الحكومة الإسبانية: خلال أيام سيتم تجديد اتفاق الصيد البحري مع المغرب



عدد القراءات 126

الحكومة الإسبانية: خلال أيام سيتم تجديد اتفاق الصيد البحري مع المغرب

هوية بريس – متابعة

توقع وزير الفلاحة والصيد البحري الإسباني، لويس بلاناس أنه سيتم الانتهاء من تجديد اتفاقية الصيد بين الاتحاد الأوروبي والمغرب في “الأيام القليلة القادمة”.

وخلال مثوله أمام لجنة الفلاحة والصيد بمجلس النواب الإسباني، أشار بلاناس إلى أن صلاحية هذه الاتفاقية تنتهي يوم الأحد 14 يوليوز الجاري  وأنها واحدة من القضايا ذات الأولوية بالنسبة لأسطول الصيد الإسباني.

الاتفاقية، التي دخلت حيز التنفيذ عام 2014 لمدة أربع سنوات قابلة للتجديد، تسمح للسفن الأوروبية بولوج منطقة الصيد الأطلسية للمغرب، مقابل 30 مليون أورو سنويا يدفعها الاتحاد الأوروبي. وإلى جانب هذا المبلغ، يتم دفع مبلغ 10 ملايين أورو مساهمة من أصحاب السفن الداخلة للمياه الإقليمية المغربية.

وكانت الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي، وافقت في أبريل الماضي، على بدء مفاوضات مع المغرب لتجديد الاتفاقية، في غمرة تداعيات قرار محكمة العدل الأوروبية في لوكسمبورغ، بشأن استثناء مياه الصحراء من الاتفاق الحالي بين الطرفين.

وجاء قرار محكمة العدل الأوروبية، بعد دعوى تقدمت بها منظمة بريطانية غير حكومية مساندة لجبهة البوليساريو الانفصالية.

وتراهن جبهة “البوليساريو” على ألا يشمل الاتفاق الجديد الذي يجري التفاوض بشأنه، المياه الإقليمية للصحراء.

وأكد الطرفان المغربي الأوروبي أكثر من مرة، عزمهما على إنجاح المفاوضات في أقرب وقت، في ظل تأكيد رسمي من المغرب رفضه أي تفاوض حول “سيادته على أقاليمه الجنوبية”.

وكلف وزراء الفلاحة والصيد البحري في دول الاتحاد الأوروبي الـ 28، في فبراير الماضي، المفوضية الأوروبية بالتفاوض حول تجديد اتفاقية الصيد من جانب دول الاتحاد في المياه الإقليمية المغربية.

لا يوجد تعليقات

الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي الموقع

ترك التعليق