التيار المدخلي.. النشأة والتوظيف



عدد القراءات 64326

التيار المدخلي.. النشأة والتوظيف

هوية بريس – إعداد: نبيل غزال

الإثنين 04 أبريل 2016

لماذا اخترنا الملف (السبيل؛ ع:212)؟

في ظل الواقع الذي نعيش فيه وطغيان المادة والمناهج العلمانية وبعد الناس عن الدين، تتظافر جهود المصلحين من أجل التمكين للقيم والأحكام الشرعية، والأخذ بيد الناس والشباب خاصة للوصول بهم إلى بر الأمان، ووضعهم على الطريق الصحيح الذي بسلوكه تتحقق سعادتهم في الدارين.

لكن هذا المشروع الإصلاحي الكبير تتهدده العديد من المخاطر؛ أبرزها الخطر المتخفي وراء جلباب التدين؛ والمتمترس خلف الدفاع عن المنهج، والغيرة على الكتاب والسنة.

فهذا الخطر صار له اليوم مذهب وأتباع؛ وبات ينتشر بطريقة مثيرة للانتباه، ويمكَّن له في زمن التضييق الكبير على الدعوة السلفية.

وإذا كان أحمد التوفيق وزير الأوقاف والشؤون الإسلامية قد وضع خطة محكمة لهيكلة الحقل الديني؛ وفرضها على العلماء والخطباء، وألزم بها كل الفاعلين في المجال الدعوي، بما فيها جمعيات المجتمع المدني ودور القرآن الكريم، فإن خطته تلك غير ملزمة بتاتا للمنتمين للفكر المدخلي المتطرف.

بل على العكس من ذلك تماما فقد فتح الباب أمامهم على مصراعيه للنشاط؛ والدعوة إلى اللاتسامح والغلو والتطرف والحزبية الضيقة التي يوالي أصحابها على بعض الدعاة الخليجيين المعدودين على أصابع اليد الواحدة.

وحتى ننور الرأي العام ونعرفه بهذه الفرقة التي لم يعرف لها التاريخ الإسلامي مثيلا، والتي توظف سياسيا واستخباراتيا بشكل مكشوف وفج ارتأينا فتح هذا الملف.

التيار المدخلي.. النشأة والتوظيف

التيار المدخلي.. النشأة والتوظيف

وفقا لبعض الباحثين فإن الظهور العلني لتيار المداخلة كان في المملكة العربية السعودية إبان حرب الخليج الثانية 1991 والتي كانت نتيجة لغزو العراق تحت حكم صدام حسين للكويت.

وهو تقريبا الطرح نفسه الذي قدمه الدكتور عجيل النشمي الذي أكد أن الجامية أو المدخلية فرقة ظهرت حوالي سنة 1411-1990 في المدينة المنورة علي يد الشيخ محمد أمان الجامي الهرري الحبشي، والشيخ ربيع بن هادي المدخلي، فالأول مختص في العقيدة، والثاني مختص في الحديث، وقد أثنى عليهما العلماء بادئ الأمر منهم الشيخ عبد العزيز بن باز والشيخ صالح الفوزان قبل أن يروجوا لفكرهم القائم على عدة مبادئ خاطئة ومنها بخاصة مبدأ التجريح للعلماء الكبار، وهذا الذي أورث جفوة بينهم وبين أقرانهم من أهل العلم.

 وكان الظهور العلني لهم على مسرح الأحداث، إبان حرب الخليج، حيث برزوا -وفقا لبعض الباحثين- كفكر مضاد للمشايخ الذين استنكروا دخول القوات الأجنبية، وأيضا كانوا في مقابل هيئة كبار العلماء، والذين رأوا في دخول القوات الأجنبية مصلحة، إلا أنهم لم يجرموا من حرَّم دخولها، أو أنكر ذلك، فجاء المداخلة أو الجامية واعتزلوا كلا الطرفين، وأنشأوا فكرا خليطا، يقوم على القول بمشروعيّة دخول القوات الأجنبية، وفي المقابل يقف موقف المعادي لمن يحرّم دخولها، أو أنكر على الدولة ذلك.

وقد أشارت ورقات بحثية أن هذا الفكر المدخلي دخيل على أمة محمد صلى الله عليه وسلم ولم يعرف تاريخ المسلمين له نظيرا، حيث أن المنتمين لهذا المذهب المحدث يقومون بالبحث في أشرطة العلماء والدعاة، ويتصيدون المتشابه من كلامهم وما يحتمل الوجه والوجهين، ثم يجمعون ذلك في نسق واحد، ويشهرون بالشخصية المستهدفة ويفضحونها، محاولين بذلك إسقاطها وهدرها.

ومن خلال الدعم المقدم لهم إقليميا ودوليا؛ فقد استطاعوا في بداية نشوء مذهبهم جذب كثير من الشباب وشغلهم بالقيل والقال، والتهام لحوم العلماء والدعاة، كما تمكنوا أيضا من تحقيق الأهداف المسطرة لهم استراتيجيا.

وجدير بنا ها هنا التذكير أن وثائق مراكز الدراسات الغربية شددت على تعاون أجهزة الاستخبارات مع حاملي الفكر المدخلي، ودعمهم وفتح الباب أمامهم، لأنهم يقومون بنفس الدور الذي كانت تقوم به بعض الفرق الصوفية الموالية للاحتلال، ويقفون حجر عثرة أمام الحركات الإسلامية برمتها، ويستصنمون منهجهم إلى درجة التقديس، ويقلدون بعض رموزهم تقليدا أعمى؛ ولا مكانة لديهم لباقي العلماء لأنهم بالنسبة لهم ضالون مبتدعون مارقون..

وبعد أن عاثت هذه الفرقة في الأمة فسادا؛ وتمكنت من التفريق بين صفوف أبنائها، ولم تترك عالما ولا شيخا ولا داعية له أثر ودعوة، إلا وصنفته وشهرت به؛ لم  تسلم هي الأخرى من تجرع السم الذي نفثه في جسد الأمة؛ فهي تعرف انقسامات كبيرة وخلافات حادة بين منظريها ورؤوسها، وبين حين وآخر ينشق فصيل ويعلن الحرب على بقية الطائفة، ويقوم بعد ذلك تباعا بتبديعها وتضليلها وفق الأصول والقواعد المنهجية التي نشأوا وتربوا عليها.

 وفي مقاله: (خطر الفكر المدخلي على وحدة المغرب العقدية)؛ كشف الباحث عبد الله مخلص أن من جالس أصحاب هذا الفكر سيدرك حتما درجة الغلو التي بلغوها وخطرهم على المجتمع برمته، وأن السلطات المغربية تلعب بالنار حين تسمح لأصحاب هذا الفكر ببناء أعشاش لهم بين أبناء المجتمع المغربي، وأنهم وإن كانوا يعلنون الطاعة العمياء لولاة الأمور ويوالونهم موالاة تامة، فإنهم على الطرف الآخر يشكلون خطرا كبيرا على مكونات المجتمع الأخرى ووحدته العقدية والمذهبية.

إضافة إلى ذلك فإن الغلو في مولاتهم للحكام بالطريقة التي يقدمونها لا يجب الاطمئنان إليها بتاتا، فالغلو في أي شيء عاقبته وخيمة، ويكفي لبيان ذلك أن الخوارج الذين قاتلوا عليا رضي الله عنه يوم النهروان، ابتدؤوا ببدع صغيرة منحصرة في الغلو في جانب (الذكر) لينتهوا بالغلو في (سفك الدماء)، أما هؤلاء فقد ابتدؤوا بالغلو في أعراض العلماء والدعاة والعاملين لخدمة الإسلام؛ والله وحده يعلم بما سينتهي هذا الفكر الذي يمـَكَّن له في زمن تضييق كبير على السلفيين خاصة والإسلاميين عامة.

لا تخطئ عين المتابع توظيف المداخلة المنحرف للنصوص الشرعية، وإخراجهم للقواعد العلمية عن إطارها، ولآثار العلماء عن سياقها، واستعمالهم المفرط للغة التعالي والكبر ضد من يعتبرونهم مخالفين خارجين عن المنهج، وعدم ورعهم في إطلاق عبارات السب والشتم، والتحذير والتحريض، والرمي بالبدعة والضلال والمروق؛ والاحتقار والرغبة الكبيرة في سحق الآخرين.

وهذه سمة عامة للمداخلة أينما وجدوا سواء في المغرب أو أوربا أو الجزائر أو مصر أو العراق أو الشام أو السعودية، مع الإشارة إلى أن هذا الفكر لا يحظى بتاتا بالقبول في الحجاز -موطن نشأته-، وقد حذر منه جل علماء المملكة العربية السعودية، بما فيهم أعضاء هيئة كبار العلماء.

التيار المدخلي.. النشأة والتوظيف

مداخلة المغرب

كغيرهم من المداخلة في باقي العالم الإسلامي والغربي أيضا؛ فهم لا يعيرون اهتماما لعلماء بلدهم، ولا للمؤسسات الدينية الرسمية، وارتباطهم الوثيق موصول ببعض الأفراد في الحجاز لا يحظون بالقبول بتاتا في بلدهم كما أن الدورات التي يقيمونها ويستقطبون لها رؤوسهم في المغرب أو خارجه؛ ويرفعون فيها شعار العلم وكتب أهل العلم، ويسمونها بأسماء علماء أو حكام مغاربة كدورة السلطان محمد بن عبد الله العلوي، فوفق الباحث عبد الله مخلص، فلا يجب أن يدفعنا ذلك إلى التردد في التحذير من هذا الفكر الذي انتشر كالنار في الهشيم بسبب إحسان بعض العلماء الظن بأتباع هذه الجماعة في بداياتها، ليدركوا بعد ذلك أن الخرق اتسع على الراتق، وأن المداخلة أصبحوا خنجرا مسموما في ظهر الدعاة إلى الله تعالى.

فأصل العلم خشية الله تعالى؛ كما قال إمام السنة أحمد بن حنبل رحمه الله تعالى، وإن قادت معلومات علمية متناثرة من هنا وهناك وهنالك إلى صناعة قوالب من هذا الشكل فلا مرحبا بها، فخير للإنسان أن يقيم دينه بالمحافظة على الفرائض والسنن فقط، من التنمر بالعلم، ونشر ثقافة الحقد والكراهية، والحكم على المسلمين دون بينة أو برهان.اهـ

منهج غلاة التبديع في الحكم على العلماء والدعاة والأعيان

لمنهج أهل التبديع والتفسيق قواعد وأصول معروفة مشهورة؛ وقد فصل القول فيها الشيخ أبو الحسن مصطفى السليماني، وهو يعد من الباحثين المتخصصين في مجال الفرق، وله مؤلف كبير يقع في مجلدين بعنوان “الدفاع عن أهل الاتباع”، كشف فيه منهج غلاة التبديع المنتسبين للسلفية (زورا وبهتانا)، وبين جملة من أصولهم وقواعدهم التي يعلنون عنها تارة بلسان المقال وتارة بلسان الحال.

