التعريف بسلسلة إصدارات “منتدى إحياء” الموجودة في المعرض الدولي للكتاب والنشر

08 فبراير 2020 16:33
التعريف بسلسلة إصدارات "منتدى إحياء" الموجودة في المعرض الدولي للكتاب والنشر

هوي بريس – متابعة

دليلك الفقهي في السفر

المؤلف: الأستاذ الشيخ حماد القباج

الصنف: الأخلاق والآداب / الفقه الإسلامي / المُيَسّر المُعين على التفقه في الدين (3)

عدد الصفحات: 152

نبذة عن الكتاب:

“لما كانت “قراءة الكتاب” وسيلةً هامة من وسائل “تنمية العلم” و”التفقه في الدين”؛ فقد برمج منتدى إحياء: إصدار سلسلة “الميسر المعين على التفقه في الدين”؛ ضمن مشروع: “إصدارات إحياء”.

والسلسلة عبارة عن مجموعة من الكتب المتوسطة الحجم السهلة الأسلوب الواضحة المعاني؛ التي تُقَرّب أحكام الفقه الإسلامي المتعلقة بما تمس حاجة المسلم إلى معرفته، ويصعب عليه البحث عنه في المراجع الفقهية المتنوعة، ولا يجده مجتمعا محررا في شبكة المعلومات العنكبوتية.

ومن تلك الأحكام: أحكام السفر التي كتبت فيها هذا الدليل ليكون مرجعا مفيدا ورفيقا ممتعا للمسافر المهتم بعبادة ربه في حلّه وترحاله، الحريص على كون عبادته على بيّنة في كل أحواله.

ولم أخل هذا الكتاب من فوائد ونكت تتعلق بأخلاق السفر وآدابه ومنافعه…”.

التعريف بسلسلة إصدارات "منتدى إحياء" الموجودة في المعرض الدولي للكتاب والنشر

مدخل إلى علم النفس الفطري

المؤلف: الدكتور لطفي الحضري

الصنف: علم النفس / الطب النفسي

عدد الصفحات: 337

نبذة عن الكتاب:

“نحاول من خلال مقاربتنا الفطرية رسم المسار الحقيقي الذي يجب أن يسير وفقه الإنسان. ونحن نعتقد أنه من المستحيل تحقيق السعادة خارج نطاق الفطرة. والفطرة تحتاج إلى من يوجهها ويصححها حتى لا تختل. وإن كنا نعتقد في المشترك الإنساني، فإننا أيضا نعتقد في الخصوصية النفسية المرتبطة بالخصوصية الثقافية. هذا المشترك الإنساني هو الذي يجعلنا نأخذ من العلوم الإنسانية الأخرى، ونضع أيضا بين أيدي غيرنا تصورا آخر قد يساعد على فهم بعض الجوانب النفسية التي يمكن أن تكون قد غابت على فهمهم بحكم الضغط الحضاري والثقافي.

علم النفس الفطري: علم يبحث في موضوع الفطرة، ويسعى إلى فهم العالم الفطري للإنسان. وتمثل الفطرة نمط حياة متكاملة، حيث يحاول هذا العلم أن يفهم الإنسان في كل أبعاده: الروحية والنفسية والعقلية والعاطفية والجسدية والبيئية والطاقية والنورية. فينظر إلى هذا الإنسان نظرة شمولية، كما يضع السعادتين غاية ممكنة الحدوث، فيحاول أن يضع لهما مناهج عملية إجرائية ..

من هذا المنطلق يسعى علم النفس الفطري إلى دراسة هذه العناصر الشاملة لمعرفة ترابطاتها وتفاعلاتها. وذلك لوضع مناهج عملية تمكن الإنسان من العيش في اطمئنان روحي، وقلبي، وعقلي وفي توافق نفسي. ومن تم تعديل وتصحيح وعلاج الاختلالات التي تصيب الفطرة، فهو بالتالي يعمل على بناء ثقافة تصحيح الخطأ.

