الحسيمة تستضيف من 24 فبراير إلى 6 مارس أياما دراسية تحت شعار “الفيزياء الكمية والديناميكا الحرارية الكمية”

24 فبراير 2020 20:06
الحسيمة تستضيف من 24 فبراير إلى 6 مارس أياما دراسية تحت شعار “الفيزياء الكمية والديناميكا الحرارية الكمية”

هوية بريس – و م ع

تستضيف مدينة الحسيمة، خلال الفترة ما بين 24 فبراير الجاري و 6 مارس المقبل، أشغال أيام دراسية تحت شعار “الفيزياء الكمية و الديناميكا الحرارية الكمية”.

وينظم هذا الحدث العلمي بمبادرة من كلية العلوم والتقنيات بالحسيمة التابعة لجامعة عبد المالك السعدي وبشراكة مع فريق البحث في علوم الفيزياء الكمية بالمركز الدولي للفيزياء النظرية في إيطاليا، التابع للوكالة الدولية للطاقة الذرية ومنظمة الأمم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة.

ويعرف هذا الحدث العلمي مشاركة عدد من الخبراء الدوليين والأساتذة الباحثين المختصين في الميدان من جنسيات مختلفة تمثل القارات الخمس.

وتروم هذه التظاهرة، حسب بلاغ للمنظمين توصلت وكالة المغرب العربي للأنباء بنسخة منه، استخلاص مجموعة من النتائج العلمية والاستفادة من تجارب بعض الدول الأوروبية الرائدة في هذا المجال والتعريف بالقطب الجامعي بالحسيمة من خلال اعتماد طرق وأساليب علمية حديثة من شأنها أن تشكل رافعة أساسية للبحث العلمي بالمنطقة.

كما تتوخى المساهمة في تكريس انفتاح الجامعة على محيطها الخارجي وتقوية مجالات البحوث العلمية من أجل خدمة الجهة التي تتوفر على طاقات وكفاءات بشرية متميزة، وتشجيع طلبة القطب الجامعي بالحسيمة على البحث العلمي باعتباره رافعة للتنمية على الصعيدين الجهوي والوطني.

ويتضمن برنامج هذا الملتقى العلمي تنظيم فترات تدريبية ودروس معمقة في الفيزياء النظرية سيستفيد منها طلبة بسلك الدكتوراه تم اختيارهم من عدة جامعات من دول مختلفة.

كما ستنظم موائد مستديرة وعروض تسلط الضوء على موضوع الفيزياء الكمية، وآفاق الفيزياء الكمية بالمغرب وإفريقيا، ولاسيما بالقطب الجامعي بالحسيمة.

وسيتدارس المشاركون في هذه التظاهرة عدة مواضيع في مجال الفيزياء النظرية من بينها “دراسة مكونات الفيزياء النظرية”، و”دراسة مختلف استعمالات الفيزياء الكمية”، و”دراسة مختلف تطبيقات الفيزياء الكمية في مجال النجاعة الطاقية”، و”مستقبل الفيزياء الكمية بالقطب الجامعي بالحسيمة”.

وستختتم أشغال هذا الحدث العلمي بتنظيم زيارات لبعض مناطق الحسيمة والخروج بتوصيات ومقترحات تفيد العاملين في الميدان، ووضع خطط عمل تهم تعزيز البحث العلمي في هذا المجال الحيوي.

آخر اﻷخبار

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
19°
20°
الجمعة
20°
السبت
19°
أحد
18°
الإثنين

حديث الصورة

كاريكاتير