وقد عرف المنتمون لهذه الفرقة المحدثة بـ:

– الغلو في التبديع والتفسيق والتأثيم، بل والغلو أيضًا في التكفير، فترى من سلك هذا المسلك يحكم بالبدع العظمى على الأبرياء، ويرمي بالأحكام الجائرة الفظة على من لا يستحق عشر معشار ذلك، بل ربما رموا بذلك من هو أولى بالحق منهم، ومن هو أهدى سبيلاً، وأقوم قيلاً، ويضع شيخ هذه الطائفة القاعدة، ثم لا يجرؤ على العمل بمقتضاها -أحياناً- ويأتي غيره ممن هو أكثر جرأة، وأقل علماً وورعاً؛ فيعمل بمقتضى ذلك، فيكفر المسلمين، وفيهم السني البريء، ومنهم المبتدع الجاهل، ومنهم المبتدع المتبصر، ومعلوم ما ورد في ذم تكفير مسلم أو لعنته بغير حق.

– أتباع هذا المنهج المحدث مولعون بتصيد وجمع الأخطاء التي تصدر ممن يخالفهم -ولو في أمر يسير، بل وقد يكون الحق مع مخالفهم- فيطيرون بها في الآفاق، وينشرونها في كل حدب وصوب، للتشهير بمن يخالفهم، وتنفير الناس عنه، حتى يخلو لهم الجو، زاعمين أن هذا من باب تحذير المسلمين من أهل البدع، ومن باب الجرح والتعديل!! فصدق من قال:

لقد هزلت حتى بدا من هزالها***كُلاها وحتى سامها كل مفلس

ـ إذا كانت الكلمة من مخالفهم تحتمل معنى صالحا، وآخر سيئا؛ حملوها على المعنى السيئ، بزعم أنهم أعرف بمخالفيهم، وأن مخالفيهم أهل مراوغة ولف ودوران، بل صرح بعضهم متهمًا مخالفيه: بأنهم أهل زندقة.

ـ كما أنهم يحملون كلام خصمهم -الداعي إلى السنة الصافية- مالا يحتمل، وهذا أمر مشهور عند من يعرف حالهم بإنصاف.

ـ استخدامهم عبارات فظّة غليظة جافية في مخالفيهم من أهل السنة، كقولهم: (فلان أخبث أو أكذب من اليهود والنصارى)، أو(أخبث من هو على وجه الأرض)، أو(أضل أهل البدع)، أو(أتى بما لم يَدُر في خلد الشيطان منذ تاريخ البشرية)، ودع عنك قولهم: (دجال، وكذاب، وفاجر، وأفاك أثيم، ومراوغ، ومخادع، وماكر، وعدو للسنة، ومحارب للسلفيين الكبار منهم والصغار، وخبيث مخبث، ومائع، ومميع، وضال مضل، ومبتدع خبيث، وكذاب أشر، وأحد الدجاجلة، والروافض أفضل منه، واليهود والنصارى أهون منه، ولو خرج الدجال لركض وراءه فلان وأتباعه، أو لو ادعى رجل الربوبية أو النبوة لركض وراءه فلان وأتباعه، وزائغ، وحزبي ضال، وحزبي متستر، ودسيسة، ومدسوس في الصف لتدميره، ومُجنَّد من قبل الأعداء لهدم السلفية، وساقط، وتافه، وصاحب دنيا…) إلخ ما في هذا القاموس العفن.

التيار المدخلي.. النشأة والتوظيف

ـ أنزلوا أنفسهم -بلسان الحال- منـزلة ليست لهم، فمن وقع في خطأ، وشنَّعوا عليه، فعرف خطأه، وتراجع عن قوله بلسان عربي مبين، وأعلن ذلك ما استطاع إلى ذلك سبيلاً؛ اتهموه بأنه كذاب مراوغ في توبته، ولا تصح توبته إلا بين أيديهم، وبالألفاظ التي يُملونها هم عليه، والله عز وجل يقول: ﴿وَتُوبُوا إِلَى اللَّهِ جَمِيعًا أَيُّهَا الْمُؤْمِنُونَ لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ﴾، ولم يجعل التوبة لفلان أو لفلان!!

ـ وبذلك -وغيره- أنزلوا أنفسهم منـزلةَ الوصي على الدعوة، وأن طلاب العلم والدعاة إلى الله في جميع الأقطار بمنـزلة القاصر، الذي يتصرف فيه وصيُّه، فمن حكموا له بالسلفية؛ فقد فاز ورشد!! ومن تحفّظوا في حقه بهذا الحكم؛ فهو على شفا جُرُفٍ هار، ويشار إليه بأصابع الاتهام، والخوف عليه من السقوط!! ومن صرحوا في حقه بأنه ليس سلفيًا؛ فتهوي به الريح في مكان سحيق، وذلك عند هؤلاء المقلدة الذين ضلوا الطريق!!

– عدم تمييزهم لأنواع مسائل الخلاف، فتراهم لا يفرقون بين مسائل الاجتهاد، ومسائل العقوبات، ومسائل الأصول، ومن خالفهم ولو في سنة من السنن، أو في تقدير المصالح والمفاسد وإن كانوا متفقين على الحكم في الجملة، أو خالفهم في تزكية شخص أو جرحه؛ رموه بأنه مميع، وأمثلة ذلك يطول المقام بذكرها، وتراهم يبدُعون من لم يقع في بدعة أصلاً، إنما خالفهم فيما لم يعرفوا غيره، وإن كان الحق مع مخالفهم !!

ـ وَضْع قواعد مخترعة، ما أنزل الله بها من سلطان، وإخراج السلفيين بسببها من دائرة السلفية، وإلحاقهم بركب أهل البدع، فمن ذلك قولهم: من نزل ضيفًا في بيت حزبي؛ فيُلحق به، ومن التمس عذرًا لحزبي -ولو في أمر حق- فهو مميع، ومن لم يهجر فلانًا؛ فيُلحق به، وكذا من لم يهجره؛ فهو كذلك، وهكذا وقولهم: من ذكر حسنة مبتدع -ولو كان ذلك أحيانًا لحاجة شرعية- فهو مميع، وقائل بالموازنات.

– ومن قواعدهم أن من اشتغل بتحصيل العلوم الشرعية، دون رد على الجماعات؛ فليس بسلفي، أو مائع، أو في سلفيته نظر، لا سيما إذا عارض شيئًا من أحكام هذه الطائفة الجائرة!!

– ومن قواعدهم الفاسدة: أن من استشهد بكلام -وهو حق- من كلام أحد المخالفين؛ فهو مميع، وملمِّع لأهل الباطل، ومدافع عن أهل البدع، ومن قال: المسلم يُحب ويبغض على حسب ما فيه من خير وشر؛ فهو مميع، ومن أهل الموازنات، وإخواني أو قطبي.

– ومن قواعدهم: أن من خالفهم ولو في شيء يسير مما يسمونه هم “مسائل المنهج” فزكى رجالاً جرحوه، أو رأى المصلحة في غير ما يرون، أو نحو ذلك؛ قالوا: هذا أضر على الدعوة من الحزبي الظاهر، لأن الحزبي الظاهر يحذره الناس، أما هذا فموضع ثقة عند الناس، فيكون ضرره أكبر.

وهكذا كلما كان المخالف لهم -مع بقائه على السنة في الواقع- أكثر صلاحاً وعلماً وفضلاً وجاهاً منفعاً؛ كلما كان أضر على الإسلام وأهله وكلما كان التحذير منه أكبر، وكلما كان المخالف متهتكاً مشهوراً بالضلالة؛ كلما كان أهون وأخف؛ فبين هذا الفكر شبه وبين فكر من يقتلون أهل الإسلام، ويدَعون أهل الأوثان، والله المستعان.

علماء السلفية يتبرؤون من الفكر المدخلي وغلوه وتطرفه

يحاول المنتسبون إلى الطائفة المدخلية إلصاق انحرافهم المنهجي والسلوكي ببعض المؤسسات الدينية وعلماء ورموز الدعوة السلفية؛ من أمثال الشيخ الألباني وابن عثيمين والفوزان واللحيدان.. علما أن هؤلاء العلماء بعيدون كل البعد عن غلو الفكر المدخلي وتطرفه، ومنهجية تعاملهم مع الجماعات الإسلامية الفاعلة مناقضة تماما لما عليه المداخلة من أتباع “ربيع” و”رسلان” و”الرضواني” وغيرهم، كما أن نظرتهم لتغيرات الواقع وحراك الشعوب لا علاقة له من قريب أو بعيد بما عليه الطائفة المدخلية؛ قليلة العلم؛ ضعيفة الوعي؛ ضيقة الأفق.

وحتى نبين هذه الحقيقة نقدم في هذه الورقة بعض أقوالهم ومواقفهم اتجاه جماعات وأشخاص يصر المداخلة على شيطنتهم.

الألباني والإخوان المسلمون:

قال العلامة المحدث محمد ناصر الدين الألباني لما سئل عن حسن البنا (إمام جماعة الإخوان) رحمه الله الجميع: “حينما كانت مجلة (الإخوان المسلمون) تصدر في القاهرة، كان الأستاذ سيد سابق بدأ ينشر مقالات له في فقه السُّنَّة، هذه المقالات التي أصبحت بعد ذلك كتابًا ينتفع فيه المسلمون الذين يتبنَّون نهجنا من السير في الفقه الإسلامي على الكتاب والسنة، هذه المقالات التي صارت فيما بعد كتاب (فقه السنة) لسيد سابق، كنتُ بدأت في الاطِّلاع عليها، وهي لمّا تُجمع في الكتاب، وبدت لي بعض الملاحظات، فكتبتُ إلى المجلة هذه الملاحظات، وطلبتُ منهم أن ينشروها فتفضلوا، وليس هذا فقط؛ بل جاءني كتاب تشجيع من الشيخ حسن البنا (رحمه الله).التيار المدخلي.. النشأة والتوظيف

وكم أنا آسَف أن هذا الكتاب ضاع مني ولا أدري أين بقي! ثم نحن دائمًا نتحدث بالنسبة لحسن البنا -رحمه الله- فأقولُ أمام إخواني وأمام جميع المسلمين: لو لم يكن للشيخ حسن البنا -رحمه الله- من الفضل على الشباب المسلم سوى أنه أخرجهم من دور الملاهي في السينمات ونحو ذلك والمقاهي، وكتَّلهم وجمَّعهم على دعوة واحدة، ألا وهي دعوة الإسلام؛ لو لم يكن له من الفضل إلا هذا لكفاه فضلاً وشرفًا. هذا نقوله معتقدين، لا مرائين، ولا مداهنين”.