علم النفس الفطري نمط حياة، وطريق تحقيق السعادتين، ومنهج معرفة الخطأ من الصواب، يشرق بتصور علمي تتناغم فيه الذات مع الطبيعة والحياة…”.

الصلاة الخاشعة (رحلة البحث عن الحياة الطيبة)

المؤلف: الأستاذ الباحث حسن بوجعادة

الصنف: تزكية النفس / علم التربية / الفقه الإسلامي / المُيَسّر المُعين على التفقه في الدين (4)

عدد الصفحات: 112

نبذة عن الكتاب:

“هذا الكتاب أشبه بالدليل الذي يتضمن توجيهات وإرشادات لكل من يريد أن يصلح صلاته ويرفع قدرها ويسمو بها.

هو رحلة في طريق الصبر لتحقيق غاية سامية وهي الصلاة الخاشعة.

تبدأ الرحلة بالشوق إلى الوقوف بين يدي الله عز وجل والرغبة في مناجاته وتنتهي بسمو النفس عن حطام الدنيا الفاني وتعلق القلب بالله عز وجل والارتواء من ينبوع السعادة الذي لا ينضب.

الصلاة الخاشعة هي عنوان الارتياح النفسي وأساس الحياة الطيبة في الدنيا والآخرة، يتطلب الأمر للوصول إليها صبرا لشحذ الهمة وإرادة صلبة لتذليل الصعاب وقدرة استثنائية لمواصلة الرحلة..”.

 

دليلك في رمضان والعيد

المؤلف: الأستاذ الشيخ حماد القباج

الصنف: تزكية النفس / الفقه الإسلامي / المُيَسّر المُعين على التفقه في الدين (2)

عدد الصفحات: 128

نبذة عن الكتاب:

“الفقه في الدين هو نور البصيرة الذي يُرشدُ إلى أفضل المسالك لعبادة الله تعالى، وأحسن الهيئات والأحوال للتقرب إليه سبحانه.

ذلك أن الرب جل وعلا لم يترك تحديد مفهوم العبادة وتفاصيلها لاختياراتنا وأذواقنا واستحساناتنا، كما فعل في أمور الدنيا وما يرتبط بها من متغيرات الاجتهاد الفقهي؛ بل بيَّن لنا سبحانه ما هي العبادة التي خَلَق من أجل إيجادها الحياةَ، ووضح لنا أصولها وفروعها، وشرع لنا أحكامها وكيفياتها.

ووسيلة معرفة ما شرع لنا الخالق من الدين؛ هي: طلب علومه والتفقه فيها؛ ولذلك قال النبي صلى الله عليه وسلم: «من يرد الله به خيرا يفقهه في الدين».

من هنا طلبتُ شرف الإسهام في تسهيل هذا التفقه بتأليف كتابي: {دليلك في رمضان والعيد}.

الذي أحببت بمثابة مفكرة منهجية ومذكرة علمية؛ سَلِسة القراءة سهلة المراجعة؛ لمن حرص على استحضار الهدي النبوي التعبدي في شهر رمضان ومَوسِمَي الفطر والأضحى…”.

دليلك لتربية طفلك.. (فن تربية الأطفال)

المؤلف: الأستاذ الباحث حسن بوجعادة

الصنف: علم التربية

عدد الصفحات: 144

نبذة عن الكتاب:

“يحاول هذا الكتاب أن يقدم للآباء والأمهات والمهتمين بمجال تربية الطفل؛ منهجا عمليا وطريقة ميسرة تساعد على تنمية مهارات التربية وأساليب التوجيه.

وتتلخص مواضيع الكتاب في ما يلي:

بعد تحديد مفهوم التربية، تم التطرق لمكانتها وأهدافها، مع شرح بعض أساليبها التي لا يستغني عنها المربي ..

ولأن الأسرة هي نواة المجتمع، والمدرسة الأولى للطفل؛ فإن هذا الكتاب يستفيض في شرح دور الأسرة في بناء شخصية الطفل وإعداده للمستقبل.

