التعريف بسلسلة إصدارات “منتدى إحياء” الموجودة في المعرض الدولي للكتاب والنشر

08 فبراير 2020 16:33
التعريف بسلسلة إصدارات "منتدى إحياء" الموجودة في المعرض الدولي للكتاب والنشر

هوي بريس – متابعة

دليلك الفقهي في السفر

المؤلف: الأستاذ الشيخ حماد القباج

الصنف: الأخلاق والآداب / الفقه الإسلامي / المُيَسّر المُعين على التفقه في الدين (3)

عدد الصفحات: 152

نبذة عن الكتاب:

“لما كانت “قراءة الكتاب” وسيلةً هامة من وسائل “تنمية العلم” و”التفقه في الدين”؛ فقد برمج منتدى إحياء: إصدار سلسلة “الميسر المعين على التفقه في الدين”؛ ضمن مشروع: “إصدارات إحياء”.

والسلسلة عبارة عن مجموعة من الكتب المتوسطة الحجم السهلة الأسلوب الواضحة المعاني؛ التي تُقَرّب أحكام الفقه الإسلامي المتعلقة بما تمس حاجة المسلم إلى معرفته، ويصعب عليه البحث عنه في المراجع الفقهية المتنوعة، ولا يجده مجتمعا محررا في شبكة المعلومات العنكبوتية.

ومن تلك الأحكام: أحكام السفر التي كتبت فيها هذا الدليل ليكون مرجعا مفيدا ورفيقا ممتعا للمسافر المهتم بعبادة ربه في حلّه وترحاله، الحريص على كون عبادته على بيّنة في كل أحواله.

ولم أخل هذا الكتاب من فوائد ونكت تتعلق بأخلاق السفر وآدابه ومنافعه…”.

التعريف بسلسلة إصدارات "منتدى إحياء" الموجودة في المعرض الدولي للكتاب والنشر

مدخل إلى علم النفس الفطري

المؤلف: الدكتور لطفي الحضري

الصنف: علم النفس / الطب النفسي

عدد الصفحات: 337

نبذة عن الكتاب:

“نحاول من خلال مقاربتنا الفطرية رسم المسار الحقيقي الذي يجب أن يسير وفقه الإنسان. ونحن نعتقد أنه من المستحيل تحقيق السعادة خارج نطاق الفطرة. والفطرة تحتاج إلى من يوجهها ويصححها حتى لا تختل. وإن كنا نعتقد في المشترك الإنساني، فإننا أيضا نعتقد في الخصوصية النفسية المرتبطة بالخصوصية الثقافية. هذا المشترك الإنساني هو الذي يجعلنا نأخذ من العلوم الإنسانية الأخرى، ونضع أيضا بين أيدي غيرنا تصورا آخر قد يساعد على فهم بعض الجوانب النفسية التي يمكن أن تكون قد غابت على فهمهم بحكم الضغط الحضاري والثقافي.

علم النفس الفطري: علم يبحث في موضوع الفطرة، ويسعى إلى فهم العالم الفطري للإنسان. وتمثل الفطرة نمط حياة متكاملة، حيث يحاول هذا العلم أن يفهم الإنسان في كل أبعاده: الروحية والنفسية والعقلية والعاطفية والجسدية والبيئية والطاقية والنورية. فينظر إلى هذا الإنسان نظرة شمولية، كما يضع السعادتين غاية ممكنة الحدوث، فيحاول أن يضع لهما مناهج عملية إجرائية ..

من هذا المنطلق يسعى علم النفس الفطري إلى دراسة هذه العناصر الشاملة لمعرفة ترابطاتها وتفاعلاتها. وذلك لوضع مناهج عملية تمكن الإنسان من العيش في اطمئنان روحي، وقلبي، وعقلي وفي توافق نفسي. ومن تم تعديل وتصحيح وعلاج الاختلالات التي تصيب الفطرة، فهو بالتالي يعمل على بناء ثقافة تصحيح الخطأ.

علم النفس الفطري نمط حياة، وطريق تحقيق السعادتين، ومنهج معرفة الخطأ من الصواب، يشرق بتصور علمي تتناغم فيه الذات مع الطبيعة والحياة…”.

الصلاة الخاشعة (رحلة البحث عن الحياة الطيبة)

المؤلف: الأستاذ الباحث حسن بوجعادة

الصنف: تزكية النفس / علم التربية / الفقه الإسلامي / المُيَسّر المُعين على التفقه في الدين (4)

عدد الصفحات: 112

نبذة عن الكتاب:

“هذا الكتاب أشبه بالدليل الذي يتضمن توجيهات وإرشادات لكل من يريد أن يصلح صلاته ويرفع قدرها ويسمو بها.

هو رحلة في طريق الصبر لتحقيق غاية سامية وهي الصلاة الخاشعة.

تبدأ الرحلة بالشوق إلى الوقوف بين يدي الله عز وجل والرغبة في مناجاته وتنتهي بسمو النفس عن حطام الدنيا الفاني وتعلق القلب بالله عز وجل والارتواء من ينبوع السعادة الذي لا ينضب.

