الاتحاد الوطني للمهندسين المغاربة يدخل على الخط في أزمة “مدارس تكوين المهندسين”

03 ديسمبر 2020 12:08

هوية بريس- متابعة

دخل الاتحاد الوطني للمهندسين بالمغرب، على الخط في أزمة “مدارس تكوين المهندسين”، مطالبا الحكومة بإطلاق حوار وطني حول التكوين الهندسي يؤسس لسياسة بديلة تضع حدا للتشتت والارتجال التي تطبع التكوين الهندسي.

وعبر الاتحاد في بلاغ له، عن تضامنه مع طلبة المدارس الوطنية للعلوم التطبيقية المضربين، من أجل لدفع إدارة المؤسسة إلى الاستجابة لمطالبهم؛ في مقدمتها تجويد التكوين. معتبرا أن الأوضاع بالمدارس الوطنية للعلوم التطبيقية، أصبحت جد مقلقة، جراء الإضرابات المتواصلة.

هذا وطالب المهندسون، الحكومة بإطلاق بفتح حوار مع الطلبة المضربين، وتلبية مطالبهم المشروعة وعلى رأسها، إخضاع إحداث مدارس وطنية للعلوم التطبيقية جديدة والزيادة في أعداد الطلبة الى دراسة الجدوى حتى لا يؤثر سلبا على جودة التكوين وقيمة الدبلوم والزيادة في بطالة المهندسين.

ودعا الاتحاد، إلى عدم الخلط بين التكوين الهندسي والتقني، مطالبا بالتراجع عن اعتماد الدبلوم الجامعي للتكنولوجيا DUT بالمدرسة الوطنية للعلوم التطبيقية ببرشيد.

مؤكدا على أن الحل للخروج من أزمة الطلبة المهندسين، يكمن في فتح حوار وطني جاد، من شأنه أن يؤسس لسياسة بديلة توفر تكوينا هندسيا يساهم في النهوض بالهندسة الوطنية لتلعب الدور المنوط بها في التنمية الاقتصادية والاجتماعية ورفع التحديات التي تفرضها الثورة التكنولوجية والتحول الرقمي الذين يعرفهما العالم. واللذين يشكلان مناسبة تاريخية للخروج من التخلف وسوء النمو والالتحاق بركب الدول المتطورة.

آخر اﻷخبار

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
28°
24°
السبت
22°
أحد
22°
الإثنين
23°
الثلاثاء

كاريكاتير

كاريكاتير.. ادريس غانا غاي يسدد بضربة قوية

حديث الصورة

128M512M