كما يتطرق الكتاب لموضوع الصلاة ودورها التربوي.

وبما أن التربية صمام أمان ومنهج لحماية الطفل؛ فقد تم التطرق للقضايا الشائكة التي نواجهها في عصرنا كالتربية الجنسية؛ حدودها وضوابطها، وكذا التصرفات الشاذة لدى الشباب، وظاهرة التحرش الجنسي وما يترتب عليه من آثار، دون أن نغفل موضوع المراهقة الذي يؤرق الآباء والمربين ..

ومعالجة كل ذلك انطلاقا من رؤية دينية علمية تجمع بين مخرجات فكر العلماء قديما وما توصل إليه علماء هذا العصر، مع الانفتاح على الدراسات والأبحاث الحديثة…”

دليلك إلى علم الفرائض.. (فقه المواريث بأسلوب ميسر وتطبيقات عملية)

المؤلف: الأستاذ الباحث حسن بوجعادة

الصنف: فقه الإرث / الفقه الإسلامي / المُيَسّر المُعين على التفقه في الدين (5)

عدد الصفحات: 203

نبذة عن الكتاب:

“هذا الكتاب يراد منه تقريب علم الفرائض وتبسيطه للطلبة والباحثين؛ وبالأخص طلبة الجامعات المتخصصين في شعبة الدراسات الإسلامية، وطلبة المدارس العتيقة وأئمة المساجد الذين تعذر عليهم فهم هذا العلم.

وقد اعتمد المؤلف منهج التدرج حتى يستطيع الطالب فهم هذا العلم واستيعاب مواده ويسهل عليه في الأخير حل جميع مسائله وخاصة المسائل الأكثر تعقيدا…”

التعريف بسلسلة إصدارات "منتدى إحياء" الموجودة في المعرض الدولي للكتاب والنشر

آخر اﻷخبار
3 تعليقات
  1.        قصة “الاسد الثائر” عنوان الكتاب الذي اردت ان اخرجه في حلة انيقة للقارء الكريم كهدية، ليس من منطق الواقع الحقيقي المعاش ولاكن ينجلي بساطه الى عالم الخيال، وهي موجهة بالاساس الى فئة الاطفال، وتشويقا منهم حتى على ثقافة الكبار. وبنوع من التسلية في الوقت الذي يجلس فيه القارئ في مكان تحدوه السكينة والاستقرار، والهدوء النفسي في فترة وقت من الاوقات. يستظل الكتاب بفترة من فترات حياة الاسد الثائر الغير المتوحش بطبعه ومن قوة بطشه الازلي، اردت من خلال اهم فصول المؤلف اخذ المعلومة والوقائع المقررة وبسطها في قاعدة المعاني ونسج خيوط التوجه الفكري الذي لا حدود له. وحيث يستفاد من وقائع القصة التي جاءت مستوفية لجميع الشروط الشكلية الموضوعة في ادبية الرواية القصصية، في الشكل كما في المضمون مما يوحي بالقبول. والله ولي التوفيق.
                                                                                                                                         الفصل الاول 

