الأنوار الإسلامية على القضايا الفردية (صفات الناجحين)

15 سبتمبر 2022 18:46

هوية بريس – محمد البكوش

صفات الناجحين

مقدمة :

قام الأمريكيون بأبحاث علمية حول موضوع النجاح : أسئلة , إحصائيات .حساب نسب مئوية , تمييز الصفات المشتركة…, فاستطاعوا أن يخرجوا بنتيجة يمكن أن توصف بالعلمية حول مسألة النجاح المادي وتحقيق الثراء.

والذي أثار عجبي في الموضوع هو موافقة ما اكتشفوه من خلال دراسة آلاف الأشخاص لما عندنا في السنة النبوية. فأحببت عرض نتائجهم مع ذكر ما يوافقها في ديننا حتى يتجلى بوضوح قوله تعالى “و أنزلنا عليك الكتاب تبيانا لكل شيء”.

* الصفات التي اكتشفها الغرب عند أهل النجاح المادي :

1-الاستيقاظ باكرا : وجودوا أن أهل الثروات يستيقظون على الساعة السادسة صباحا ومنهم من يستيقظ قبلها على الخامسة آو الخامسة والنصف ونجد في الحديث قوله صلى الله عليه وسلم : “بورك لأمتي في بكورها” !.

2-الإحسان في العمل : اكتشفوا أن أهل الثروات يشتغلون بما يحبون فالعمل عندهم متعة ومصدر سعادة وبالتالي يعملون للساعات الطوال دون ملل ولا كلل فيصبحون متقنين فيما يؤدونه ويبذلونه ونجد قول رسول الله صلى الله عليه وسلم ” إن الله كتب الإحسان على كل شيء ” وقال تعالى “هل جزاء الإحسان إلا الإحسان “.

3-الاستمرار في التعلم والقراءة: أهل الثروات لا يتوقف التعلم عندهم, فدائما يشترون الكتب ودائما يتعلمون خصوصا ما يجدون أنفسهم بحاجة إليه من المهارات والمعارف. فأين يوجد هذا في القران ؟ الله عز وجل قال : “اقرأ وربك الأكرم ” وهؤلاء يقرؤون عن شؤون دنياهم والله يكرمهم في الدنيا بالأموال والنجاح المادي. و كذا من تعلم لآخرته أكرمه الله تعالى فالرسول صلى الله عليه وسلم قال : ” من سلك طريقا يلتمس فيه علما سهل الله له به طريقا إلى الجنة “.

4-إعطاء الصدقات : نعم أهل الأموال الكثيرة من الغرب يتصدقون دائما : منهم من يعطي عشر مدخوله و بعضهم يعطي أكثر وكلكم إن شاء الله يعرف قوله تعالى : “يمحق الله الربا ويربي الصدقات ” أي ينمي المال التي أخرجت منه.

5-يعينون الآخرين : إعانة الآخرين من خلال التوجيهات والنصائح وما يؤلفونه من كتب ويلقونه من محاضرات حول مواضيع تدبير المال ورفع الإنتاج وحسن استغلال الوقت وكيفية الاستثمار وجلب الزبائن وغير ذلك . وفي شرعنا نصوص تدل على أن الله يعاملك كما تعامل خلقه فالرسول صلى الله عليه وسلم قال: “الراحمون يرحمهم الرحمن ارحموا من في الأرض يرحمكم من في السماء وقال صلى الله عليه وسلم ” والله في عون العبد مادام العبد في عون أخيه ” وقال تعالى ” وليعفوا وليصفحوا ألا تحبون أن يغفر الله لكم ”

6-التحدث بالنعم وشكرها : فهم يتحدثون بالنعم ولا يشتكون من الانتكسات والإخفاقات عكس بعض أحبابنا الذين لا يتوقفون عن التشكي ولا يذكرون ما من الله به عليهم خوف العين والحسد . وتعرفون وتحفظون قوله تعالى ” وإذ تأذن ربكم لإن شكرتم لأزيدنكم” وقوله وأما بنعمة ربك فحدث “.

7-لهم زوجات مدبرات صبورات قنوعات : فقبل أن يصبح الغني غنيا فقد كان خفيف ذات اليد لكن إلى جنبه زوجة فنانة في حسن التدبير وحسن المعاشرة فينطلق في يومه ممتلئا نشاطا وطاقة ورغبة في العمل ولا أحتاج لوصف الآخر الذي يذهب على عمله ممتلئا غما وحزنا يهرب منه الزبائن . قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :” أول ما دخل النقص على بني إسرائيل أن امرأة الفقير كانت تكلفه ما تكلف الغني امرأته” وقال صلى الله عليه وسلم : “إنما الشؤم في ثلاث في المرأة والفرس والدار” . وقال صلى الله عليه وسلم : “الدنيا كلها متاع وخير متاعها المرأة الصالحة”.

8-قواعد النجاح: قواعد النجاح ومبادئه في كل الأمور لا تتغير . سواء كان النجاح ماديا أو في نيل علم أو نيل شهادة أو غير ذلك فكل من رام أمرا وأراد البراعة فيه والتفوق عليه أن يتبع ما ذكر : الاستيقاظ الباكر . الإحسان في العمل ويكون ذلك باختيار العمل الذي يناسبك وتحبه وتتقنه . الاستمرار في التعلم فلا ينتهي التعلم بإحراز الشهادة وبأن تصبح حسب تعبيرنا’ قاري’ أن تبذل مما نلت عملا بقوله تعالى : “وأحسن كما أحسن الله إليك” فإن كان مالا فتصدق وإن كان علما فعلم وانشر ما تعلمت وإن كان هداية فادع الآخرين وبين لهم . إعانة الآخرين بالتوجيه والإرشاد والنصيحة والتنبيه على الأخطاء والمزالق وبيان كيفية اجتياز العقبات ، شكر ما نلت من مطلوبك ومرادك حتى يزيدك الله من فضله ، ثم احرص على الظفر بزوجة صالحة تسعد أيامك وتكون عونا لك على كل الأمور . وأضيف إلى ما اكتشفه الأمريكيون الدعاء والتوكل وحسن الظن بالله.

آخر اﻷخبار

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
8°
17°
الأربعاء
15°
الخميس
17°
الجمعة
20°
السبت

كاريكاتير

كاريكاتير.. ادريس غانا غاي يسدد بضربة قوية

حديث الصورة

128M512M