اللحيدان وحماس وحراك الشعوب:

تفاعلا مع التغيرات الكبيرة التي تشهدها المنطقة؛ والثورات التي اندلعت في سوريا، وصف عضو هيئة كبار العلماء بالمملكة العربية السعودية الشيخ صالح اللحيدان الحكومةَ السورية بـ”الفاجِرة الخبيثة الخطيرة الملحدة” ودعا “للجهاد” لإسقاط الرئيس بشار الأسد، داعيا أيضا إلى تنحِّي الرئيس اليمني علي عبد الله صالح وتسليم سلطاته.

ودعا اللحيدان -حينها- في تسجيل صوتي نُشِر على موقع (يوتيوب): “الشعب السوري للجدّ والاجتهاد في مقاومة النظام السوري حتى لو ذهب ضحايا”، وقال: “أرجو الله أن يوفّق السوريون إلى أن يَجِدّوا ويجتهدوا في مقاومة هذه الدولة الفاجرة الخبيثة الخطيرة الملحدة”.

التيار المدخلي.. النشأة والتوظيفوعلل ذلك بأنه: “يرى في مذهب مالك أنه يجوز قتل الثلث ليسعد الثلثان، فلن يقتل من سوريا ثلثها إن شاء الله”.

وختم حديثه بقوله: “نسأل الله أن يعاجل الفاجر بعقوبة ماحقة، وأن تتشفى صدور المسلمين هناك وأن يكون ذلك سبب صلاح أهل سوريا جميعا”.

كما دافع الشيخ اللحيدان الرئيس السابق للمجلس الأعلى للقضاء السعودي عن حركة حماس والشيخ أحمد ياسين رحمه الله فقال: “من لم يفعل فعل أولائك لا يحق أن ينتقصهم”، وقال: اشتهر عنه -أي الشيخ ياسين- الخير والثبات وإغاظة اليهود ومن وراءهم، وقد قُتل قتلة بشعة أسأل الله أن يجعله في عليين، وتنقصهم هو ومن يقاتل اليهود لا يدل على خير من المتنقص وإنما يدل على جهل بالحقائق أو عن هوى، والمسلم ينبغي أن يتجنب هذا وهذا..

ومواقف الشيخ صالح اللحيدان الذي يستدل به المداخلة والعاملون في “البصيرة”؛ تعد من كبائر الأمور عند المنتمين لهذه الفرقة، وتبريره للثورة على نظام بشار لا يمكن وصفهم عندهم سوى بفعل الخوارج، أما ثناؤه على حركة حماس والشهيد أحمد ياسين فهو صنيع “الدواحس”؛ وذلك وفق ما ورد في قاموس مصطلحاتهم التصنيفية التي لا تنتهي.

الفوزان: “المداخلة” كذبوا علينا

 وفيما يخص الشيخ الدكتور صالح الفوزان عضو هيئة كبار العلماء؛ فقد عرى المداخلة؛ وكشف بكل وضوح منهجهم وطريقة تلبيسهم على الناس؛ حيث قال:

(بعض الإخوان سامحهم الله، يصير عندهم هوى على أحد، أو بغض لأحد من طلبة العلم أو من العلماء، فيسألونك عن سؤال أنت تجيب عليه، هم يركبونه على ذلك الشخص وأنك تعنيه، فيقولون قال فلان في فلان كذا وكذا، أنت ما طرأ عليك فلان ولا فلان ولا علان، أنت تجيب على سؤال فقط. هم يركبونه ويقولون هو قصده فلان، قصده الطائفة الفلانية ويدبلجون في الأشرطة ويألفون كتب، بأن فلان قال في فلان كذا وأجاب عن كذا.التيار المدخلي.. النشأة والتوظيف

وقصدهم بهذا الإفساد بين الناس والتحريش بين طلبة العلم وإيقاع العداوة بين طلبة العلم؛ فنحن نحذركم ونعيذكم بالله من هذه الخصلة… ألا تغتروا بها أو تنطلي عليكم، احذروا منها غاية الحذر).

وقال في مجلس آخر: (الانشغال بعيوب الناس والتنفير من العلماء ومن طلبة العلم ومن الدعاة إلى الله، هذه فتنة، لا يجوز العمل بها، ولا متابعة من يعمل بها، الواجب التناصح بين المسلمين، (الدين النصيحة)، الواجب التعاون على البِر والتقوى، الواجب العمل بالعلم. وأما أن ننشغل بِفلان وفلان وعلان، وننفر، هذه غيبة، والغيبة كبيرة من كبائرِ الذنوب، ولا تصلح شيئا، هذه تشتت، وتفسد، من رأينا عليه خطأ أو نقصا، نناصحه، إمّا بالكتابة له، وإما بالمشافهة له، وأما أننا نجلس ونغتابه، هذا حرام، ويترتب عليه تفريق المسلمين وتنفير الناس عن طلبة العلم، ولا يجوز هذا العمل أبدا.

وهم كذبوا علينا وعلى غيرنا، يقولون: هذه طريقة فلان، لا، نحن نحذر من هذا في محاضراتنا، في كتبنا، نحذر من هذه الطريقة)اهـ.

اللجنة الدائمة للإفتاء: تبديع العلماء وتفسيقهم من أعظم الظلم والإثم ومن أسباب الفتن

جاء في فتوى قديمة للجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء برئاسة سماحة الشيخ عبد العزيز بن باز وعضويّة كلّ من الشيخ عبد العزيز بن عبد الله بن محمد آل الشيخ والشيخ عبدالله بن عبد الرحمن الغديان والشيخ بكر بن عبد الله أبوزيد والشيخ صالح بن فوزان الفوزان:

التيار المدخلي.. النشأة والتوظيف“..سأل المستفتي سؤالا هذا نصه: نسمع ونجد أناسا يدعون أنهم من السلفية، وشغلهم الشاغل هو الطعن في العلماء واتهامهم بالابتداع وكأن ألسنتهم ما خلقت إلا لهذا، ويقولون نحن سلفية، والسؤال يحفظكم الله: ما هو مفهوم السلفية الصحيح، وما موقفها من الطوائف الإسلامية المعاصرة؟ وجزاكم الله عنا وعن المسلمين خير الجزاء إنه سميع الدعاء”.

وبعد دراسة اللجنة للاستفتاء أجابت بأنه: إذا كان الحال كما ذكر فإن الطعن في العلماء ورميهم بالابتداع واتهامهم مسلك مردود ليس من طريقة سلف هذه الأمة وخيارها، وإن جادة السلف الصالح هي الدعوة إلى الكتاب والسنة، وإلى ما كان عليه سلف هذه الأمة من الصحابة -رضي الله عنهم- والتابعين لهم بإحسان بالحكمة والموعظة الحسنة والجدال بالتي هي أحسن مع جهاد النفس على العمل بما يدعو إليه العبد، والالتزام بما علم بالضرورة من دين الإسلام من الدعوة إلى الاجتماع والتعاون على الخير، وجمع كلمة المسلمين على الحق، والبعد عن الفرقة وأسبابها من التشاحن والتباغض والتحاسد، والكف عن الوقوع في أعراض المسلمين، ورميهم بالظنون الكاذبة ونحو هذا من الأسباب الجالبة لافتراق المسلمين وجعلهم شيعا وأحزابا يلعن بعضهم بعضا، ويضرب بعضهم رقاب بعض -ثم استشهدت اللجنة بالآيات والأحاديث- ثم قالت:

الوقوع في العلماء بغير حق تبديعا وتفسيقا وتنقصا، وتزهيدا فيهم كل هذا من أعظم الظلم والإثم، وهو من أسباب الفتن، وصد المسلمين عن تلقي علمهم النافع وما يحملونه من الخير والهدى وهذا يعود بالضرر العظيم على انتشار الشرع المطهر، لأنه إذا جرح حملته أثر على المحمول.

فالواجب على المسلم التزام أدب الإسلام وهديه وشرائعه، وأن يكف لسانه عن البذاء والوقوع في أعراض العلماء، والتوبة إلى الله من ذلك والتخلص من مظالم العباد. اهـ

التيار المدخلي.. النشأة والتوظيف

قناة «البصيرة» منبر إعلامي للترويج للفكر المدخلي

 مباشرة بعد أن هبت رياح الربيع العربي على العالم الإسلامي وصعد الإسلاميون؛ في عدد من الدول إلى سدة الحكم؛ فقد أثر (غلاة الجرح والتبديع)، حيث قرروا حينها عدم مناصرة ولاة أمورهم الجدد؛ بدعوى أن من (السياسة ترك السياسة).

لكن ومباشرة عقب الخريف العربي والانقلاب على الحكومة المنتخبة في مصر بالذات استيقظ المداخلة من سباتهم الربيعي وركنوا إلى الذين ظلموا، وبذلوا وسعهم وعملوا قصارى جهدهم ليبرروا جرائم الانقلاب، وأكثر من ذلك سعوا إلى مهاجمة كل من أنكر هذا المنكر البواح، خاصة من «الإسلاميين»؛ فخصصت قناة «البصيرة» التي يديرها المتطرف المصري عبد الرزاق الرضواني، حلقات متتالية لمهاجمة العلماء والدعاة في مصر والخليج والعالم العربي، ولم يسلم من ألسنتهم الحداد لا قراء الحرم وعلمائه ودعاته، ولا علماء الشام والعراق، ولا علماء المغرب العربي أيضا، فكل هؤلاء بالنسبة لهم «كلاب» و«خوارج ضالون» و«منحرفون عن المنهج»!!!

كما خصصت «البصيرة» الطائفية التي تحرض على الحقد والكراهية حلقات خاصة بالمغرب أسمتها (مكر الإخوان بالمغرب لزوال الحكم الملكي)، هاجمت من خلالها عددا من الشخصيات السياسية والعلمية والفكرية المغربية البارزة، وكالت لهم من التهم ما تنوء بحمله الجبال.

ودعا المثير للجدل عبد الرزاق الرضواني في برنامجه المذكور كلا من رئيس الحكومة عبد الإله بنكيران ووزير العدل مصطفى الرميد وحكومة العدالة والتنمية إلى التبرؤ من فكر الإخوان وفكر حسن البنا كي يصبحوا وفق قوله (كـْوَيِّسين)!!!

فالشيخ الرضواني لعصبيته المفرطة؛ أو ربما لجهله واقتحامه موضوعات لا قبل له بها يزري بنفسه، ويدفع من ابتلي بمتابعة حلقاته إلى فرك عينيه وربما قرص جلده بأصبعيه ليتأكد هل هو غارق في عالم الأحلام أم هو فعلا في أم عالم الشهادة؟!

فإذا كان المداخلة الذين ينشطون في المغرب يصدعون رؤوس الناس بطاعة ولاة الأمور، ويعدُّون انتقاد بعض قراراتهم خروجا بالكلمة، فكيف سوغوا لأنفسهم أن يحرضوا شخصا من خارج أرض الوطن على الكلام عن الملك محمد السادس بطريقة غاية في الوقاحة؟! بعد أن أمدوه بوريقات وأغروه وحفزوه ليحشر أنفه في شأن داخلي للمغرب لا علم ولا شأن له به..