           لقد بدا الاسد يستعيد عافيته، حتما سيعود الى زئيره، بعدما طال امد عجزه وفترة مرضه وانتكاسته. ولاكن قوة عزيمة الاسد جعلت من شخصيته يتحدى المرض والكسل ويقف دوما كالبطل، رغم فترة غيابه الطويل في احد المنتزه الاخضر تكسوه مختلف انواع الاشجار والزهور واصناف نادرة من الطيور، بعيدا عن الصراخ والبعير. في احد قمم الجبال الشامخة التي تطل على بسيطة ارضية شاسعة، بنا الاسد عرينا مفصل من عدة بيوت ضيقة يستعين فيها كل جزء من خباياه التي لا يدركها الا الاسد بنفسه. اراد الاسد ان يتحرى من قيود العيش كباقي الاسود الاخرى بالتحدي، اراد ان يبقى بمفرده ولا يرى احدا بجواره، وبعد مرور ايام واسابيع وهو يتجول في محيطه السرمدي بعدما يستيقظ من نومه وسباته. فقرر في نفس الاسد ان لا يشد الرحال من ذلك المكان وجعل من عرينه موطنه الاصلي. ويبقى الاسد اسدا ابداحيت ما حل ورتحل. 
           في ذات يوم كان الاسد في عرينه، في سكنات الليل الهادئة، سمع صوتا لم يكن قد سمعه من قبل قط، فاخد يتامل عن مصدر هذا الصوت الغريب الذي يطرب القلب، انه طائر الغراب. فاءقر الاسد في نفسه ان لهذا الصوت معنى فتخده انيسا له ينصت لنغماته الرنانة التي توحي لميلاد فجر صبح جديد. فمرت الايام والشهور حتى جاء الهدهد عند الاسد بالخبر اليقين، فاخبره بان مجموعة من القرود في طريقها غربا من مقربة من بضع اميال من تواجده بعد اشعاره بان تلك القافلة يتزعمها احد فصائل القرود في رحلة استجمام وصيد. ولاكن ذكاء وقوة الاسد ليست كالقرد في ساحة المعركة والقتال بالبطش لكل من سولت له نفسه الاقتراب ولو من بعيد منه فجزاءه المحتوم سيكون وليمة دسمة له وطاقة حرارية تغنيه عن السؤال لوقت بعيد والضحية في مصيرها المجهول اذا لم تتمكن من الفرار. انه الاسد الذي لا تفارقه الحمى وما يحمله اسمه من معنى استطاع ان يمحي من ذاكرته كل ما من شانه ان يقلقه ولو باشارة صغيرة، وان يتعامل مع باقي الكائنات بالتوقير والاناة، وان يعيش في جو يطبعه السكينة والنعيم بعيدا عن كل غلو وتطرف وجحيم. استقبل الاسد ضيوفه بنوع من الود بعد تحية السلام، اقروا جميعا باعجابهم الكبير تجاه حفاوة الاستقبال من طرف الاسد بالتقدير، فقرروا ان يتخدوه قاضيا لهم. وبعد تبادل اطراف الحديث بين الطرفين اشاروا بوجود العديد من الخلافات والارهاصات بين باقي الحيونات، بالتصعيد، وطلب من الاسد ان يكون قاضيا للمنازعات، حتى على ابسط الوشايات، وحل مختلف الاحداث، وهذا ما اعتبره الاسد استفزازا له في حد ذاته وشيئ قد لا يعنيه ولا دخل فيه. فاشار الاسد اليهم بالانصراف الى حال سبيلهم من عين المكان. فوقف زعيم القرود مندهشا ومصدوما من ردة فعل الاسد القوية تجاههم بالرفض فنصرفوا غاضبين فقال زعيمهم في نفسه انه لا صداقة مع الاسد انه عديم الود. فجاء الهدهد مسرعا عند الاسد بالخبر المستنير، بان فصيلة من الغزلان مكونة من بضعة قطيع من جهة الشرق من عرينه فاءقر الاسد في نفسه بان فصيلة الغزلان وجبة غذائية دسمة وأن خصره ضامر بشكل واضح، فأسرع الاسد من مكانه متجها تواجد الغزلان في ارضية تكسوها اشجار التين واليقطين. وعندما شهد الاسد غزالة من بعيد قال في نفسه يا لها من لؤلؤة  فقرر ان تكون صديقة له. وقف الاسد عن كثب يتامل ويشاهد جمالتها وهي تمرح في نسيم الطبيعة بين جوار الاشجار ويحيطها مياه العيون ونفحات الزهور….وبقي الاسد لوقت ليس بالنزر اليسير على ذلك الحال حتى ادركه التعب و غلب عليه النعاس وحل عليه الظلام. فستيقظ الاسد من نومه فوجد نفسه في مكانه والغزلان قد راحت في طريقها سيرا الغير معلوم، وبوحشته وغضبه المرعب كاد ان يفر جميع الكائنات في حينها من مكانها والعصافير من وكرها وكل من يتأمل عن مراد زئير الاسد القوي…./… 
            لقد كان للاسد الفضل وسعة الصدر عندما اتخد من ادبيته وعاطفته ان يتميز بنوع من الكمال في توجهاته  الإرادية  والمعنوية. لقد عرف عنه مبدا الرافة والرحمة، حتى لقب بملك الغابة والمهابة. فاشرقت الدنيا بوجوده على كوكب الارض فشاعت اخباره في كل مكان فعترفت جميع الحيونات بالمكانة التي يحضى بها على مر الايام والاعوام.
            لقد كانت زيارة فصيلة القرود عند الأسد المفاجئ وبدون سابق إعلام دورا حاسما في القيام بعملية تشهير واسعة بالأسد وإصدار محتوى القرار بالرفض والمغادرة. مما إختلفت المفهوم الحقيقي للمغزى المشار إليه في مضمونه عند باقي منطق الطير والحيوان. حتى جاء الهدهد عند الأسد مبتسما معربا عن تضامنه المطلق والصادق مع جميع قراراته وتوجهاته بدون قيد او شرط.
             فأمر الأسد طير الهدهد للذهاب كرسول الى زعيم القرود بهذا الكتاب. جاء فيه : ” إنه من الأسد أبعث بكتابي هذا إليكم ومن خلالكم بكامل الإحترام والود، ومنذ زيارتكم الأخيرة المفاجئة وبدون سابق إعلام  وعند وصولكم تم إستقبالكم، ولإعتبارات شتى بعد تبادل أطراف الحديث مؤداها بإقتراح من طرفكم من باب الإستئناس منصب قاضي بحل النزاعات والخلافات وزجر المخالفات والنظر في مختلف الأحداث حتى على أبسط الوشايات، والحد من الحروب والصراعات، من منطق الطير وباقي الحيوانات. ولاكن مهمة الأسد الصعبة والمكانة التي يحظى بها بالشهامة والهيبة تجعله في غنى تام عن أي مهنة كقاضي بعزته، والذين لا يملكون من الأمر شيئا ليس لذيهم ما يحسدون عليه.
             ومن مصادر خاصة علمت بوجود فئة ضالة ومضلة تتكاسل كما تبيع وتشتري  في حقوق الغير بالمكر والخديعة وإنعدام الضمير لخدمة أصناف الحمير، بالزعامة الفاشلة والدعاية الرخيصة وبدون أي تبرير من قبلها وبوجود أذلة دامغة بتورطها بالمنسوب إليها كما يستوجب معاقبة كل المتورطين في النازلة. والسلام على من إتبع الهدى”.
             فأسرع الهدهد حامل كتاب الأسد إلى من يهمهم الأمر باحثا طريق ومكان تواجدهم، وبعد البحث والتحري والإكتشاف، حط رحاله في أرضية كلها أشواك وكقاف، ولا يوجد فيها لا أخضر ولا يابس، فتذكر قول الأسد بالأمس، بإستدعاء جميع الطيور بالحضور، قبل إلقاء الهدهد رسالة الأسد،…/…

