الجيش الإسباني يحمل مسؤولية السماح بهبوط طائرة “إبراهيم غالي” لوزارة الخارجية

25 يونيو 2021 18:24

هوية بريس – متابعات

كشفت صحيفة ” Heraldo” الإسبانية أن قائد القاعدة العسكرية الإسبانية في سرقسطة، قال أمام المحكمة في حديثه عن تفاصيل لحظة دخول زعيم الانفصاليين”بن بطوش” ابراهيم غالي، للأراضي الإسبانية، إن “تعليمات من وزارة الخارجية بالسماح، أعطيت لدخول طائرة جزائرية بدون تقديم جواز السفر”.

وأوضح القائد في الجيش الإسباني، في حديثه عن تفاصيل اللحظة ذاتها، أنه عند وصول الطائرة الجزائرية التي كانت تقل غالي، تم إخبارهم بوجود “شخصية جزائرية” مهمة في حالة صحية حرجة ومعها مرافق، محملا وزارة الخارجية الإسبانية، مسؤولية إعطاء الأوامر بدخول الطائرة التي تقل غالي.

وكانت صحيفة ” ABC” الإسبانية، قد تحدثت بداية الأسبوع عن توجيه القاضي في محكمة سرقسطة، رافائيل لاسالا، لطلب من أجل الكشف عن الجهة، التي سمحت بهبوط الطائرة، التي وصل فيها إبراهيم غالي إلى إسبانيا، وما إذا كان المسؤول العسكري، الذي سمح بذلك، قد فعل ذلك بأمر.

وأوضحت مصادر الصحيفة “أن الجيش الإسباني والسلطات العسكرية، أبلغا الحرس المدني بأن القادمين هم دبلوماسيون دون أن تحدد هوياتهم؛ وهو ما سمح لهم بالدخول دون المرور عبر الجمارك”.

ويأتي طلب القاضي، بحسب المصادر ذاتها، بعد أن رفض دفاع زعيم جبهة “البوليساريو” الانفصالية تزويد الحرس المدني بالهوية، التي دخل بها غالي، ورفاقه إلى إسبانيا، حيث تلقى القاضي تقريرا من الحرس المدني، يفيد بأن الطائرة، التي نقلت إبراهيم غالي، هبطت في قاعدة سرقسطة الجوية، وليس في المطار.

يشار إلى أن المغرب كان قد كشف دخول غالي للأراضي الإسبانية بجواز سفر مزور يحمل اسم جزائري، معتبرا أن هذه الخطوة محاولة للالتفاف على القضاء الإسباني، لتهريب غالي من المساءلة، خصوصا أنه يواجه عددا من الشكايات بالاغتصاب والتعذيب، من فارين من جحيم مخيمات تندوف.

آخر اﻷخبار

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
18°

كاريكاتير

حديث الصورة

128M512M