التطبيع في الخليج من خلال مسلسل “أم هارون”.. أنتجته الإمارات وستبثه قناة mbc السعودية

15 أبريل 2020 23:37

هوية بريس – عابد عبد المنعم

تعليقا على المسلسل الكويتي من إنتاج إماراتي “أم هارون”، والذي سيعرض في رمضان، كتب الدكتور إدريس الكنبوري “لأول مرة أعرف أن الكويت كان بها يهود من الحجم الذي يستحق مسلسلا عنهم، قرأت الكثير عن اليهود العرب لكن هذه أول مرة أسمع بهذا”.

وأضاف المفكر المغربي “المسلسل سيتم بثه في أوج كورونا وفي الحجر الصحي العربي والإقليمي والدولي. وطبعا الهدف هو التطبيع بين المشاهدين العرب وبين الدولة الصهيونية. إنه الأخطبوط العالمي. نصف الثقافة العالمية اليوم يهودية، ونصفها الآخر مقسم على جميع الشعوب، أمريكي فرنسي ألماني إيطالي سويدي دانماركي كندي بلجيكي روسي اسباني بريطاني فنلندي….إلخ. هوليود حطمت الرقم القياسي في إنتاج آلاف الأفلام عن اليهود في الحرب العالمية الثاتية، حتى أن عدد الأفلام فاق عدد الضحايا من جميع الدول. وبعد أن تم تطبيع العقل الغربي والأوروبي بعد سنوات طويلة من القصف في الأدب والفلسفة والسينما والمسرح والغناء، جاء وقت المرور إلى العقل العربي. لذلك فإن الثقافة الصهيونية لا تعرف كلمة ثقافة، تعرف فقط كلمة تطبيع”.

الكنبوري تساءل في تدوينة له على صفحته بالفيسبوك “المال العربي لم ينتج سينما أو إعلاما لخدمة القضايا العربية والإسلامية، بل خصص لإنتاج التفاهة، والمرة الوحيدة التي أراد أن يكون جديا قرر إنتاج مسلسل عن يهود الكويت. لا فيلم واحد عن مسلمين البوسنة والهرسك الذين عاشوا المآسي العظمى، لا فيلم عن الفلسطينيين، وفي الوقت الذي احتفلت أمريكا بالقدس عاصمة لإسرائيل وأمام شاشات العالم كله يأتي الفيلم لتزكية الواقع. إنه الطاعون يا أم هارون”.

تجدر الإشارة إلى أن المسلسل المثير يتناول تاريخ اليهود في الخليج من خلال قصة امرأة يهودية من أصول تركية تنقلت بين إيران والعراق قبل أن يستقر بها المطاف في البحرين لتعمل لسنوات طويلة في التمريض وتوليد النساء.

والمسلسل إنتاج مشترك بين شركة “الفهد” المملوكة للفنانة حياة الفهد، وشركة “جرناس” المملوكة للإماراتي أحمد الجسمي، وكلاهما منتج منفذ لصالح MBC، وقد جرى تصويره في الإمارات.

هذا وتساءل متتبعون هل سيبرر الخليج تطبيعه مع الكيان الصهيوني من خلال ما يسمى بمظلومية اليهود، خاصة وأن مسلسل أم هارون سيدخل التطبيع إلى كل منزل عربي وخليجي تحديدا.

وتساءل آخرون هل بعد التطبيع العلماني جاء التطبيع الصهيوني من خلال المسلسلات التي تعرض في رمضان وقت الذروة؟

آخر اﻷخبار

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
21°
20°
الإثنين
20°
الثلاثاء
19°
الأربعاء
21°
الخميس

كاريكاتير

كاريكاتير.. ضياع الوقت بسبب مواقع التواصل الاجتناعي!!

حديث الصورة