    13
  2. …./….. وبعد حوالي دقيقة واحدة غادر طائر الهدد تلك الآرضية بقفارها وكفافها وحرارة جوها عازما بالبحث عن زعيم القرود ومرافقيه وإحتراما لأوامر الأسد و وصاياه وتنفيذهما على الوجه المطلوب دون إخلال أو تقصير أو مماطلة وإخباره بما سوف يأتي به من رد الطرف  المرسل إليه الكتاب تقريرا مفصلا عن المهمة الشاقة لطائر الهدد.
            وقبل مغرب اليوم ذاته بقليل  إلتقى بسرب من طائر الغراب في أرضية خصبة تحدوها جمالية الطبيعة وهدوءها، فأخبر رئيس سرب الغراب بالإلتحاق به في الوقت المعلوم من أجل الحضورعند موطن القرود وإشعار باقي الطيور.
           وفي الوقت المحدد حل الهدد مع رئيس سرب الغراب مع باقي أصناف الطيور عند زعيم القرود مع مرافقيه وبنوع من الإستغراب على كثرة حضورهم بهذه الطريقة المفاجئة وبتلك الصفة وبدون سابق إنذار بتلك الشاكلة، كسرعة البرق رمى الهدد كتاب الأسد بين يدي زعيمهم كالسهم في الوقت الذي كان مع باقي مرافقيه وبنوع من الفزع والإرتباك وقاب قوسين أو أدنى من الإرتجالية كأن على رؤوسهم الطير. مصرحا الهدد بالقول : “لقد جأت إليكم بكتاب من حضرة الأسد معربا لكم عن تقديره وإحترامه الكبيرين، كما يسعدني اللقاء بكم اليوم  بحضور رئيس سرب الغراب وباقي الطيور وسوف تجدون في مضمون كتاب الأسد ردا جازما وجوابا شافيا على محتوى موضوع زيارتكم السابقة عن الأسد والأحداث المتلاحقة والمتسارعة مع موافاته بجميع الصعوبات التي تجدونها والإقتراحات الفعالة المفيدة التي ترونها مناسبة لمواجهة والتصدي والحد كل تلك الإنحرافات الغير المسبوقة والصراعات والخلافات المعلنة. “…/….

