الجامعة العربية: قمة بيروت في موعدها ولن تناقش قضايا سياسية

12 يناير 2019 19:50
قمة الظهران.. عروبة القدس وتنديد بتصعيد الغوطة وتدخلات إيران
هوية بريس – وكالات

قال مسؤولان بارزان بالجامعة العربية، السبت، إن القمة التنموية والاجتماعية الاقتصادية ستعقد في العاصمة اللبنانية، بيروت، في موعدها الشهر الجاري، ولم تدع إليها دمشق، ولن تناقش قضايا سياسية أو عودة سوريا لمقعدها.

وقال السفير محمود عفيفي، المتحدث باسم الأمين العام للجامعة العربية أحمد أبو الغيط، في مقابلة متلفزة اليوم السبت، إن الاستعدادات تجرى على قدم وساق لعقد القمة العربية الاقتصادية التنموية في بيروت.

وأوضح أن القمة تعقد لأول مرة منذ 6 سنوات، منذ انعقاد أخرى مماثلة في الرياض، مرجعا ذلك إلى الظروف التى تمر بها المنطقة، دون توضيح.

وأكد عفيفي أن القمة ستناقش موضوعات ذات صبغة اقتصادية وتنموية واجتماعية ولن تناقش موضوعات سياسية على غرار القمة العربية المقررة انعقادها في مارس القادم.

في السياق ذاته، قال الأمين العام المساعد للجامعة العربية، حسام زكي، في تصريحات أوردتها وكالة سبوتنيك الروسية، إن القمة ستعقد في موعدها، مضيفا: “الجامعة ليس لديها خطط لمناقشة دعوة سوريا إلى قمة تونس، خلال القمة الاقتصادية في لبنان، والتي لم تدع إليها دمشق أيضا”.

وتعقد القمة التنموية الاقتصادية والاجتماعية، في 19 يناير الجاري، ببيروت، وسط جدل في لبنان بشأن دعوات تطالب بتأجيلها وأخرى تدعو لحضور دمشق اجتماعاتها.

وتأتي القمة المرتقبة في وقت شهدت الأسابيع الأخيرة خطوات عربية للتطبيع مع نظام بشار الأسد؛ بينها زيارة أجراها الرئيس السوداني عمر البشير إلى دمشق، وإعلان الإمارات والبحرين عودة العمل في سفارتيهما بالعاصمة السورية.

وكانت الجامعة العربية قررت في نوفمبر 2011 تجميد مقعد سوريا، على خلفية لجوء “الأسد”، إلى الخيار العسكري لإخماد الاحتجاجات الشعبية ضد حكمه، وفقا للأناضول.

آخر اﻷخبار
2 تعليقان
  1. اإذا كانت لن تناقش قضايا سياسية فلتناقش سبل التعاون الفني ولتضع جدولة زمية لماجدة الرومي راغب علامة وديانا حداد وغيرهم ممن شاركوا في حفل المدينة المنورة ليعرف كل بلد متى سيصله الدور ليستعد (للنشاط).
    أليس هذا ما ينقصنا؟، فامور السياسة على احسن ما يرام. فلم تضييع الوقت في ماقشتها؟

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

أوقات الصلاة

حسب توقيت مدينة الرباط وسلا / المغرب
الفجر 06:59
الشروق 08:29
الظهر 13:43
العصر 16:26
المغرب 18:49
العشاء 20:08
حالة الطقس
7°
15°
أحد
15°
الإثنين
14°
الثلاثاء
14°
الأربعاء

حديث الصورة

كاريكاتير

كاريكاتير.. مناظرة بين الكتاب والهاتف