الاكشوانيات المطبوعة تدفع نور الدين مفتاح للاستقالة من هيئة ناشري الصحف

21 سبتمبر 2019 11:56

هوية بريس-أحمد السالمي

في خطوة مفاجأة أعلن الزميل الصحافي نور الدين مفتاح، مدير نشر أسبوعية الأيام وعضو المكتب التنفيذي للفيدرالية المغربية لناشري الصحف، استقالته من منصبه في الفيدرالية المغربية لناشري الصحف، وذلك بسبب خلافه مع باقي الأعضاء، في تحصيل الدعم العمومي بأي وجه كان.

وذكر مفتاح في تدوينة على حائطه الأزرق أنه قرر تقديم إستقالته من المكتب التنفيذي للفيدرالية المغربية لناشري الصحف لاختلاف عميق حول توجهات قيادة الفيدرالية التي أصبحت تتناقض مع المبادئ والقيم المهنية والأخلاقية التي اعتنقها.
وبرر مفتاح ذلك بأن الأزمة الاقتصادية لقطاع الصحافة ليست مبررا للانبطاح، وإن اختزال معركتها في مجرد البحث عن المزيد من الموارد المالية العمومية، بأي أسلوب وأي ثمن، هو تهديد خطير للدور المجتمعي والمسؤولية الاجتماعية لاي صحافة تستحق هذا النعت.
وأن محاربة الفساد في المجال الصحافي والتصدي للرداءة والميوعة والوقوف بحزم ضد الوصولية الإعلامية والنصب المهني هو حظ من حظوظ الخروج من هذا الاحتضار التي تعرفه صحافتنا، إلا أن هذا الحظ يبدو لي ضعيفا اذا بدأ الداء يزحف على أطراف الطبيب المفترض أن يقدم الدواء.

وضرب مفتاح المثال بصحيفة اكسبريس التابعة للواشنطن بوست التي أغلقت أبوابها الأسبوع الماضي، وسرحت العاملين بها، وكتبت بالبنط العريض في عنوان جريء لآخر عدد لها: “استمتعوا بهواتفكم الحقيرة” وأخاف أن يكون العكس هو الذي سيحصل عندنا بحيث يقول لنا المجتمع اذا استمرينا في التردد والتخبط والاكشوانيات المطبوعة: “استمتعوا بصحفكم الحقيرة”.

آخر اﻷخبار

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
16°
20°
الأربعاء
20°
الخميس
20°
الجمعة
20°
السبت

حديث الصورة

صورة.. دعوات في فيسبوك لمحاكمة "ابتسام لشكر" لرفعها هذه اللافتة

كاريكاتير

كاريكاتير.. بعد أن جردوها من احتشامها وحيائها