ألا يعد هذا -وفق القواعد التي يتحاكم إليها “المداخلة”- خروجا على ولاة الأمور، وتواطؤا مع جهات خارجية ضد مصالح الوطن واستقراره؟

هذا وتبقى الرسالة الإعلامية التي تقدمها “البصيرة” تطرح أكثر من علامة استفهام؛ خاصة وأنها القناة “الإسلامية” الوحيدة التي سمح لها بالعمل والبث من داخل مصر التي استولى عليها السيسي وزبانيته.

التيار المدخلي.. النشأة والتوظيف

قصيدة أدعياء السـلفـيـة

بقلم الشاعر أ. رافع بن علي الشهري

قُـلْ للـدَّعِيّ الذي لا يعـرفُ الأدَبَـا***لاتـدَّعي نهـجَ أسـلافٍ لـنا.. كَـذِبَـا

فأنتَ عن منهجِ الأسلاف مُنْحَرِفٌ***مثْلُ انحرافِ الذي مِنْ شَرْقِنَا غَرَبَا

أسْلافُنا يـا دَعِـيَّ العِـلْـم مـرجِعُـنـا***وأنتَ أعْـرضت عـمّا قـيلَ أو كُـتِبَا

أنـتَ الـذي بـدّلَ الإرْجَـاءُ مَـذْهَـبَهُ***فانـزاحَ من قلْبِهِ عِـلْـمٌ قـدْ اكْـتَـسَـبَا

أجّجْتَ بالحقْدِ حَرْباً ضدّ شِرْعَتِنَا***وضدّ من علّمَ القرآنَ.. واحْـتَـسَـبَا

عاديتَ أهلَ التُّقَى والعِلْمِ قاطبةً***وأنتَ مَنْ يعْشَقُ الأهواءَ والـطَـرَبَـا

ما كـنـتَ يوماً بـأمـرِ الله داعـيةً***بلْ ناقـمٌ تَـلْـمـزُ الأعْـلامَ والـنُـجُـبَـا

عشِقْتَ (لِبْرالَ) مفتوناً ومُنْدَهِشاً***وصرتَ من عِشْقِهِ تُعْطِيهِ ماطَلَـبَا

وَقَـفْـتَ حامٍ لـهُ في كُـلِّ نـاحـيـةٍ***ولـم تـقــلْ أنَّـهُ فــي غَــيّـهِ ذَهَــبَـا

أطَعْـتَهُ طـاعةً عـمـياءَ.. مُفْـتَـخِرَا***حتى تَحوَّلْـتَ حقاً.. خَـلْـفَـهُ ذَنَـبَا

جعـلـتَ نَفْـسَكَ للتغـريـبِ زامِـلَـةً***فـكـلُّ مـن شـاءَ مِنْ أقزامِهِ رَكِبَا

وقـفـتَ ضدّ الدعـاةِ اليوم مُفْـتَرِياً***لِتَحْجُبَ الحـقَّ يا مَنْ خابَ وانقلَبَا

الحـقُّ فـي قِـمَّـة العلـياءِ نشْهَـدُهُ***والحـقُّ يا جاهِلَاً بالحـقِّ ما حُجِـبَـا

إنَّ الـدعـاةَ نجـومٌ لـنْ تَـطُـولَهُمُ***مـنْ ذا يُـلامِـسُ حـقّـاً كَـفُّـهُ الشُهُبَا؟!

إنَّ الـدعــاةَ لـدِيِنِ اللهِ حـامـيــةٌ***تحْمِي الثغورَ وأنتَ الـيومَ مَـنْ هَرَبَا

أنتَ الجبانُ الذي في الزَحْفِ نفْقِدُهُ***لقَدْ شَجَبْتَ جِهَادَ الدفْعِ.. إنْ وَجَبَا

81 تعليقات

  1. تريدون أن يلتفت إليكم الناس. هيهات فقد فضحتم و بان عواركم . تتنفسون الكذب و الناس خلاص عرفوكم
    ولن يخصص الرضواني حلقة أخرى لكم فقد تم البلاغ و الحمد لله .
    توبوا إلى الله
    وسنضل نفضح كل من ينحرف عن المنهاج السلفي أيا كان إذا لم يعد بعد النصح لا تقدس الرجال ابدا و لكن الحق وحده يقدس
    فوالله أن الدين لم يبلغنا بهذا الصفاء إلا بالجرح و التبديع و لو كنتم على الجادة ما ضركم التبديع ولكن بما أنكم حركيون حزبيون مكيافليون فأنتم ساقطون رواية وشهادة

    • اذا اردنا تحليل كلام المتشبعين بالفكر المدخلي فنصل حتما إلى أن كل كلامهم تهم لمن يخالفهم ورمي بالتكفير والتبديع والتضليل
      إضافة إلى ذلك فهم أصحاب نظرة استعلائية متكبرة متجبرة
      لا قدرة لهم على مناقشة الأفكار وحتى كبراؤهم وليس لهم كبير فكرهم سطحي بدرجة مقثيرة
      لذلك نصح العلامة بخبزة بتجاهلهم

      • أنت أيها… لما دعوة شيوخك الضالين المضلين للمناظرة والنقاش مع الشيخ أبي العصماء المغربي في تعليق سابق، رديت علي: بأنهم ليس عندهم فراغ، وأنهم مشغولون بما هو أهم وأكبر… والآن تقول: لا قدرة لهم بالمناقشة…
        ألم تعلم بأن الشيخ أبي العصماء دعى قباجكم للمناظرة… ومشايخ السنة دعو كبار أو رؤوس التكفير للمناظرة… والشيخ الرضواني كذلك… ولكن تراهم يهربون خوفا من أن ينكشفوا لدى أتباعهم فينسلخون منهم كما انسلخت أنا من قبل…
        أتحسب أني لا أعرفكم ولا أعرف جريدة السبيل التي روج لها شيخكم المغراوي سنة 2011 في البيوت وفي كل حي من أحياء مراكش ودعى الناس لاقتنائها كل أسبوع وكنت أنذاك حاضرا معهم… ولكن الله عصمني بمنه وكرمه…
        اسمع أيها… هل شيوخك عندها الفراغ فقط في التشويه والكذب على العلماء السلفيين والتلبيس على الناس عقيدتهم في كل حي وفي كل بيت؟
        اسكت قبحك الله…

      • والآخر… رد علي بكلام الحمقى من السفهاء… ومن بين ما قال: ما حكم دخول المدعو زكرياء إلى جريدة هوية بريس التكفيرية؟ وما حكم قراءت مقالتهم التكفيرية؟
        أقول لك: لا تدخل أنت على جرائد القطبيين التكفريين حتى لا يضللوك أكثر مما أنت عليه من الضلال… وابتعد عنهم فإنهم عادوك بفكرهم المارق… والزم غرز العلماء السلفيين أمثال الشيخ الفوزان واللحيدان ورسلان والرضواني وربيع وغيرهم حتى يقيك الله من شر المرقة التكفريين القطبيين أتباع حسن البنا.

    • من ادراك ان هؤلاء الناس يحبون الظهور؟!
      لماذا تبدعون الناس وتحصرون نشاطكم في التحذير من طلبة العلم، وإن ووجهتم بنفس فعلكم قلتم لحوم العلماء مسمومة .. اتقول الله..؟!
      فهل لحوم اخوانكم مباحة ولحومكم محرمة!!
      ما لكم كيف تحكمون..

  2. مقال أقصى ما يمكن أن يقال عنه أنه تصوير لحركة هي أشبه بحركة أرجل الشاة المذبوحة فهي تخبط خبط عشواء لا تدري من أين وإلى أين.
    أظن أن من كتبه قد غلب على عقله شعبة حمق وهو يكتب، فقد كانت النتيجة المتوقعة من كتابته فضح ما يسميه بالمداخلة، ولكن حصل العكس، وهو أنه قد فضح نفسه ومن وراءه من أصحاب الفكر التكفيري التخريبي الضال.
    هذا المقال لا شك أنه سيكون صيدا ثمينا للمداخلة ليبنوا من خلاله لمن كان في شك من حال المغراوي والحويني والقرني والعريفي وحسان ويعقوب وغيرهم ومن حال أتباعهم أنهم قوم حزبيون ودعاة فتن.فهنيئا لكم معشر المداخلة!
    كان يقال: عدو عاقل خير من صديق أحمق. فكيف إذا كان العدو أحمق!

    • اتق الله يا اخى فانا ساناقشك فيما اعرف وتعلمنا عليهم فالشيخ الحوينى وحسان ويعقوب والله ما علمونا الى على الكتاب والسنة بفهم سلف الامة وما رايناهم الى فى طريق الحق وصد البدع وكان لهم على مدار سنين فى مصر الفضل بعد الله سبحانه وتعالى فى صد الكثير من البدع واهلها وتوعية الكثير من الناس بالسنة .فكيف ينتقص من فضلهم ونحن لم نقدم كما قدموا لدين الله انتم سمعتم من شيوخكم وتكلمتم فيهم هل تحققتم من منهجهم والا سماع فقط والخوض فيهم الرجاء عدم الخوض فى لحوم اهل العلم والفضل فهذا مشتت للامة بدل التجمع على الحق وبدل المناصحة تكون المفاضحة ولا حول ولا قوة الا بالله. ما اردت الا مناصحةاخوانى باتباع نهج السلف فى مناصحة اخوانهم وليس التشنيع عليهم .هدانى الله واياكم لما فيه الخير.