    13
  3.      وفي الوقت المحدد حل الهدد مع رئيس سرب الغراب مع باقي أصناف الطيور عند زعيم القرود الذي كان محاطا بمرافقيه وبنوع من الإستغراب على كثرة حضورهم بهذه الطريقة المفاجئة وبتلك الصفة وبدون سابق إنذار وبتلك الشاكلة، كسرعة البرق رمى الهدد كالسهم اللامع كتاب الأسد بين يدي زعيمهم وبنوع من الفزع والإرتباك وقاب قوسين أو أدنى من الإرتجالية كأن على رؤوسهم الطير. مصرحا الهدد بالقول : “لقد جأت إليكم بكتاب من حضرة الأسد معربا لكم عن تقديره وإحترامه الكبيرين. كما يسعدني اللقاء بكم اليوم بحضور رئيس سرب الغراب وباقي الطيور وسوف تجدون في مضمون كتاب الأسد ردا جازما وجوابا شافيا على محتوى موضوع زيارتكم السابقة عند الأسد والأحداث المتلاحقة والمتسارعة مع موافاته بجميع الصعوبات التي تجدونها والإقتراحات الفعالة المفيدة التي ترونها مناسبة لمواجهة والتصدي والحد الشامل كل تلك الإنحرافات الغير المسبوقة والصراعات والخلافات المعلنة “.
         وبدون أي رد من طرف زعيم القرود وبدون أي إشارة أو كلمة تذكر، كأنه أصيب بسحر، مد كتاب الأسد إلى أحد من أبناء عمومته كان بجواره  يعرف المعرفة التامة للقراءة  ويجهل الكتابة، بينما هو كذلك يتفحص كتاب الأسد، أخد الهدهد مكانه في أقرب شجرة عالية كما أعطى الضوء الأخضر إلى باقي الطيور المشرفة بالحضور من أجل أخذ مكانها بين أغصان الأشجار، والهدد يراقب ويشاهد عن بعد ويتأمل ويفكر ما يجري حولهم من أفعال وأقوال. وبعد وقت قليل من السكون وإنعدام أي حركة أو صوت في كافة أرجاء المحيط، …/…..

    13

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
13°
17°
أحد
15°
الإثنين
15°
الثلاثاء
18°
الأربعاء

كاريكاتير

كاريكاتير.. لماذا هذا أفضل من هذا الذي يملك الكثير؟!

حديث الصورة

صورة.. هنا وقعت فاجعة طنجة!!