوتنا ومدارسنا واسواقنا ومساجدنا وساحاتنا تهديد وتضييق للغة القرآن والإسلام؟ ؟
    و اذاكان إدراج حرف تيفيناغ الغريب في الأوراق المالية تهديدا وتضييقا للغة القرآن والإسلام فلماذا يقبل المغاربة في السنوات الأخيرة على تعلم اللغات الغريبة الشكل كالصينية واليابانية والعبرية فهل هذا تضييق على لغة الضاد؟؟
    أستاذي الكريم شيخنا الكتاني اجتهد فأخطأ وان الأوان للدعاة والشيوخ أن ينتصروا لحرف تيفيناغ؟

    2
    3
  7. بسبب اختيارهم لحرف تيفيناغ حرموا الملايين من تعلم الامازيغية وبالتالي أبطأوا من وتيرة تطورها،

    7
    4
  8. أنا مع سوس العالمة فعلا لقد حرموا كثير من الناس من تعلم الأمازيغية و أنا واحد منهم لأن نصف عائلتي يتكلمون الأمازيغية بحكم أن أمي أمازيغية و أريد التواصل معهم بالأمازيغية و لكن الله غالب .

    4
    1
  9. آ الإخوام الموضوع عن الحروف التي تكتب بها الأمازيغية و ليس عن الأمازيغية و الأمازيغ . إتقوا الله و كفى من التعصب و الفتنة . فهذا هو ما يريده الأعداء . و كفانا من التفرقة جزاكم الله خيرا .

    6
    1
  10. لو ارادوا للغة الامازيغية أن تتطور و يتحدث بها الكبير والصغير لتم تدريسها بالحرف العربي بدل هذه الخربشات التي ارتضاها لهم المحتل الفرنسي و ادعى انها قديمة و عمرها عمر الاحتلال الفرنسي للجزائر و هذا العلم المزركش ،و ينسون ما فعله الفرنسيس في ذويهم من التقتيل و التنكيل و ها هو مستمر مع كلابه المتصهيننين احفادالقردة والخنازير.

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
17°
22°
الثلاثاء
22°
الأربعاء
22°
الخميس
22°
الجمعة

حديث الصورة

صورة.. قرد كأنه يقرأ محتويات علبة العصير قبل شربها

كاريكاتير

كاريكاتير.. ونمضي ليلحق بنا من بعدنا