  3. المداخلة موظفون استخباراتيون مخلصون
    نقطة الى السطر
    نعم هناك شباب مغرر بهم مخدوعون لكن رؤوسهم مخبرون
    للاشارة فرسلان طبع رسالته في التحذير من الاخوان ليلة الانتخابات المصرية والرضواني يصول ويجول في بلاد السيسي الخسيس
    والفاهم يفهم

  4. السلام عليكم الضربة الكبرى جات من فرنسا الصليبية أمس عندما وصفهم بأنهم خطر على البلاد المداخلة عملاء لا علماء فضحكم الله بأنكم أشر فرقة في الاسلام هذا جزاء الخونة اقسم بالله انهم لا يحسنون قراءة القران فهم جهال وشيوخهم عامة السب والشتم نهايتكم أيها المداخلة المعصومون فليشهد التاريخ شوهتم منهاج السلف ربيع وزبانيته دماء المسلمين في مصر في رقابكم

  5. دعكم من الكلام الفاضي يا شيوخ هوية بريس وأجيبوا عما ورد في الملف وكفى
    فإن جريدة السبيل اخوانية تابعة لجريدتكم هذه حيث كان يروج لها شيخكم المغراوي في البيوت وفي كل حي من أحياء مراكش وينصح بنشرها والمشاركة فيها باقتنائها كل أسبوع وذلك سنة 2010 و 2011 تقريبا عند بداية الثورات العربية والله ما أقول شهيد
    ولكن الله عصمني بمنه وكرمه من نشرها واقتنائها لأني لم أكن حينها مرتاحا لمنهجكم الاخواني رعم صغر سني وقتها 18 سنة أو 17 عشر سنة
    والآن بان لي بعد مضي هذه السنوات بانكم تروجون عن طريق هذه الجرايد للاخوان المسلمين وتحسين صورتهم وتقبيح صورة من يخالفهم من السلفيين للعامة حتى يهيمنوا على الكراسي
    فأنا لا أتكلم فيكم من فراغ كما يتكلم أتباعكم في العلماء
    انشروا ما عليكم كما تنشرون ما لكم

  6. الجهاد وحمل السلاح في اليمن زمن حكم عبد الله صالح أعلن شيخهم المعصوم حمل السلاح بدون استشارة ولي الامر في اليمن أليس هذا خروج على الحاكم وقلت لهم في فرنسا لن فعلها شيخكم الداخلي هذا فقد سقطت رايتكم والحمد الله رجع بعضهم الى الحق أقول لأخوتي ترجى التوبة من كل إنسان في هذه الدنيا الا هاؤلايى الشرذمة سنصفعكم أينا ما وجدوا فهم يصلون من ورائي المبتدعة ويسبونهم اما العلمانيون فهم أحبابهم والشيطان وليهم لا حظ يا خونة القدافي المجرم تضعون ايديكم في أيدي الخونة الحمد الله على النبات انتظر جوابكم هذه فضائحكم الكثيرة

  7. من أراد منكم يا من يعيش من عرق الباغيات في فرنسا وهو لا يقدر على العمل بالاستفادة من المساعدة الاجتماعية ممن تصفون بالكفار وكان النبي صلى الله عليه وسلم يقول أحب الاعمال الي عمل دَاوُدَ ا ين أنتم من هذا ونعرفكم تتحا يلون على الله فهذا لا ينسب الى السلف فأنتم جهمية العصر فهم من يتحايل على الله اما العلماء الدي دكر هذا المريض فهم اسيادكم ان ابو اسحاق وغيره يصيبون ويخطوون ولاكن علماء بستتناء المدخلي المريض الدي باع دينه بتمن بخس والله لايحسن التكلم ههههههههه مذا تقولون في الامام الذهبي الذي يقول علم التجريح اجتهاد

  8. الفوزان: “المداخلة” كذبوا علينا…
    بحثت في كلام الشيخ الفوزان المنقول، فلم أجد مادة “دخل”، بله كلمة مدخلية. أنت -يا كتب المقال- بنقلك كلام الشيخ في هذا السياق تكون سقطت فيما حذر منه.
    ألا قبح الله الهوى

  9. اخرص يازكرياء بكم بعت دينك منهج المغراوي سليم أقول هل استدعى الملك سلمان احد من المداخلة في إلقاء الأخير الدي شهده الشيخ المغراوي لقد فاتكم القطار حتى في السعودية وتتكلمون على الحوتي والحوثي موجود الان في الرياض في مفاوضات لمذا ياعلماء السوء لا تصلحون بين الناس لماذا موقع المدخلي يؤجج الفتنة في اليمن تريد ان تعرف لان الحوتي الرافضي هزمكم أشد هزيمة ونحن نتأسف لدار الحديت ولقد أرسل شيخكم انداك شباب للقتال من فرنسا وغيرها من الدول الاروبية أنتم أنتم أفراخ المرجئة وأنتم سراق الكلام في زمن ابن باز رحمه الله سرقتم كلام ابو اسحاق الحويني

  10. ارجع الى رد العلماء على ربيع المدخلي على اليتوب أفتى بحمل السلاح في الدفاع على دار الحديث باليمن بدون استشارة ولي الامر اتريدون ان نصدقكم فأنتم تكذبون وماذا تقول في قول إرسلان بان الاخوان حمير حمير اليهود وهدا قول ابن تيمية حينما قال الروافض حمير اليهود يركبون عليهم في كل فتنة أنتم معصمون من الكذب اخرصو ومن أراد ان يتكلم على العلماء فعليه بالوضوء ولا ينسى التسمية

  11. جريدة السبيل خنجر في عنق المدخلي لقد اصابهم الهلع هذا المسمى الرضواني فانه من الحمقى ومن المتملقين السيسي الخس المجرم لقد فضحكم الله الحمد الله والله الامام محمد ابن عبد الوهاب لم يسلم من قنواتهم ويلزمونهم بالوهابية فاني رأيت احد المجرمون المسمى الشيخ ميزوا يسب ويشتم ويعني النقاب بانه وهابي ويسب العلماء الى اخره ماذا قدمتم لنا في زمن السبسى والبرادعي المجرم الدي باع العراق وصباحي النصيري المجرم العلماني فليشهد الله ان دماء التي هدرت في اعناق شيوخ الفتنة المداخلة فأنتم مع قابيل

    • من هم شيوخ الفتنة ياظالم!
      هل هم الذين ينصحون الناس بطاعة ولاة أمرهم ولزوم جماعتهم ولزوم البيوت عند الفتن؟!
      أم هم أولئك الرويبضة الذين شغلوا الشباب بالسياسة ودفعوهم للخروج على حكامهم والتظاهر في الطرقات فتيانا وفتيات؟!
      ألم تسمع المغراوي يمدح الثورات ويصفها بالمباركة، والقرني والعريفي يحثان الشباب على الخروج والذهاب إلى سوريا،وحسان في مصر على إشعال الثورة مصر، والحويني ويعقوب والعوضي والطريفي ووو من أصحاب الفتن ومروجي أفكار الخروج والخوارج بزعم تغيير المنكر وإحقاق الحق؟! مزاعم رفعوها للتلبيس والتدليس على الأغرار والحدثاء الصغار.
      أرى أن حقدك وبغضك للسلفيين الخلص قد أفسد قسطاسك وأمال ميزانك
      وعين الرضا عن كل عيب كليلة ولكن عين السخط تبدي المساويا

  12. الحمد لله أن مشروع المداخلة باء بالفشل وخاصة في مدينة سلا وقلة من ينتسبون له من الجهال الذين لم يستطيعوا أن يجدوا لهم مكانة علمية
    ،
    القاصي والداني والعامي والمتعلم بمجرد ما يشاهدون الرضواني على قناة الخرافة يستنكرون اسلوبه ويعلمون أنه سبيل لأكل لحوم الناس والعلماء بالباطل

    • أغلب من يتبع السرورية في المغرب جهال ولا يعرفون حتى أحكام الوضوء والتيمم ويتكلمون على أنهم أصحاب فهم
      وهم لا أصحاب فهم ولا هم يحزنون وإنما هي العصبية العمياء لا يسألون شيخهم عن الدليل
      فلو قالوا لهم شيوخهم سنعمل مظاهرة في المكان الفلاني تراهم يتسابقون إليه ولا يسألونهم عن الدليل
      ولو قالوا لهم إن فلان خطر عليكم لا تستمعوا له وحذروا منه تراهم ينفذون ولا يبحثون ليتعلموا الحق ويعلموه للناس
      والذين يعرفون وهم سرورية مؤجورين من عبد الرحمان عبد الخالق بأجرة شهرية
      أنشروا

  13. للمنصفين
    مثال بسيييييط،(هوية بريس) نشرت خبر عن التكفيريين وعنونت له (بداعش…) هذا يدل على أنهم ضدهم.؟؟؟!!
    طيب، الشيخ بوخبزة التطواني فيالصورة أعلاه إستقبل(تركي البنعلي\أبو سفيان السلمي)وهذا الأخير من أكبر دعاة التكفيريين في البحرين،وهو الأن متواجد في الأراض التي تسيطر عليها داعش!!!!!!!!!
    تركي البنعلي تلميذ عمر الحدوشي،والحدوشي تلميذ بوخبزة،وبوخبزة أجاز الحويني والحويني يثني على بوخبزة ويرى بالعمليات الإنتحارية(مخالفا الإمام الألباني)،والحويني يثني على سيد قطب مكفر المجتمعات الإسلامية،وأكبر مرجع لداعش سيد قطب؟؟؟؟!!!!!!!!
    سلسلة مرتبطة الحلاقات(فهنا يفهم ما تركوا عالما إلا جرحوه)!!!
    أما قولكم عملاء الإستخبارات،هل تريد مني أن أرى إنتحاريا يريد تفجير الأمنين في بلاد المسلمين وأقف مكتوف الأيدي!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!

  14. لله در العلامة ربيع بن هادي المدخلي وإخوانه العلماء أمثال الشيخ العلامة عبيد الجابري والشيخ العلامة محمد بن هادي المدخلي والشيخ العلامة عبد الله البخاري و… فقد عروا المبتدعة والحزبيين والتكفيريين وكشفوا للناس ضلالاتهم إن بالمخايط أو بالمناقيش.
    ولا غرابة إن تجرأ حدثاء الأسنان وسفهاء الأحلام من الأصاغر الأقزام عليهم فليسوا يهلكون إلا أنفسهم ولا يضرون هؤلاء الأعلام شيئا.
    وأتحدى هؤلاء العضاريط الرعاديد أن يأتوا بكلام عالم من العلماء الكبار كالعلامة الفوزان والعلامة اللحيدان يحذر من شيء يسمى المداخلة، إن هي إلا كلمات تلقفها هؤلاء الأصفار وأنزلوها على السلفيين الخلص ظلما وعدوانا وجورا وطغيانا.و:
    إلى ديــان يـوم الديـن نمضــي وعنــد اللـه تجـتـمـع الخـصـــــوم

  15. يا من أفتى بقتل الأبرياء في مصر تضحكون على انفسكم بزعم المظاهرات لا تعتقدون اننا ننسى فالتاريخ سيشهد على ضلالتكم والله انه من العار ان تتكلموا أنكم خوارج على المسلمون سوْال يامن يتكلم على البناء هل تعلمون انه اعدم ونطق بالشهادة اما ربيع المكلخ فانه في فراش لا حي ولا ميت لانه خان الله وخان المسلمون وأتوني بموتق انه يستوفى بودّي لان الاعمال بالخواتم بوخبزة عالم كبير أنتم بالغتم في الخروج على الحكام هل معاوية خرج على علي هذه حيلة من الماسونية المدخلية بعتم مصر بكم وكم اعطاكم حفتر المجرم في ليبيا اما اليمن فان الحوتي هزمكم أشد مهزلة شوهتمونا هنا ك زمن عبد الله صالح وفتواكم بحمل السلاح لقد سقطت رايتكم

  16. السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
    الحمد لله رب العالمين و الصلاة و السلام على رسوله الأمين.
    كما يقال الضجيج على قدر الألم.
    فلنا بدأت دعوة أهل السنة تنتشر في بلدنا الحبيب المملكة المغربية و بدأت دور الحديث تنتشر و الدورات العلمية تعقد كل سنة علي يد العلماء الأكابر و بدأ الناس يقبلون على الدعوة النقية الصافية التي تدعو ا بالتمسك بالكتاب و السنة على سلف الأمة و من أصولها الدعوة إلى طاعة ولاة الأمور كانت النتيجة الصجيج من أدعياء السلفية عندنا في المغرب على قدر الألم……
    فأقول لكم ال دعوة السلفية و لله الحمد تنتشر في وسط الناس و لدورة مكناس الأخيرة لخير دليل لمن له عقل أو ألقى السمع و هو شهيد.. فالسفينة تمشي و……….
    أما مساعدة السلطات للسلفيين فهي بسبب ثقتهم بالشباب السلفي أنهم يدعون إلى الوسذية و الإعتدال و يحذرون من التطرف و أهله أمثال قذب و البنا و المغراوي و…….

