“البراق” .. خط جديد طال انتظاره سيرى النور قريبا

30 يونيو 2022 21:02

هوية بريس – متابعات

قال محمد عبد الجليل، وزير النقل واللوجيستيك، إن تمديد خطوط القطار فائق السرعة TGV إلى فاس، رهن الدراسة المفصلة لمعرفة الكلفة المالية للمشروع.



وأعلن الوزير عن الإطلاق المرتقب لدراسة تفصيلية حول تنفيذ المشروع وهيكلية التمويل، حيث أشار إلى أن “هذا المشروع سيتطلب تمويلاً كبيراً والذي سيتعين عليه حشد جميع الفاعلين والشركاء من أجل إيجاد خطط تمويل عملية وفعالة ومبتكرة”.

وكانت الوزارة الوصية على القطاع، أشارت في وقت سابق، إلى أنه تم إجراء دراسات أولية على خط الرباط-فاس عبر الخميسات، متضمّنة دراسة للسوق والأثر البيئي والاجتماعي للمشروع، ودراسة مفصلة ومتعمقة لتوقعات تنقل حركة الركاب والبضائع وعائد الاستثمار لهذا المشروع الضخم.

كما ذكرت الوزارة في موضوع ذي صلة، أنه في إطار تطوير شبكة السكك الحديدية في المغرب، يعتزم المكتب الوطني للسكك الحديدية تغطية كامل التراب الوطني بالسكك الحديدية وفق خطة تراعي التنمية الاقتصادية.

وقال المصدر ذاته، إن هذه الخطة تتكون من إحداث 1300 كيلومتر من الخطوط الجديدة عالية السرعة، و 3800 كيلومتر من خطوط السكك الحديدية التقليدية التي تهدف إلى ربط 43 مدينة، بدلا من 23 حاليا.

وستوفر هذه الخطوط الجديدة النقل بالسكك الحديدية لـ 87٪ من السكان بدلاً من 51٪ الحالية، كما تنص الخطة على إنشاء 10 مراكز إقليمية للاتصالات بوسائل النقل الأخرى، بالإضافة إلى مشاريع لربط 14 ميناء و 12 مطارًا بشبكة السكك الحديدية.

آخر اﻷخبار

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
18°

كاريكاتير

حديث الصورة

128M512M