البوليساريو تعلن من الجزائر استعدادها للتفاوض مع المغرب

01 مايو 2017 16:26
البوليساريو تعلن من الجزائر استعدادها للتفاوض مع المغرب

هوية بريس – متابعة

أعلن عضو قيادة “البوليساريو” محمد خداد، الاثنين في العاصمة الجزائرية، استعداد الجبهة لبدء مفاوضات مع المغرب على أساس حق الصحراويين في تقرير المصير، على حد تعبيره.

وتبنى مجلس الأمن الدولي الجمعة قرارا يدعم استئناف المفاوضات حول النزاع في الصحراء. ويمدد هذا القرار ايضا حتى 30 أبريل 2018 مهمة قوة الامم المتحدة لحفظ السلام.

وأوضح خداد، المنسق الصحراوي مع قوة الأمم المتحدة لحفظ السلام، في مؤتمر صحافي، أن “الاتحاد الافريقي والأمم المتحدة يجب ان يتعاونا في معالجة هذا النزاع”.

وأفاد أن قرار انسحاب مسلحي بوليساريو من منطقة الكركرات المتنازع عليها مرده عدم “إعطاء فرصة لخصمنا لاتخاذ كركرات ذريعة لوقف المسار السياسي”.

وانسحب مسلحو “البوليساريو” الجمعة من منطقة الكركرات قرب الحدود مع موريتانيا، ما أعاد الامل في اعادة بعث المفاوضات لحل النزاع مع المملكة المغربية، التي سحبت قواتها من هذه المنطقة في نهاية فبراير 2017.

وفي فبراير، أعلن المغرب انسحابه من هذه المنطقة، خلافا لجبهة “البوليساريو” التي رفضت مغادرتها على رغم دعوة وجهها الأمين العام للأمم المتحدة انطونيو غوتيريش.

وقد رحبت الرباط بقرار مجلس الامن وأعلن وزير الخارجية ناصر بوريطا السبت أن “المغرب يرحب بقرار المجلس ثمة ديناميكية اليوم”.

من جهة أخرى، رحب خداد بإقامة مركز دائم للأمم المتحدة في الكركرات للمراقبة، سيتيح كما قال رصد “أي تدخل”، حسب مصادر إعلامية.

آخر اﻷخبار
1 comments
  1. أجمع روحك من تمّ واشمن تفاوض هذا،واش مبغيتوش تحّشموا،الشمايت بحالك هم السبب فلفقر ديال عباد الله فلمغرب ولجزائر.

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
23°
20°
الأربعاء
20°
الخميس
20°
الجمعة
20°
السبت

حديث الصورة

كاريكاتير

كاريكاتير.. الأقلام المأجورة