الأمين العام لحلف “الناتو” يعلق على اقتحام أنصار ترامب لمبنى الكابيتول في واشنطن

06 يناير 2021 22:22

هوية بريس – وكالات

وصف الأمين العام لحلف شمال الأطلسي ينس ستولتنبيرغ المشهد في مبنى الكابيتول بواشنطن بأنه “مروع”، وذلك إثر اقتحامه من قبل محتجين مؤيدين للرئيس المنتهية ولايته دونالد ترامب.

ودعا ستولتنبيرغ إلى وجوب احترام نتائج الانتخابات التي فاز فيها المرشح ديمقراطي جو بايدن.

وتجمع عشرات الآلاف من أنصار ترامب في محيط البيت الأبيض مطالبين بمراجعة نتائج انتخابات الرئاسة التي فاز فيها المرشح الديمقراطي جو بايدن.

ثم توجه المحتجون إلى مبنى الكونغرس بالتزامن مع عقد مجلسي النواب والشيوخ جلسة مشتركة للمصادقة على نتائج التصويت في انتخابات الرئاسة.

وتمكن مئات المحتجين المؤيدين للرئيس ترامب من اقتحام مبنى الكابيتول وسط العاصمة واشنطن، حيث تعقد جلسة مشتركة للكونغرس للمصادقة على نتائج الانتخابات الرئاسية.

وقالت وسائل إعلام أمريكية إن بعض المحتجين تمكنوا من دخول المبنى، فيما لا يزال المئات يتجمعون خارجه للتعبير عن رفضهم لنتائج الانتخابات، التي أسفرت عن فوز المرشح الديمقراطي جو بايدن.

وأفادت بأن جلسة الكونغرس المشتركة الخاصة بالمصادقة على نتائج الانتخابات توقفت بعد وصول متظاهرين مؤيدين لترامب إلى داخل المبنى.

وأظهرت مقاطع مصورة عددا من المحتجين وهم يرفعون أعلاما أمريكية ولافتات كتبت عليها عبارات مؤيدة لترامب، ويتجولون داخل مبنى الكابيتول.

وأمرت الشرطة بإخلاء أبنية الكونغرس، كما وجهت شرطة الكونغرس الأوامر إلى الموظفين بمغادرة مبنى “كانون” وجناح آخر كبير يضم مكاتب.

وأطلقت الشرطة قنابل الغاز المسيل للدموع لتفريق أنصار ترامب من محيط مبنى الكونغرس، كما أعلنت عمدة واشنطن فرض حظر التجول من السادسة مساء بالتوقيت المحلي.

وجاءت عملية الاقتحام، بعد دعوة وجهها ترامب لمؤيديه من أجل الاعتراض على المصادقة على فوز جو بايدن، خلال جلسة خاصة مشتركة لمجلسي الكونغرس في واشنطن.

وفي تغريدة لاحقة، دعا ترامب انصاره إلى دعم عناصر الشرطة وإنفاد القانون والحفاظ على الهدوء.

آخر اﻷخبار

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
18°

كاريكاتير

حديث الصورة

128M512M