الحكومة الفلسطينية تقرر البدء بإعداد خطط لفك الارتباط مع “إسرائيل”

06 فبراير 2018 14:05
حركة "فتح" تتجه لإنهاء حكومة التوافق الفلسطينية

هوية بريس – وكالات

قررت الحكومة الفلسطينية، اليوم الثلاثاء، البدء بإعداد الخطط والمشاريع، الخاصة بـ” فك الارتباط مع إسرائيل، على المستويات السياسية والإدارية والاقتصادية والأمنية”.

وقالت الحكومة في بيان صحفي تلقت وكالة الأناضول نسخة منه اليوم، عقب اجتماعها الأسبوعي في مدينة رام الله، إنها ناقشت قرار اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية، بالبدء بوضع خطط لفك الارتباط مع “إسرائيل”.

وأوضحت أنها قررت تشكيل لجنة من الوزارات المختصة للبدء بإعداد الدراسات والمشاريع والمقترحات للشروع بتلك الخطوات، بما في ذلك تشكيل لجنة لدراسة الانتقال من استخدام عملة الشيقل (الإسرائيلية) إلى أي عملة أخرى، ودراسة إمكانية إصدار عملة وطنية.

والسبت الماضي طلبت اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية، من “الحكومة”، البدء “فورا بإعداد خطط فك الارتباط مع الاحتلال الإسرائيلي على المستويات كافة”.

وترتبط السلطة الفلسطينية باتفاقيات سياسية وأمنية واقتصادية مع إسرائيل.

وكان المجلس المركزي الفلسطيني، قد كلّف “اللجنة التنفيذية” لمنظمة التحرير الشهر الماضي، بـ”تعليق الاعتراف بإسرائيل”، ردا على قرار الولايات المتحدة الاعتراف بمدينة القدس المحتلة عاصمة لإسرائيل.

كذلك، قرر المجلس “وقف التنسيق الأمني مع إسرائيل، ووقف العلاقات الاقتصادية معها، بما في ذلك اتفاقية باريس الاقتصادية الموقعة عام 1994″، والتي تنظم علاقة السلطة بإسرائيل اقتصاديا.

وتأتي الخطوات الفلسطينية، ردا على قرار الرئيس الأمريكي دونالد ترامب في السادس من ديسمبر 2017، باعتبار القدس عاصمة لإسرائيل، وفقا للأناضول.

آخر اﻷخبار

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
18°

كاريكاتير

حديث الصورة

128M512M