  17. يا خفافيش الظلام أغثيتم نفوسَنا -أغثى الله نفوسكم القليلة- إن لم تكفوا عن أهل السنة فلا هوادة بعد اليوم، السوطُ في اليد وجلودُكم لهذا السوطِ قدخُلقت

  18. كذب وافتراء عما ذكرت أيها الحاقد عن هذه الدعوة السلفية النقية وتكذب والكذب ينبئ عن سوء خلق وذكرك أن التيار المدخلي نشأ أو ظهر في سنة 1991 في أزمة الخليج هذا والله إتهام باطل وسوء طوية ومكر منك ؟
    ما تقول
    أول من وصف الإخوان المسلمين بخوارح العصر هو العلامة المحدث أحمد شاكر رحمه الله فما ردك وأن العلامة الفقي رحمه الله لم يوافق على مشاركة حسن البنا في دعواه
    والشيخ ابن باز وابن عثيمين كلهم حذرو من هذه الدعوات الفاسدة التي زجت بهذه الأمة في متاهات لا حصر لها
    فكفاك كذبا وعد الى نهج الكتاب والسنة
    والزم غرز العلماء الربانيين

  19. موتو بغيظكم يا افراخ البنا وسيدكم قطب
    والله ماقض مضاجعكم إلا انتشار العلم ومنهج السلف
    وصدق رسولنا عليه الصلاة والسلام( لا تزال طائفة من امتي على الحق لايضرهم من خالفهم او خذلهم ) . وحفظ الله شيوخ السلفية وعلى رأسهم إمام الجرح والتعديل الشيخ الربيع . . غصة في حلق كل بدعي حزبي .

  20. ايها المداخلة الافاكون الظالمون الم تشاهدوا قبس برهان في ملف مرئيات هوية بريس الذي يكشف كذبكم وظلمكم
    شاهدوا الجزء الثالث من حلقة الشيخ الدراري الذي يوجد الان على مرئيات هوية اعلاه لعلكم تتوبون من افككم _المكشوف على المغراوي وتلامذته ومحبوه
    المغراوي و بوخبزة والحويني بريئون من التكفير يا ظلمة وخير برهان كتبهم وتاليفهم
    واقول للمدعوا ابو معاوية الطنجي كفاك كذبا على الشيخ بوخبزة فمرئياته هو والمشايخ على النت كفيلة في بيان عقيدتهم السلفية النقية اوليس اهل الحديث هم اعلم الناس بالسنة ولها اتيع مجلد الثاني فتاوى

  21. واقول للمدعوا ابو معاوية الطنجي كفاك كذبا على الشيخ بوخبزة فمرئياته هو والمشايخ على النت كفيلة في بيان عقيدتهم السلفية النقية اوليس اهل الحديث هم اعلم الناس بالسنة ولها اتبع كما اصل ذلك ابن تيمية الامام في المجلد الثاني من فتاويه وانى لكم ان تعرفوا السنة يا جهلة يا مدخلية وانتم قساة القلوب وابعد الناس عن حفظ القران والسنة وخير مثال لا يوجد لكم قراء متقنون في مساجد المغرب الحبيب كما لتلامذة المغراوي الذين بلغت قراءتهم الافاق كافراد و الحبيب وليف وعبد الجميل غلاب وغيرهم واما انتم فستبقون غارقون في جهلكم ان لم تتوبوا الى رب العالمين الذي سيجمع الناس يوم القيامة ويقتص لكل من ظلمتموهم يا افاكين

  22. والى كل من يريد الانصاف وفي تجرد لاتباع الحق ونجاه الله من شرك الطاعة الذي يتلبس به كثير من المداخلة فهم يطيعون ربيعا وحلفاءه في معصية الله àالتي هي الطعن في العلماء والدعاة بغير حق وهم يعلمون اي المدخلية
    اقول لكم يا مدخلية راجعوا الشريطين اللذان اصدرا في السنة الماضية وهي تتمة سلسلة الهدى والنور لابي ليلى الاثري
    الشريطين الخامس عشر والشادس عشر بعد المائة التاسعة والذي يناقش فيه احد متعصبي ربيع الشيخ الالباني بكل وقاحة قول الالباني ان ربيعا فيه شدة و قسوة على مخالفيه وتحميله كلامهم على محامل جائرة لا يقصدونها خصوصا سيد قطب رحمه الله
    والشيريطين سجلا عمين قبل موت الشيخ الالباني فهوة حجة قاطعة من عالم العصر بالحديث ان ربيعا يظلم مخالفيه
    فما قولكم يا مداخلة

  23. ولقد بالغ متعصب ربيع حتى ازعج الشيخ الالباني فقال كلمة رادعة لكل نمام على طريقة ربيع وحلفائه _ انتم تحسبون الالاباني مال شغل فاضي يجلس يفتش في كتب اخوانه ———–يكفينا نفتش السنة ونقح كتبهاççççç

    هذا في الشريط الخامس عشر بعد المائة من تتمة سلسلة الهدى والنور فرحم الله الالباني فقد قال كلمته ليتبرا من منهج ربيع وحلفاءه في حياته وقبل مماته وهذه الكلمة تعد في ميزان الاصول والناسخ والمنسوخ ناسخة لكل كلمة تزكية طار بها ربيعا وحلفاءه يريدون تضليل الناس وتزيف الحقائق

  24. الشيخ محمد المغراوي قائمة لبعض كتبه
    التدبر والبيان في تفسير القرآن بصحيح السنن
    ويقع في أربعين مجلدا وما ادراك ما اربعين مجلد اتحدى المداخلة ان يقرؤوا اربعين مجلدا فضلا على ان يؤلفوا مجلدا وانى لهم ذلك
    موسوعة مواقف السلف في العقيدة والمنهج والتربية (10 مجلدات ).
    سلسلة الإحسان في اتباع السنة والقرآن لا في تقليد أخطاء الرجال (المقدمة- الجزء الأول- الجزء الثاني).
    جهود الإمام مالك والمالكية في التحذير من البدع العقدية والعملية.
    – عقيدة الإمام مالك ومواقفه العقدية.
    المصادر العلمية في الدفاع عن ا لعقيدة السلفية.
    اهل الإفك والبهتان الصادون عن السنة والقرآن

  25. قائمة لبعض كتب الشيخ المسند محمد الامين بوخبزة
    فتح العلي القدير في التفسير (وهو تفسير لبعض سور القرآن الكريم
    لأدلة المحررة على تحريم الصلاة في المقبرة
    أربعون حديثا نبوية في نهي عن الصلاة على القبور واتخادها مساجد وبطلان الصلاة فيها
    ديوان الخطب .
    رحلاتي الحجازية.
    – إيثار الكرام بحواشي بلوغ المرام.
    -التوضيحات لما في البردة والهمزية من المخالفات .
    – مظاهر الشرف والعزة بمشيخة محمد بوخبزة .
    تحقيق جزء من التمهيد لما في الموطأ من المعاني والأسانيد للحافظ ابن عبد البر النمري .
    – تحقيق أجزاء من الذخيرة للقرافي المالكي طبع في 13 مجلد.
    تحقيق جزء من النوادر والزيادات لابن ابي زيد القيرواني .طبع في 14 مجلد

  26. • بعض مصنفات الشيخ المحدث النقاد وما ادراك ما معنى نقاد
    1 – تخريج تفسير بن كثير
    2 – الثمر الداني في الذب عن الألباني.
    3 – تحقيق الديباج شرح صحيح مسلم للسيوطي.
    4 – بذل الإحسان بتخريج سنن النسائي أبي عبد الرحمن.
    5 – تحقيق الناسخ والمنسوخ لابن شاهين.
    6 – مسيس الحاجة إلي تخريج سنن بن ماجة.
    7 – اتحاف الناقم بوهم الذهبي والحاكم.
    8 – النافلة في الأحاديث الضعيفة والباطلة.
    9 – تنبيه الهاجد إلي ما وقع من النظر في كتب الأماجد.
    10 – شرح وتحقيق المغني عن الحفظ والكتاب بقولهم لم يصح شيء في هذا الباب.
    وغيرها من الكتب العلمية الفائقة الدقة والتحقيق العلمي التي لا ينصفها الا عالم او عاقل منصف واما الرعاع فلا اظن الشيخ قد قصد بتاليفاته وعلمه اياهم

  27. فهذه جهود هؤلاء العلماء الافاضل الذين اشرف بالدفاع عنهم فعرضهم ليس معرض احد ورسول الله صلى الله عليه وسلم قال فيما معناه وليس منا من لم يعرف لعالمنا حقهçççççççççççç ولياتنا اتباع المداخلة بعلمهم وما صنفوه في تعليم الناس وانى لهم ذلك فهم مخذولون بكثرة غيبتهم
    افيقوا يا نيام من سباتكم يا من يحسبون انفسهم الفرقة الناجية ومن خالفهم هلكى وكان حديث رسول الله صلى الله عليه وسلم عليكم شاهد _من قال هلك الناس فهو اهلكهم وفي رواية اهلكهم بفتح الكاف او كما جاء في الحديث
    واكثر ما يدخل النار اللسان والفرج وفي رواية حصائد الالسن
    والله وبالله وتالله انكم اهل حرابة وان نجوتم اليوم من القصاص فاخاف عليكم ان يقتص منكم يوم القيامة يوم يقوم الناس لرب العالمين

  28. موتوا بغيظكم أيها الحزبيون المغراوين فالمنهج السلفي ولله الحمد ينتشر في المغرب أما أنتم فقد علمت الدولة خطركم لذلك سارعت لإغلاق دوركم يا خفافيش الظلام أغثيتم نفوسَنا -أغثى الله نفوسكم القليلة- إن لم تكفوا عن أهل السنة فلا هوادة بعد اليوم، السوطُ في اليد وجلودُكم لهذا السوطِ قدخُلقت
    رد

