البروفيسور “الإبراهيمي” يعلن تمكن فريقه من فك شفرة “جينوم فيروس كورونا”

06 يونيو 2020 19:11

هوية بريس – متابعات

تمكن فريق جامعي مغربي مئة بالمئة يقوده مختبر البيوتكنولوجيا الطبية بكلية الطب والصيدلة بالرباط، جامعة محمد الخامس، من تحليل جزئي لشفرة 6 جينومات للفيروسات الأولى التي دخلت إلى المغرب في نهاية مارس و بداية أبريل2020، باستعمال تقنية حديثة أدخلها لأول مرة بالمغرب (Nanopore Oxford).

وأوضح البروفيسور عز الدين الإبراهيمي، مدير مختبر البيوتكنولوجيا بكلية الطب بجامعة محمد الخامس، في تدوينة فايسبوكية أنه “في عمل سينشر قريبا، في إحدى المجلات الدولية المحكمة، وفي سابقة دولية قام الفريق بمقارنة هذه الجينومات المغربية بثلاثين ألف جينوم على المستوى الدولي، حيث تبين أنها لاتختلف كثيرا عن الأنواع المنتشرة عالميا و مؤكدة محدودية التنوع الجيني للفيروس ويجعل فرضية أن الأدوية واللقاحات قيد التطوير ستكون، إن شاء الله، وبنسبة كبيرة ناجعة في مواجهة جميع أنواع فيروسات الكوفيد-19 على المستوى العالمي”.

وأضاف “الشكر موصول لجميع أعضاء فرق الإتلاف المغربي وعلى رأسهم البروفيسور لحسن بليمني والبروفيسور سعيد أمزازي والبروفيسور شكيب النجاري والبروفيسور رشيد منتاك والبروفيسور ليلى سبابو. وكذلك الشكر موصول لوزارة التعليم العالي والبحث العلمي لدعمها والمادي والمعنوي لمشروع جينوما”، خاتما تدوينته بالقول “ممتن لكل أعضاء المختبر على استماتتهم في العمل خلال الليالي البيضاء الأخيرة و إيمانهم بما نقوم به…. شكرا”.

آخر اﻷخبار

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
18°

كاريكاتير

حديث الصورة

128M512M