الصلاة الخاشعة هي عنوان الارتياح النفسي وأساس الحياة الطيبة في الدنيا والآخرة، يتطلب الأمر للوصول إليها صبرا لشحذ الهمة وإرادة صلبة لتذليل الصعاب وقدرة استثنائية لمواصلة الرحلة..”.

 

دليلك في رمضان والعيد

المؤلف: الأستاذ الشيخ حماد القباج

الصنف: تزكية النفس / الفقه الإسلامي / المُيَسّر المُعين على التفقه في الدين (2)

عدد الصفحات: 128

نبذة عن الكتاب:

“الفقه في الدين هو نور البصيرة الذي يُرشدُ إلى أفضل المسالك لعبادة الله تعالى، وأحسن الهيئات والأحوال للتقرب إليه سبحانه.

ذلك أن الرب جل وعلا لم يترك تحديد مفهوم العبادة وتفاصيلها لاختياراتنا وأذواقنا واستحساناتنا، كما فعل في أمور الدنيا وما يرتبط بها من متغيرات الاجتهاد الفقهي؛ بل بيَّن لنا سبحانه ما هي العبادة التي خَلَق من أجل إيجادها الحياةَ، ووضح لنا أصولها وفروعها، وشرع لنا أحكامها وكيفياتها.

ووسيلة معرفة ما شرع لنا الخالق من الدين؛ هي: طلب علومه والتفقه فيها؛ ولذلك قال النبي صلى الله عليه وسلم: «من يرد الله به خيرا يفقهه في الدين».

من هنا طلبتُ شرف الإسهام في تسهيل هذا التفقه بتأليف كتابي: {دليلك في رمضان والعيد}.

الذي أحببت بمثابة مفكرة منهجية ومذكرة علمية؛ سَلِسة القراءة سهلة المراجعة؛ لمن حرص على استحضار الهدي النبوي التعبدي في شهر رمضان ومَوسِمَي الفطر والأضحى…”.

دليلك لتربية طفلك.. (فن تربية الأطفال)

المؤلف: الأستاذ الباحث حسن بوجعادة

الصنف: علم التربية

عدد الصفحات: 144

نبذة عن الكتاب:

“يحاول هذا الكتاب أن يقدم للآباء والأمهات والمهتمين بمجال تربية الطفل؛ منهجا عمليا وطريقة ميسرة تساعد على تنمية مهارات التربية وأساليب التوجيه.

وتتلخص مواضيع الكتاب في ما يلي:

بعد تحديد مفهوم التربية، تم التطرق لمكانتها وأهدافها، مع شرح بعض أساليبها التي لا يستغني عنها المربي ..

ولأن الأسرة هي نواة المجتمع، والمدرسة الأولى للطفل؛ فإن هذا الكتاب يستفيض في شرح دور الأسرة في بناء شخصية الطفل وإعداده للمستقبل.

كما يتطرق الكتاب لموضوع الصلاة ودورها التربوي.

وبما أن التربية صمام أمان ومنهج لحماية الطفل؛ فقد تم التطرق للقضايا الشائكة التي نواجهها في عصرنا كالتربية الجنسية؛ حدودها وضوابطها، وكذا التصرفات الشاذة لدى الشباب، وظاهرة التحرش الجنسي وما يترتب عليه من آثار، دون أن نغفل موضوع المراهقة الذي يؤرق الآباء والمربين ..

ومعالجة كل ذلك انطلاقا من رؤية دينية علمية تجمع بين مخرجات فكر العلماء قديما وما توصل إليه علماء هذا العصر، مع الانفتاح على الدراسات والأبحاث الحديثة…”

دليلك إلى علم الفرائض.. (فقه المواريث بأسلوب ميسر وتطبيقات عملية)

المؤلف: الأستاذ الباحث حسن بوجعادة

الصنف: فقه الإرث / الفقه الإسلامي / المُيَسّر المُعين على التفقه في الدين (5)

عدد الصفحات: 203

نبذة عن الكتاب:

“هذا الكتاب يراد منه تقريب علم الفرائض وتبسيطه للطلبة والباحثين؛ وبالأخص طلبة الجامعات المتخصصين في شعبة الدراسات الإسلامية، وطلبة المدارس العتيقة وأئمة المساجد الذين تعذر عليهم فهم هذا العلم.

وقد اعتمد المؤلف منهج التدرج حتى يستطيع الطالب فهم هذا العلم واستيعاب مواده ويسهل عليه في الأخير حل جميع مسائله وخاصة المسائل الأكثر تعقيدا…”

التعريف بسلسلة إصدارات "منتدى إحياء" الموجودة في المعرض الدولي للكتاب والنشر

آخر اﻷخبار

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
25°
23°
الخميس
26°
الجمعة
26°
السبت
25°
أحد

حديث الصورة

كاريكاتير