  29. في إشارة لما ورد بالموضوع عن انشقاقاتهم على انفسهم .. فقد وقع خلاف فقهي بين جزء من مدخلية فلسطين وعلي الحلبي عميل المخابرات الاردنية الاول ..وكل الفرقة التي انشقت عن الحلبي كان اي شخص منها يريد السفر الى الاْردن يتم منعه من دخول الاْردن ويتم ارجاعه من الجسر بأمر من المخابرات الاردنية .. ومعروف ان العارف كبير المدخلية بفلسطين يقبض معاش من جهاز الأمن الوقائي المتواطئ مع اليهود وهو نفسه لم يتفي بل يتفاخر بانه يتقاضى معاشه منهم

  30. اللهم احفظ قناة البصيرة وشيخها المجاهد العالم حارق الحزبيين الإخوان المسلمون أتباع المجرم الهالك حسن الساعاتي الماسوني البنا اللهم احفظ الشيخ أسد السنة محمد سعيد رسلان اللهم أحفظ الشيخ أبو العصماء المغربي وكل شيوخ المنج السلفي ويا عوالم (أي راقصات عندنا في مصر ) ويا عوالم المنهج الحزبي الخارجي لقد إنكشفتم بفضل الله لقد استغليتم جهلنا وجعلتمونا نخرج على ولاة أمورنا أما الأن فلقد تعلمنا ولن نخرج ثانية على ولاة أمورنا بإذن الله اللهم احفظ ولاة أمور المسلمين على طاعتك آمين

  31. قناة البصيرة والشيخ محمود عبد الرزاق الرضواني حرقتكم ياعوالم المنهج الحزبي (عوالم أي راقصات) يا أتباع الماسوني المجرم الهالك حسن الساعاتي الذي أطلق عليه اليهود إسم البنا إستغليتم جهلنا فحرضمونا على الخروج على ولاة أمورنا وبفضل الله أولا ثم الشيخ الرضواني إنكشفتم يا خوارج يا حزبيين ياقتلة يا لصوص يا علماء السوء يادعاة على أبواب جهنم يا كلاب أهل النار يافجرة إنتخبنا الإخوان بدلا من مبارك فأول من دخل القصرالرئاسي العاهرات والفنانين وقال لهم الإخواني محمد مرسي انتشرووووا

  32. لماذا لاتنشرون التعليقات يا هوية دريس howiyadress هذا الإسم أصلح لكم مع أنكم عراة وليس عليكن لباس إلا لباس العمالة ياجبناء يا كذابين يا عراة العورات قبحكم الله يا خوارج ربنا يحفظ بلاد المسلمين منكم آمين

  33. و الله ما اراهم (المدخليه) الا احفاد ذو الخويصره التميمي . . . .ان لم يكونوا من نسل ابي لؤلؤه المجوسي ….

  34. كنت من اشد اعداء السلفية ومن كارهي المداخلة

    ايها الاخوة الباحثين عن الحق والله وبالله وتالله …ان ما ورد في المقال لا يمت لهذه الدعوة والتي اقول انها مباركة..اي نعم مباركة ..لقد كنت من المخالفين والداعين لوحدة الصف ولجمع كلمة المسلمين ولكن هيهات هيهات…ان الامة لابد ان تنقى من الداخل لابد من تصفية كبيرة من البدع والشركيات والمخالفات الكثيرة والعظيمة…لقد تتبعت كل كلام الشيخ ربيع ووجدته في نقده صادقا ووالله انه لمنصف في كل كلامه الخاصة الموجه للصوفية البدعية الشركية او في ما يخص سيد قطب او دعوة الاخوان…….اقسم بالله ان كلامه ونقده مصيب فيه مائة بالمائة…….لقد عميت قلوبنا واعيننا عن الحق البين الواضح حتى اصبحنا ننتصر لانفسنا ولبعض من ادعى الحمية عن الاسلام والسنة……..
    ايها الاخوة اقرؤوا للشيخ ربيع واسمعوا له…..ولا تسمعوا من دعاة جمع الكلمة….لمن اراد النجاة واللهم اني بلغت فاشهد

  35. عجيب أمركم أيها المغاربة .. تتطاحنون في معركة لاتدرون ميدانها ولا أطرافها .. أنا سعودي .. ومن تستشهدون بهم ( العلامة ربيع بن هادي المدخلي والشيخ العلامة عبيد الجابري والشيخ العلامة محمد بن هادي المدخلي والشيخ العلامة عبد الله البخاري … الخ …..!! ) نحن في السعودية لانعرفهم وليس لهم ظهورٌ بين العلماء وطلبة العلم .. ويعلم ربي – ولي أكثر من 30 عاماً في ميدان طلب العلم والدعوة ـ أنه ليس لهم قيمة تذكر داخل السعودية ولانعرفهم بدروس علمية أو محاضرات نافعة سوى مانسمعه منكم من دروس لهم في الغيبة والنميمة والقدح والذم تحت غطاء الجرح والتعديل .. بئس العلم وبئست البضاعة التي تجعلكم تنشغلون في أعراض مسلمين فضلاً عن أن يكون دعاة وطلبة علم وعلماء ..
    حسبنا الله ونعم الوكيل ..

    • ما شاء الله ما شاء الله = العالم يعرف العلامة ربيع المدخلي الا واحد فقط يعيش في السعودية هو انت = انت يا اخي والله تحتاج طبيبا نفسيا
      العلامة ربيع كتبه ودروسه ينتفع بها الناس في العالم
      ان كنت سعوديا حقا ولا اعتقد دلك عليك ان تشكر هدا العالم الجليل عوضا عن سبه وقدحه
      انت يا هدا هل سالت نفسك هل يعرفك احد من الناس
      انتم تقولون ان العلامة ربيغ يغتاب الناس = وانتم مادا تفعلون الان = ام ان العلامة ربيع جائز اغتيابه وسبه =انتم والله كالقائل = رمتني بداءها وانسلت
      شافاك الله يا مهرج

  36. إلى الأخ عبد الكريم عبد الكريم .. أحسنت بارك الله فيك لقد أتيت على حقيقة هؤلاء المدخليين التي غابت عن كثير من المخدوعين ..
    فجزاك الله خيرا …

  37. السلام عليكم
    مقال راءع… يبين كثير من هفوات و ترهات من يسمون انفسهم -السلفيون- ولاكن هيهات لو يبصرون .وكيف يبصرون حقيقة الامر وهم محكوم عليهم ان لا ينظروا ولا يسمعوا الا من -علماءهم- ولقنوا وحقنوا ابر التعصب فاصبح الواحدمنهم اذا تصفح كتابا او استمع مقطعا لغير -علماءهم- فتلك بداية الانحراف والانزلاق فانى يعقلون????? والله يعز علي من ينجرف تحت تيارات ظنونهم وهو المسكين في بدايات التعلم والتلذذ من حلاوات الايمان ونسيم العبادة …والتطلع الى بشاشات الاخوة الربانبون الداعون بالتي هي احسن الى الله وفجاة يحرم من نعيم الايمان فيصير يبدع ويتهم بالكفر والضلالة والفسوق ….ان لله وان اليه راجعووووون

  38. جزاك الله خيرا اخي عبد الكريم عبد الكريم هذه صورة لواقع تعيشونه معبر جامع …فاين انتم يطلاب علم يا مغاربة سيرو سير اخونا هذا في طلب العلم داخل المغرب….

  39. هوية بريس جريدة إخوانية متاجرة بالدين مدافعة عن فكر الاخوان المفسدين وهم محنة وشوكة وخنجر في ظهر الأمة مع بني علمان هم أيضا وبال فسقطنا بين أنياب العلمانيين وأذناب الاخوان المفسدين وكلهم خدام وعملاء للغرب وعشيقتهم امريكا وشكرا

  40. لا ينقمون من السلفية الحقة فيقولون الفكر الجامي والمذهب المدخلي إلا أنهم لم يحيدو عن الحق كما حادو هم ولم يبدلو الملة كما بدلها الحزبيون والقطبيون والسروريون حتى خرج علينا من يكفر المسلمين وكل من عارضه في انحرافه عن منهج السلف.. . أولستم من يقول خذو العلم عمن قد مات فالحي لا تؤمن عليه الفتنة هاكم كتب السنة وشروحها ارجعو اليها ان كنتم منصفين وحاشكم فقد عرفناكم أصحاب هوى

  41. المشكلة عندما نحاكم جانيا بجرم او بمخالفة فالواجب لمن اراد الحق ان ياتي بادلة واضحة مفسرة لا ان يكتفي بالكلام المجمل انهم يفعلون كذا ويبدعون فلان او علان .من من العلماء بدعه المداخلة كما هو مزعوم وبالدليل ,,,,,,فلن يجدوا هاهو الميدان امامهم
    نعم من يبدع العلماء فهو ضال ولكن هؤلاء يبدعون المبتدعة وكل قول بدليله
    ,,وكما نرى ان صاحب المنشور له اهداف كالتالي…
    التحريش بين الحكومة و محبي الشيخ ربيع ورسلان والفوزان ومتبعيهم بحق
    صرف الناس عن هؤلاء الدعاة كي لايعرف عوار اتباع المغراوي التكفيري الذي يكفر اصحاب المعاصي كما جاء عنه في النشرة والف عليه كتاب للعلامة النجمي رحمه الله سماه نسف الدعاوى التي قررها المغراوي وهو كتاب مفعم بالادلة
    ارموهم بالجرح المفسر لا بالكلام المجمل لتضليل القارى.

  42. باز لم يامرنا ان نتبع لا ربيع ولا زيد أنكم غلاة في هذا الشخص حتى في السعودية لا تسمع له ركزا سوْال لماذا الاجتماع الذي جمع الملك سلمان ملك السعودية لم نرى لا ربيع ولا احد من تلاميذه ستقولون مريض نعم اين تلاميذه راينا المغراوي وغيره والله لست من تلاميذه ولاكن حرب على رجل لا نعلم عليه الا خير هذا الرجل ادخل السنة لمراكش وهو الان يحارب من طرف الصوفية والعلمانيون واظن ومتيقن أنكم حرب على المصلحون بدعواكم الباطلة اتاسف لا أشخاص يخوضون في لحوم العلماء وأتحداكم أكبركم مضيع للصلوات ولا يحسّن لا فقه ولا شيء بل هو مستمع أمي بليد اكترهم يعيش في الغرب والله تلقى جميع عائلته الا من رحم ربي عري فجور الى اخره أصلحوا انفسكم وأنذر عشيرتكم الاقربون ثم عليكم بحفص كتاب الله تم????⛺️ثم عليكم بالعلوم الشرعية الامي ماعليه الا السكوت مستوى من الانحطاط والسب

  43. جل الردود تؤكد صحة ما جاء في هذا المقال الذي زاد هذه الفرقة التائهة سعارا وهيجانا يدل على صدق ما قيل عنهم..
    هؤلاء هم الفرقة الناجية..فمن أراد النجاة فليؤيدهم..
    بحجة الجرح والتعديل لم يسلم أحد من ألسنتهم السليطة..ولو صدقوا لقالوا القدح و التضليل..

