البرلمان يناقش مقترح قانون لتمكين المغربيات من نقل جنسيتهن لأزواجهن

29 مايو 2018 09:18
فريق البيجيدي يتقدم بمقترح قانون حول التصريح بالممتلكات

هوية بريس – متابعة

شرعت لجنة العدل والتشريع وحقوق الإنسان الأسبوع المنصرم في تقديم ومناقشة مقترح قانون تقدمت به فرق الأغلبية الحكومية، يقضي بتعديل الفصل 10 من قانون الجنسية، وذلك لتمكين الزوج الأجنبي المتزوج بمغربية من الحصول على الجنسية على غرار الزوجة الأجنبية المتزوجة بمغربي.

وقالت النائبة البرلمانية بثينة قاروري التي قدمت مقترح القانون باسم الأغلبية إن الدافع الأساس لتقديم هذا المقترح هو أننا اعتبرنا هذا الفصل يكرس تمييزا ضد النساء في تناقض صريح مع المقتضيات الدستورية ذات الصِّلة”.

وأوضحت قاروري أن الفصل 10 بصيغته الحالية ينظم اكتساب الجنسية المغربية عن طريق الزواج، حيث حصر إمكانية الحصول على الجنسية المغربية عن طريق الزواج على المرأة الأجنبية المتزوجة من مغربي في حين حرم المرأة المغربية، على غرار الرجل المغربي، من أن تعطي جنسيتها لزوجها الأجنبي.

وينص الفصل 10 على أنه “يمكن للمرأة الأجنبية المتزوجة من مغربي بعد مرور خمس سنوات على الأقل على إقامتهما معا في المغرب بكيفية اعتيادية ومنتظمة أن تتقدم أثناء قيام العلاقة الزوجية إلى وزير العدل بتصريح لاكتساب الجنسية المغربية”.

وأضافت الناشطة النسائية أن التعديل بسبب “المعاناة التي تعيشها العديد من الأسر المكونة من الزواج المختلط، خاصة ما يتعلق بتجديد بطاقة الإقامة والحصول على التأشيرة وغيرها من المشاكل التي نتمنى أن تحل بالمصادقة على هذا المقترح”.

وتجدر الإشارة إلى أن قانون الجنسية المعمول سنة 1950، كان قد شهد تغييرات، إذ كان يمنح الجنسية للأطفال من أب مغربي مباشرة بعد الولادة، ويسقط هذا الحق عن المرأة المغربية ليحرم أبناءها من الجنسية المغربية حتى ولو كانوا مولودين بالمغرب.

آخر اﻷخبار
3 تعليقات
  1. المغاربة منشغلون بالتفاهات و أعداء الشعب يشتغلون ليلا و نهارا لتدميره!!!
    تارة بإضعاف و تهميش لغته الرسمية التي يقرأ بها القرآن دون ترجمان و تارة بتفقيره و جعله عرضة للمافيات في كل المجالات و تارة جعله رهينة البنك الماسوني الدولي ليعبث به و يستعبده و تارة بضرب الأخلاق بتجفيف المنابر و تجهيل الناس عمدا بدينهم و جعل البرامج الساقطة الماجنة و مهرجانات الفسق و الفجور ديدنه!!! ( الجزء الأول)

  2. و الآن هاهي ذا الضربة القاضية التي سعى لها أعدائه و ينتظرنها بفارغ الصبر هاهي قاب قوسين أن تصبح قانونا لينهي شظايا الإسلام المتبقية … و هم يعلمون أن مئات الآلاف من المغربيات للأسف الشديد معروفات عالميا أنهن يزنون مع شتى الممل و النحل في الأرض و الملايين منهن مستعدات لبيع كل شئ من أجل الفرار من العنوسة و الفقر !!!
    هذه إذا أعظم فرصة لأعداء المغاربة من سواء كانوا من بني جلدتنا أو غيرهم و خصوصا الصهاينة و الماسونيين و الملاحدة و الصليبيين و حشود الشيعة المتربصين بالمسلمين و لاسيما أنهم الآن بعشارات الألوف مرتبطين مع نساء مغربيات في سائر أنحاء العالم فما بالك إن خرج هذا القانون للوجود…
    كما يبدو لي الآن الطريق صار شبه معبد، من السر إلى إظهار العلمنة علانية و دحر كل مايوحي بالإسلام في الدولة…
    كل هذه الحرب و التدمير و الشعب المعني بالأمر لا يحرك ساكنا و يدافع عن بلده و دينه و عرضه!!! ( الجزء الثاتي)

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
20°
21°
الجمعة
22°
السبت
22°
أحد
21°
الإثنين

حديث الصورة

روجت صورة لرجلي أمن وهما يمكسان بقوة أحد الجانحين، يشكل كبير في موقع فيسبوك، مع وصف ذلك، بأنه إلقاء للقبض على زعيم عصابة إجرامية

كاريكاتير

كاريكاتير.. الأقلام المأجورة