الجمعية الوطنية الفرنسية تصادق على تمديد حالة الطوارئ

19 نوفمبر 2015 15:45
الجمعية الوطنية الفرنسية تصادق على تمديد حالة الطوارئ

هوية بريس – متابعة

الخميس 19 نونبر 2015

صادقت الجمعية الوطنية الفرنسية (تكوّن مع مجلس الشيوخ الفرنسي، البرلمان الفرنسي)، اليوم الخميس، على مشروع قانون يتيح “تمديد مدة حالة الطوارئ في البلاد لثلاثة أشهر”.

وكانت الحكومة، أوضحت، عقب هجمات باريس الإرهابية، أن “مدة حالة الطورائ 12 يوماً غير كافية”، وقدمت للجمعية الوطنية(دورها الرئيسي هو مناقشة، وتعديل، والتصويت، على القوانين والتشريعات)، مشروع قانون تمديدها، ومن المنتظر أن يُطرح على مجلس الشيوخ، غداً الجمعة.

وأعلن الرئيس الفرنسي فرانسوا أولاند، السبت الماضي، “حالة الطوارئ في البلاد، وإغلاق الحدود لمنع فرار الإرهابيين (منفذي الهجمات الأخيرة)”.

وينص قانون الطوارئ الفرنسي على “منح وزارة الداخلية، والمحافظين (ضمن مناطق مسؤوليتهم)، صلاحية إلغاء الحفلات، والمظاهرات، والاجتماعات، والنشاطات، عند الضرورة، ويحق للمحافظين، إغلاق أماكن محددة أمام الناس والسيارات، أو منع دخول أشخاص مشتبه بهم إلى أماكن محددة.

وحسب القانون “يحق للشرطة تفتيش المنازل، وأماكن العمل، دون تصريح من النيابة العامة، ويحق للدولة مراقبة الصحف، والإذاعات، وقنوات التلفزة، ودور السينما، والمسارح، و فرض رقابة على محتواها.

جدير بالذكر أنّ العاصمة الفرنسية، شهدت في 13 نوفمبر الجاري، سلسلة تفجيرات إرهابية، راح ضحيتها 129 شخصًا، وجُرح 352 آخرون، فيما تبنّى تنظيم “داعش” مسؤولية تنفيذ العملية، وفقا للأناضول.

آخر اﻷخبار

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
24°
27°
الأربعاء
24°
الخميس
26°
الجمعة
26°
السبت

حديث الصورة

كاريكاتير