  44. لقد اخطله الحابل بالنابل هل اكون سلفيا,والسلفين ودورهم في مسح احديه النضام السعودي وتهليلهم لعاصفه الحزم ونومهم في العسل من 70 وادخالهم الامريكا الي المنطقه وتخريبهم لنا من اعلامهم mdc وروتانا وخلقمم اقطاب سلفيه طنجه وسلفيه مراكش وحرب التزكيات الاتباع لدراسه في الجامعه الاسلاميه والبدخ والفلل وسفريات الحج والعمر في كل وقت وحين كيف كانو وكيف صارو الشيخ علي حد علمي دخله بيكون في العاده بسط ولو مع تطور الايام يرتقي الي حاله متوسطه اما ان يكون صاحب فيلا فوق 500 متر هادا فيه نظر مع العلم ان فقط همه الدعوه وليس الدنيا ,فتنه التورات العربيه عرتهم وكشفت سر وجودهم وكيف النظام سعود يغود عليهم ويكف يوجهمم في مصر والمغرب ودول التانيه تكونو سلفين وطنكم وبلادكم ولا تتبعو احد كونو سلف المغرب فقط وحاربو الشيع والتشيع هنا ولا تشاركون في قتل اليمنين باسم مباركه عاصف الحزم

  45. آخر فتوى لكبيرهم الذي علمهم الحقد ربيع المدخلي وجوب القتال مع حفتر العلماني الأمريكي ضد ثوار ليبيا بحجة أنهم إخوان !!!. قبحكم الله يامداخلة السوء ياكلاب العلمانية.

  46. السلام عليكم لاتخلط الامور فالرضواني وارسلان هما الوحيدان اللدا فضحا الفكر الاخواني حسن البنا وبين حقيقة ما تخفونه فوالله لولا هنا ادا الرجل ما عرفنا عقيدتنا حق المعرفة ضحكتم علينا واردتم منا اتباعكم ونسيتم اننا كلنا اتباع لرسول الله صلئالله عليه وسلم ولسنا اتباعا لاحد لا حسن البنا ولا غير حسن البنا فاتركوا الرجل يبين لنا امور عقيدتنا فهو يطلب منا اتباع الكتاب والسنة يقول لا تتبعوني لا انا ولا ارسلان واتبعوا القرءان والسنة قل لي بربك من تتبع انت حسن البنا ام القرءان والسنة لا الرضواني ولا ارسلان لا يطابان من الناس الا اتباع القرءا والسنة والسلام واتقوا الله فينا وفي المملكة المغربية ونحن وراء ملكنا وقل علينا خبراء الدولة

  47. الرضواني أهمى البصيرة كان يتسول المشاهدين أقساط البث الفضائي قبل الانقلاب ولم يترك احدا إلا هاجمه وخصوصا الدكتور مرسي والإخوان وحسان ويعقوب والحويني وغيرهم ولما جاء الانقلاب حلت مشكلة البث وما عاد يتسول المشاهدين بل افتتح قناة ثانية بدعم من مجرمي الانقلاب وزاد في هجومه على الإخوان وعلى العلماء في كل مكان فهو كالكلب العقور يعص الجميع ويؤله حاسوبه الخرب ويدعي العلم ويتعالى على الجميع ويخطئ الجميع
    ويريد أن يصنع لنفسه مكانا بين العلماء مع أنه يوالي الظالمين والكفرة متناسيا ما كان يتحدث عنه في دروس عقيدته الفاسدة من الولاء والبراء والخروج على الحاكم وجميع دروسه وحواراته يأتي ببلهاء من شكلهم أغبياء في فهمهم كما يلاحظ الجميع و قد لقنهم ما يجب عليهم أن يسألوه فيه حتى يمرر رسالته كما ينبغي ولا يستطيع أي منهم أن يناظره بل أن يسأله فقد علمهم انه الراعي وهم القطيع ووحده من حاز العلم وأدركه

  48. أما الشقي أرسلان فلا أذكر له إلا سؤاله لمخالفيه من أنتم وأتذكر القذافي وأتمنى له هلاك القذافي أو أسوأ الأفضل عدم إعطاء فرصة لهؤلاء النكرات
    لو أن كل كلب عوى ألقمته حجرا لصار الحجر مثقالا من ذهب

  49. مقال جيد وفي الصميم لما نشاهده الآن في عصرنا،فهؤلاء الذين يدعون السلفية يبدعون ويجرحون ويكفرون علماء الأمة بدون سبب مقنع،وهذا المنهج ممول من الداخلية السعودية ضد الفكر الإسلامي المقاوم والذي لايخشى في قول الحق لومة لائم، والخوف كل الخوف على شبابنا المقاوم والنابذ لاغلال الذل والعبودية من هولاء الاقصاءيين اللذين اذا اتكلنا عليهم بعد الله فلن نخطو أي خطوة لامام وسنضل حبيسي السيطرة الغربية والله المستعان. …..

  50. السلام عليكم
    رسالتي الى من يبتغ الحق
    يا اتباع ربيع اجعلوا نصب اعينكم رضا الله بارك الله فيكم و اسألوه السداد نتفق معكم عي وجوب الرد عى اصحاب البدع و هذا من الدين و في عدم الخروج على الحكام الا بالشروط التي اقرها الحبيب صل الله عليه و سلم.
    لكن مايجب عليكم ان تسلموا انفسكم لربيع الان يوجمد من العلماء غير شيخكم حسنا اسألوا غيره هاهو الشيخ الفوزان و المفتي بيننا اسألوهم هاهي اشرطة الشيخ الالباني تقولون ان ابو اسحاق خالف الشيخ الالباني في سيد قطب اي علم هذا يبدع لانه خالف الالباني مشكلتكم في تقديس الاشخاص مسألة هل نتفق معا على ان نقول بكلام الشيخ في سيد قطب و الاخوان و الديمقراطية.
    اتحداكم ان تقبلوا بككام الشيخ رحمه الله فكلامه و كلامنا و الحمد لله ولكنكم تقولون العلماء لكنكم لا تأخذون الا بكلام ربيع.

  51. اين انتم من طامات حمد العتيق الريس .و غيرهم لماذا لا تحذرون منهم.
    ليس كل من خالف كان كلب النار هاهو سعيد بن جبير و الحسين رضي الله عنه و جيش سعيد رضي الله عنه كان في 4 الاف تابعي هل كلهم خوارج اين هي ضوابط التبديع اتقوا الله.
    اني انتم من كلام الشيخ امان جامي في الحكومات العلمانية اين انتم من كلام المفتي ابن ابراهيم اين انتم…

  52. احكي لكم ماوقع مع اثنين من اتباع ربيع :
    بدأنا الحديث عن الشيخ بوخبزة في الفيسبوك و هذا الشخص لا أعرفه في بداية النقاش هو يقسم ان بوخبزة تكفيري و الله و بالله ما ان بدأت الكلام حتى رماني بالخبث جريا على طريقة السفهاء هو قالها لم يلقي لها بالا و لكنها كتبت و ساسأل الله حقي منه يوم القيامة لاني و الحمد لست خبيثا ان قالها نصرة لدين الله فدين آلله لا ينصر الا بالحق و ان قالها دفاعا عن شيخه فلن ينفعه شيخه يوم القيامة.
    قالها المسكين و الله مرت عليها حوالي اربع سنوات و قاله غيره من حزبه و الله سياحسبون و هذا ماأحذر منه اخواني من اهل الدين ان تقعوا في المحذور.
    ماذا يقول لربه اني ظننت انه تكفري تقول لرجل مسلم لا تعرفه انت خبيث عجيب امركم.

  53. من ليس معنا فهو ضدنا أغلب النقاشات تدور على هذه المقولة وياليت كل أطياف العلماء النمنصفين يجتمعون على كلمة سواء ويتنازلوا على المسائل الخلافية الفرعية ويضعوا تعريفا جامعا للمسائل التى تبدوا أعمق وأصعب ويكون ديدنهم الجمع بين الامة بجمع الادلة دون التركيز على دليل دون آخر والله الموفق للصواب.

    • رسلان هذا ليس إماما ولا عالما ولكنه مجاهد في الحرب على الدين لمصلحة الحاكم ، وأرجو ألا يجمعه أحد مع الشيخ الفوزان لأني متأكد من اختلاف توجهاتهما ، والله أعلم .

  54. هذا المقال يخدم اجندة الحزبين ولا يمت للحقيقة بصلة
    هولاء العلماء الذين يلمزهم في المقالة جهابذة واسود سنة قمعت دعاة الضلالة كااخوارج

  55. يا احمق منهجكم واضح يا كلاب النار (الإخوان المفلسون الخوارج التكفيريين الحزبيين القطبيين اتباع حسن البنا ) اين تصلون في العلم لكي تطعنوا في العلماء الذين بقوا على هذه الأرض ؟
    و يبقى السلفيون و السلف الصالح فوقكم (ربيع بن هادي المدخلي . سعيد رسلان. السحيمي. الفوزان . اللحيدان. الرحيلي. لزهر سنيقرة. فركوس. …. البقية تعرفونهم يا خوارج )
    مع الشيخ محمود عبد الرزاق الرضواني حفظه الله معذبكم هههه
    لا تظن أنه لا يوجد عقلاء في المغرب يا غبي . نحن نعرف رؤوس الإخوان في المملكة و نعرف منهجكم.
    قال تعالى : ( و يمكرون و يمكر الله و الله خير الماكرين

  56. قال ربنا سبحانه و تعالى : وَالَّذِينَ يُؤْذُونَ الْمُؤْمِنِينَ وَالْمُؤْمِنَاتِ بِغَيْرِ مَا اكْتَسَبُوا فَقَدِ احْتَمَلُوا بُهْتَانًا وَإِثْمًا مُبِينًا [الأحزاب: 58]

    وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: {من قال في مؤمن ما ليس فيه, أسكنه الله ردغة الخبال؛ حتى يخرج مما قال.} رواه أحمد, وأبو داود، وصححه الألباني.

    وقال أيضًا صلى الله عليه وسلم: {من حمى مؤمنًا من منافق يعيبه بعث الله تبارك وتعالى ملكًا يحمي لحمه يوم القيامة من نار جهنم، ومن رمى مؤمنًا بشيء يريد به شينه حبسه الله تعالى على جسر جهنم؛ حتى يخرج مما قال}. رواه أحمد, وأبو داود, وحسنه الألباني,

    نسأل الله بانه الواحد الأحد الفرد الصمد الذي لم يلد و لم يولد و الذي لم يكن له كفؤا أحد العزيز الجبار أن ينتقم ممن يبهت أهل السنة السلفيين و يتهمهم بما هم منه براء و أن يرينا فيهم عجيب قدرته

الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي الموقع

اترك تعليقا